رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحركات وزير التموين لمواجهة ارتفاع الأسعار

تحركات وزير التموين
تحركات وزير التموين لمواجهة ارتفاع الأسعار

قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الأزمات مثل جائجة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، يتم تخطيها دائمًا بتوفير الاحتياطيات من السلع الأساسية والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء لمجلس الوزراء، أنه عقب التعافي من الأزمات يحدث التضخم وهو ما حدث خلال أزمة كورونا وارتفع سعر القمح ومع أزمة روسيا وأوكرانيا وصل سعر القمح إلى أكثر من 430 دولار، وأيضًا ارتفعت أسعار الزيوت؛ حيث إن روسيا  من أكبر مصدري زيت عباد الشمس، وأيضًا تم زيادة أسعار المحروقات.

وأشار إلى أن الجزء الأكبر من هذه الزيادات نتحملها في الخبز المدعم، وأنه تم تحمل أكثر من 75% من زيادة أسعار الزيت، وبخصوص السكر 87% من استهلاكنا من السكر يتم إنتاجه في مصر ولا مجال للزيادات، وبالنسبة للأرز سيتم العمل على توفير كافة الإمكانيات من الأرز.

وأضاف أنه بحلول 15 و16 17 من مارس الجاري سيكون كل المحافظات سيتم عرض السلع بأسعار مناسبة ومخفظة للمواطنين تصل إلى  20%، وسيتم فتح 2000 شادر لتوفير احتياجات المواطنين فى جميع المحافظات.

وفيما يخص اللحوم، أكد المصيلحي أن الهندي سيتم طرح بـ 55 للكيلو، والسوداني المذبوح في مصر 95 جنيهًا للكيلو، مشيرًا إلى أنه ستيم زيادة المعروض من اللحوم البلدي والدواجن، وسيتم زيادة من كراتين رمضان والكوبونات.

وشدد على أن الدولة المصرية تعمل بكد من أجل مصلحة المواطن المصري، وعدم تركه فريسة للغلاء.