رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزارة الداخلية تقود حملات عاصفة لمحاربة الغلاء وضبط الأسعار بالأسواق فى المحافظات

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

واصلت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام التابعين لـ وزاة الداخلية حملاتها التموينية المكبرة لضبط الأسواق وجرائم الغش التجاري.

ضبط 1299 قضية تموينية متنوعة بالمحافظات

وأسفرت تلك الحملات عن ضبط (1299) قضية تموينية متنوعة، من بينهم (22) قضية حجب سلع غذائية ومواد بناء بإجمالي مضبوطات (165٫261 طن سلع غذائية - 196طن حديد تسليح – 9925 عبوة – 600 لتر)، و(67) قضية بيع بأزيد من السعر الرسمى بمضبوطات بلغت (2245٫983 طن – 793 عبوة -  502 إسطوانة)، و(9) قضايا الاستيلاء على السلع المدعومة بمضبوطات بلغت (26٫580 طن – 89000 لتر  - 345 عبوة – 219 قطعة)، بإجمالي مضبوطات (2633،824 طن -11063 عبوة – 502 إسطوانة – 219 بطاقة – 89600 لتر).

محافظة المنوفية

وكان أبرز القضايا التي ضبطتها أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها، منها 4 قضايا في محافظة المنوفية حيث تم ضبط (المدير المسئول عن مصنع لصناعة الأعلاف الحيوانية) في محافظة المنوفية بحوزته (2000٫112 طن "ذرة صفراء – فول صويا" بداخل صوامع دون مستندات مجهولة المصدر مستلزمات إنتاج – 85 طن أعلاف حيوانية مختلفة الأنواع معبأة داخل شكائر وزنة الواحدة 25 كجم منتج نهائى غير مثبت عليها سعر البيع بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).

كما تم ضبط (مالك مصنع لتعبئة الأعلاف الحيوانية) بمحافظة المنوفية، بحوزته (20 طن أعلاف حيوانية معبأة داخل شكائر دون بيانات مجهولة المصدر ويشتبه فى عدم صلاحيتها للإستخدام الحيوانى ذات أثر بالغ الضرر على الثروة الحيوانية) تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المربين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.

وضبطت الحملة (المدير المسئول عن مخزن دون ترخيص لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة المنوفية، بحوزته (11 طن "مكرونة – أرز أبيض" معبأة داخل شكائر دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).

كما ضبطت الحملة (المدير المسئول عن مخزن دون ترخيص لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة المنوفية، بحوزته (10 طن "مكرونة – أرز أبيض" معبأة داخل شكائر وعبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).

محافظة الشرقية

وتمكنت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية العديد من ضبط القضايا في محافظة الشرقية وكان أبرزها 3 قضايا هم ضبط  (مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية دون ترخيص) بمحافظة الشرقية، بحوزته (30 طن "دقيق أبيض – مسلى" دون مستندات مجهولة المصدر وعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).

وتمكنت من ضبط (مالك ثلاجة لحفظ السلع الغذائية) بمحافظة الشرقية، بحوزته (1،600 طن "لحوم مجمدة" دون مستندات مجهولة المصدر وعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).  

كما تمكنت من ضبط (المدير المسئول عن محل لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الشرقية، بحوزته (10،100 طن "مكرونة – دقيق أبيض – سكر حر – زيت طعام" دون مستندات مجهولة المصدر وعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).

محافظة القليبوية

وفي محافظة القليوبية أسفرت حملة أجهزة وزارة الداخلية عن ضبط 5 قضايا منها ضبط (مالك مخزن مواد غذائية دون ترخيص)، بحوزته (30 طن "أرز – دقيق – سكر" دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها).

كما أسفرت حملة وزارة الداخلية عن ضبط (المدير المسئول عن ثلاجة لحفظ السلع الغذائية) بمحافظة القليوبية بحوزته (27 طن لحوم ضأن مجمدة دون مستندات مجهولة المصدر يتم إعادة تعبئتها داخل عبوات أخرى بتاريخ إنتاج جديد لمد فترة صلاحيتها وتشكل خطرًا على الصحة العامة – 15000 عبوة تستخدم فى التغليف – 1 جهاز هواء – 2 ماكينة تستخدم فى التغليف) تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.

وتمكنت الحملة من ضبط (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة القليوبية، بحوزته (6،180 طن "أرز أبيض – مكرونة – زيت طعام – سكر حر" معبأ داخل شكائر دون مستندات مجهولة المصدر وعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).  

كما تمكنت من ضبط (مالك مخزن مواد غذائية دون ترخيص) بمحافظة القليوبية، بحوزته (12،500 طن "دقيق– سكر – أرز " دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).

وضبطت حملة أجهزة وزارة الداخلية (مالك مصنع لتعبئة المياه المعدنية دون ترخيص) بمحافظة الـقليوبية، بحوزته (2750 قارورة مياه معدنية مدون عليها بيانات مغشوشة ومقلدة لعلامات تجارية مسجلة "منتج نهائى" – 18000 عبوة "غطاء – يد حامل" مستلزمات إنتاج– 30000 ملصق "مستلزمات تغليف" – 8 قطع فلاتر – خزان – سخان "مستلزمات إنتاج") تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.

محافظة الدقهلية

وفي محافظة الدقهلية، تم خلال الحملة ضبط (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية دون ترخيص) بحوزته (17 طن دقيق أبيض معبأة داخل شكائر وعبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق لرفع أسعارها).

كما تم ضبط (المدير المسئول عن مخزن لتجارة مواد البناء دون ترخيص) بمحافظة الدقهلية، بحوزته (140 طن حديد تسليح دون مستندات مجهول المصدر تم تخزينه لحجبه عن التداول بالأسواق لرفع أسعاره).

وضبطت الحملة (المدير المسئول عن مخزن لتجارة مواد البناء دون ترخيص) بمحافظة الدقهلية، بحوزته (56 طن حديد تسليح دون مستندات مجهول المصدر تم تخزينه لحجبه عن التداول بالأسواق لرفع أسعاره).

كما ضبطت (المدير المسئول عن مخزن لتجارة الأعلاف الحيوانية) بمحافظة الدقهلية، بحوزته (11،500 طن "أعلاف حيوانية" معبأة داخل شكائر دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).

محافظة الجيزة

وفي محافظة الجيزة، ضبطت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها (مالك مخزن ومصنع لإنتاج البلاط دون ترخيص) بمحافظة الجيزة، بحوزته (5 طن لبن بودرة أطفال – 1000 عبوة لبن بودرة من مرتجعات الأسواق وغير صالحة للإستهلاك الآدمى لإنتهاء صلاحيتها تمهيدًا لإعادة تعبئتها فى عبوات جديدة وطرحها للبيع والتداول بالأسواق "مستلزمات إنتاج" – 2000 عبوة فارغة شكائر دون بيانات "مستلزمات تعبئة") بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق إرباح بصورة غير مشروعة.

كما ضبطت الحملة (المدير المسئول عن محطة لتموين السيارات) بمحافظة الجيـزة، بحوزته (89000 لتر "سولار – بنزين") تم تجميعها للإتجار بها فى السوق السوداء لبيعها بأزيد من السعر الرسمى).

وتمكنت من ضبط (المدير المسئول عن مخزن "دون ترخيص") بمحافظة الجيزة، بحوزته (5،175 طن "أرز أبيض – مكرونة – زيت طعام" دون مستندات مجهولة المصدر وعدم الإعلان عن أسعارها لبيعها بأزيد من السعر المتداول).

كما تمكنت من ضبط (المدير المسئول عن مخبز سياحى دون ترخيص) بمحافظة الجيزة، بحوزته (4،125 طن "دقيق أبيض – ردة " دون مستندات مجهولة المصدر وعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).

واسفرت تلك الحملة عن ضبط (المدير المسئول عن مستودع بوتاجاز) بمحافظة الجيزة، لتصرفه فى (400 إسطوانة بوتاجاز) ببيعها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى.

كما أسفرت عن ضبط (المدير المسئول عن مخزن دون ترخيص لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الجيزة، بحوزته (12،265 طن "أرز أبيض – زيت زيتون – عين جمل") معبأة داخل عبوات وشكائر دون مستندات مجهولة المصدر – 8700 عبوة "تونة – صوص – خل تفاح" دون مستندات مجهولة المصدر – 275 عبوة فارغة تستخدم فى التعبئة) تم تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق لرفع أسعارها.. بحوزة.

وتم خلال حملة أجهزة وزارة الداخلية ضبط (المدير المسئول عن محل بدال تموينى) بمحافظة الجيزة، بحوزته (1،100 طن "سكر تموينى مدعم" تم تجميعها بقصد بيعها بالسوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة).

كما تم ضبط (المدير المسئول عن مخبز سياحى دون ترخيص) بمحافظة الجيزة، بحوزته (3 طن "دقيق أبيض " دون مستندات مجهولة المصدر وعدم الإعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).

محافظتي البحيرة والبحر الأحمر

وفي محافظة البحيرة، ضبطت تلك الحملة (مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة البحيرة، بحوزته (25٫075 طن "دقيق أبيض" معبأة داخل شكائر دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن التداول بالأسواق لرفع أسعارها – وكذا ضبط 4٫750 طن دقيق بلدى مدعم مخصص ربطًا على المخابز البلدية ومحظور تداوله خارج منظومة الدعم بقصد الإستيلاء على الدعم المقرر له عن طريق بيعه فى السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة).

وتمكنت الحملة في محافظة البحر الأحمر من ضبط (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية دون ترخيص)، بحوزته (39٫075 طن "دقيق أبيض – سكر حر – أرز أبيض" دون مستندات مجهولة المصدر وعدم الأعلان عن أسعارها بقصد بيعها بأزيد من السعر المتداول).

محافظات بني سويف وسوهاج وأسوان

كما تمكنت الحملة من ضبط قائد سيارة نقل حال سيره بمحافظة سوهاج وبحوزته (10 طن "سكر تموينى" معبأة داخل شكائر تم تجميعه للإستيلاء على الدعم المقرر عليه بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة).

وضبطت الحملة  قائد سيارة حال سيره بمحافظة بنى سويف وبحوزته (10 طن "سكر تموينى" مخصص ربطًا على البطاقات التموينية قام المذكور بتجميعها وعدم صرفها للمواطنين للإتجار بها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى).

كما ضبطت (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية دون ترخيص) بمحافظة أسوان بحوزته (25 طن ملح طعام معبأة داخل شكائر دون بيانات مجهول المصدر ويشتبه فى عدم صلاحيته للإستهلاك الآدمى لوجود تغير فى خواصه الطبيعية "تحجر" ويشكل خطرًا على الصحة العامة) تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.