رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلال 24 ساعة..

ما بين حجب السلع وبيع بسعر أزيد.. ضبط 1273 قضية تموينية بالمحافظات

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

ضبطت أجهزة وزارة الداخلية (1273) قضية تموينية متنوعة خلال حملة مكبرة شنتها بالعديد من المحافظات على مستوى الجمهورية، من بينهم قضايا حجب سلع غذائية، وبيع بأزيد من السعر الرسمى والاستيلاء على السلع المدعومة.

جهود وزارة الداخلية لحماية المستهلكين وإحكام الرقبة على الأسواق

يأتي ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمختلف الجرائم التموينية، ومحاولات حجب السلع عن التداول بالأسواق وخاصةً السلع الغذائية عن طريق إخفائها وعدم طرحها للبيع والمضاربة بالأسعار بقصد رفعها.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إن الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة واصلت بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية على مستوى الجمهورية.

وأضافت وزارة الداخلية أن تلك الحملات أسفرت عن ضبط (1273) قضية تموينية متنوعة من بينهم (7) قضايا حجب سلع غذائية بإجمالي مضبوطات بلغت (أكثرمن 132 طن – 10000 قطعة)، (9) قضايا  الإستيلاء على السلع المدعومة بمضبوطات بلغت ( أكثر من 8 طن – 5000 لتر)، و(1) قضية بيع بأزيد مواد بناء بمضبوطات بلغت (5 طن "أسمنت")، و(70) قضية بيع بأزيد من السعر بمضبوطات بلغت (أكثر من  43 طن – 1799 عبوة – 14500 قطعة – 1200 لتر – 213 إسطوانة) بإجمالي مضبوطات بلغت (أكثر من 189 طن – 1799 عبوة – 24500 قطعة – 213 إسطوانة بوتاجاز –6200 لتر "زيت طعام – مواد بترولية").

محافظة الشرقية

وكان أبرز القضايا التي ضبطتها أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية المكبرة بالمحافظات حيث شملت ضبط 5 قضاضا تموينية بمحافظة الشرقية تمثلوا في ضبط (أكثر من 6 طن "أرز أبيض – سكر حر") دون مستندات مجهولة المصدر لعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول، بحوزة (مالك محل لتجارة السلع الغذائية)، وضبط (6 طن "دقيق أبيض – سكر حر – مكرونة – زيت طعام") دون مستندات مجهولة المصدر لعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول، بحوزة (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الشرقية.

كما ضبطت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية (أكثر من 5 طن "دقيق أبيض – سكر حر – مكرونة – زيت طعام") دون مستندات مجهولة المصدر لعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداولـ بحوزة (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الشرقية.

وتمكنت أجهزة وزارة الداخليه من ضبط (أكثر من 53 طن "سكر حر – أرز أبيض – مكرونة – زيت طعام") دون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه فى عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى لوجود تغير فى خواصها الطبيعية لإحتوائها على شوائب وتشكل خطرًا على الصحة العامة تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة (مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية "دون ترخيص") بمحافظة الشرقية.

كما تمكنت من ضبط (أكثر من 29 طن "دقيق أبيض – ذرة صفراء") دون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه فى عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى لوجود تغير فى خواصها الطبيعية لإحتوائها على شوائب وتشكل خطرًا على الصحة العامة تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة (المدير المسئول عن شركة لتجارة السلع الغذائية "دون ترخيص") بمحافظة الشرقية.

محافظة المنوفية

وأسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية عن ضبط عدد 2 قضية تموينية بمحافظة المنوفية، تمثلا في ضبط (أكثر من 5 طن منظفات صناعية "صابون سائل – سلفونيك") معبأة داخل عبوات دون مستندات مجهولة المصدر لعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول، بحوزة (مالك مخزن لتجارة المنظفات الصناعية "دون ترخيص") بمحافظة المنوفية، وضبط (2 طن أعلاف حيوانية) معبأة داخل شكائر دون مستندات مجهولة المصدر لعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول، بحوزة (مالك محل لتجارة الأعلاف الحيوانية) بمحافظة المنوفية.

كما أسفرت تلك الحملات بمحافظة القليوبية عن ضبط قضية تموينة واحدة بمحافظة جنوب سينا تمثلت في ضبط (5 طن أسمنت) معبأة داخل شكائر دون مستندات لعدم الأعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول، بحوزة (المدير المسئول عن إحدى الشركات).

وفي محافظة القليوبية، تمكنت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية من ضبط (أكثر من 2 طن "سكر حر – أرز أبيض – مكرونة – دقيق أبيض") دون مستندات مجهولة المصدر لعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول، بحوزة (مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة القليوبية.

كما تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (المدير المسئول عن محل لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الجيزة، بحوزته (أكثر من 2 طن "سكر حر – أرز أبيض – مكرونة – زيت طعام") دون مستندات مجهولة المصدر لعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول.

وضبطت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية (مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة سوهاج بحوزته (أكثر من 2 طن زيت طعام) معبأة داخل عبوات دون مستندات مجهولة المصدر لعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول.

محافظة القاهرة

وفي محافظة القاهرة، ضبطت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية (200 إسطوانة بوتاجاز) تم تجميعها للإتجار بها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى، بحوزة (المدير المسئول عن مستودع بوتاجاز).

كما ضبطت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية (المدير المسئول عن مخزن تابع لأحد المطاعم للوجبات الجاهزة) بمحافظة القاهرة، بحوزته (أكثر من 5 طن "مقطعات لحوم – كبدة مجمدة – زيت طعام – دقيق أبيض") دون بيانات مجهولة المصدر ويشته فى عدم صلاحيتها للإستهلاك الآدمى لوجود تغير فى خواصها الطبيعية من حيث "اللون والشكل" وتشكل خطرًا على الصحة العامة تمهيدًا لطهيها وطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.

وتمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (مالك مصنع لإنتاج وتعبئة الأعلاف الحيوانية) بمحافظة الغربية بحوزته (50 طن أعلاف حيوانية) معبأة داخل شكائر دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق مما  يؤدى إلى الإضرار بالإقتصاد المصرى.

كما تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (5 طن ملح طعام) معبأة داخل شكائر ويشتبه فى عدم صلاحيته للإستهلاك الآدمى لوجود تغير فى خواصها الطبيعية "تحجر" ويشكل خطرًا على الصحة العامة تمهيدًا لطرحه للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة بحوزة (المدير المسئول عن مطحن لإنتاج وتعبئة ملح الطعام) بمحافظة الغربية.

وأسفرت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها عن ضبط (صاحب مخزن لتجارة السلع الغذائية "دون ترخيص") بمحافظة السويس، بحوزته (أكثر من 37 طن "فول – عدس – أرز – زيت – فاصوليا - مسلى") معبأة داخل عبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق مما يؤدى إلى الإضرار بالإقتصاد المصرى.

محافظة الدقهلية

وفي محافظة الدقهلية ضبطت أجهزة وزارة الداخلية (المدير المسئول عن مصنع لإنتاج السلع الغذائية "دون ترخيص" – بمحافظة الدقهلية) لاستيلائه على (أكثرمن طن سكر تموينى) مخصص ربطًا على البطاقات التموينية الذكية ومحظور تداوله خارج منظومة الدعم تم تجميعها لإستخدامه فى إنتاج السلع الغذائية.

كما ضبطت (أكثر من 10 طن "دقيق أبيض – مكرونة – زيت طعام") معبأة داخل عبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق مما يؤدى إلى الإضرار بالإقتصاد المصرى، بحوزة (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية "دون ترخيص") بمحافظة الدقهلية.

وتمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط  (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية "دون ترخيص") بمحافظة الدقهلية، بحوزته (أكثر من 10 طن "دقيق أبيض – سكر حر – زيت طعام") معبأة داخل عبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق مما يؤدى إلى الإضرار بالإقتصاد المصرى.

كمنا تمكنت من ضبط (أكثر من 3 طن "مسلى – زيت طعام") معبأة داخل عبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق مما يؤدى إلى الإضرار بالإقتصاد المصرى، بحوزة (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية "دون ترخيص") بمحافظة الدقهلية.

وفي محافظة أسيوط، ضبطت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية (صاحب مخبز بلدى – بمحافظة أسيوط) لتصرفه فى (أكثر من 5 طن دقيق بلدى) وبيعها فى السوق السوداء مستوليًا على الدعم المقرر له بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة. 

وتمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية "دون ترخيص") بمحافظة البحيرة، بحوزته (أكثر من 20 طن مكرونة) معبأة داخل شكائر وعبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق مما يؤدى إلى الإضرار بالإقتصاد المصرى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازم حيال تلك الوقائع المضبوطة.