رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بيان «جديد» من وزارة التموين بشأن مقررات شهر مارس

بيان «جديد» من وزارة
بيان «جديد» من وزارة التموين بشأن مقررات شهر مارس

تلقى الدكتور على المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية تقريرا من رئيسي شركتي الجملة (العامة – ‏المصرية) حول نسب صرف السلع التموينية على بطاقة الدعم خلال شهر مارس.

‏وأفاد التقرير الوارد وزير التموين بوصول ‏نسب الصرف إلى الــ 30 %، مشيرًا إلى توافر 27 سلعة ‏بمخازن الشركتين والتي تصل إلى حوالي 1500 مخزن مضيفا ‏ إلى ضخ يومي من السلع الإستراتيجية لمنافذ الصرف التي تصل ‏عددها إلى 40 ألف منفذ بحوالي 4 ألاف طن سكر / يوم، و3 ‏ألاف طن زيت / يوم مناصفة بين العبوة زنة الـ 1 لتر والعبوة ‏زنة الـ 800 جرام، وألف طن مكرونة يومي، وكذلك الارز بالإضافة إلى ‏السلع الآخري التي تتنوع مابين مساحيق الغسيل والسمن النباتي ‏وأغلب احتياجات الأسر المصرية من السلع.

 وأكد التقرير الوارد ‏للسيد الأستاذ الدكتور الوزير من شركتي الجملة وشركات ‏المجمعات الاستهلاكية ( النيل – الأهرام – الإسكندرية ‏للمجمعات الاستهلاكية ) إلى توافر كل احتياجات المواطن من ‏السلع التموينية أيضا بالمجمعات الاستهلاكية جنبا إلى جنب مع ‏‏30 ألف بقالي تمويني ومنافذ جمعيتي أيضا.

وصرح المتحدث الرسمي للوزارة معاون وزير التموين والتجارة ‏الداخلية أحمد كمال، إن المجمعات الاستهلاكية يوجد ‏بها كافة الأصناف من السلع التي تتنوع ما بين اللحوم ‏والدواجن والأسماك والأرز والسكر والمكرونة وغيرها من ‏السلع الاخري بتخفيضات تصل إلى حوالي 30%.

وأشار إلى ‏أن توجيهات الدكتور الوزير إلى رؤساء الشركات ‏هي الضخ اليومي للسلع بنسب كبيرة تلك الفترة وبزيادة ‏التخفيضات أيضا، مضيفا إلى أن ميكنة المجمعات الاستهلاكية ‏سمح بمتابعة المنصرف والوارد من السلع إلى المجمعات ‏الاستهلاكية ومعرفة السلع وحاله توافرها والتدخل في أي لحظة ‏لضخ السلع التي يكُثر المواطن من شرائها هذه الفترة. ‏

عدد المستفدين

ويبلغ إجمالي ما تخصصه الدولة لدعم السلع التموينية نحو 89.5 مليار جنيه (5.6 مليار دولار) في موازنة السنة المالية الحالية 2021 - 2022، من إجمالي 321 مليار جنيه (20.4 مليار دولار)، وهي مخصصات للحماية الاجتماعية للمواطنين.

وبلغ عدد المستفيدين من دعم الخبز نحو 72 مليون مواطن، ويستفيد من دعم السلع الغذائية بالتموين نحو 64 مليون مواطن.