رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التموين تعلن توريد 4000 طن زيت خام للقابضة للصناعات الغذائية

التموين تعلن توريد
التموين تعلن توريد 4000 طن زيت خام للقابضة للصناعات الغذائية

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن مناقصة محدودة رقم ١١ لسنة ٢٠٢٢/٢٠٢١ لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية (بحد أدنى ٣٠٠٠ طن زيت صويا، ١٠٠٠ طن زيت عباد) تسليم خلال الفترة من ١ إلى ٢٠ مايو ٢٠٢٢.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الجمعة أن جلسة فض المظاريف يوم الثلاثاء الموافق ٢٢ مارس ٢٠٢٢، لافتة إلى أن باقي الشروط والمواصفات طبقا لكراسة الشروط والمواصفات المتاحة بهيئة السلع التموينية.

وفي سياق أخر، فإن مصر استوردت ما يقرب من 54.5% من احتياجاتها من زيت عباد الشمس من أوكرانيا في عام 2020، فيما حصلت على 18.83% أخرى من روسيا، طبقًا لأحدث البيانات الصادرة، وخلال العام الماضي، ارتفعت أسعار الزيوت النباتية المدعومة من الحكومة المصرية والتي يجرى مراجعتها على أساس ربع سنوي، بنسبة 23.5%.

وفي وقت سابق صرح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بأن  مصر تستورد معظم الزيوت من الخارج، متابعًا: «نحصل على 30% من احتياجنا من عصارات محلية، أسعار الزيت شهدت جنون العام الماضي، بعدما ارتفع منذ 7 شهور إلى 1400 دولار للطن، الدولة تحملت 60% من زيادة أسعار الزيت، ولكن الاحتياطي الإستراتيجي من الزيت يصل إلى 5.3 شهر».

توقعات بارتفاع الأسعار

وجاء ذلك في الوقت نفسه الذي نشهد فيه تهديدات بإغلاق الموانئ الأوكرانية وفرض المزيد من العقوبات على روسيا، من المتوقع أن تقل إمدادات الزيوت الواردة من الجارتين المتحاربتين، الأمر الذي يهدد العديد من الدول العربية بنقص في الإمدادات، وعلى رأس هذه الدول مصر.

وتوقع التجار بارتفاع «جديد» في أسعار الزيت خلال الأيام القليلة القادمة مع تفاقم الحرب الأوكرانية الروسية، حيث ارتفع متوسط سعر طن الزيت خلال الفترة الماضية إلى 30 ألف مقابل 25 ألف قبل الزيادة بسبب التخوفات من تداعيات الحرب وأزمة سلاسل التوريد.

وتستورد مصر أكثر من 87% من استهلاكها من الزيوت من الخارج، بمراحل إنتاجية مختلفة، تتنوع بين استيراد بذور وعصرها وتكريرها، أو استيراد زيوت وتكريرها، أو الاكتفاء بمرحلة التعبئة فقط.