رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزارة الداخلية تتصدى لمحاولات حجب السلع ورفع الأسعار بالمحافظات.. أبرز القضايا المضبوطة

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

نجحت أجهزة وزارة الداخلية في ضبط (1364) قضية تموينية متنوعة من بينهم قضايا حجب سلع غذائية، وبيع بأزيد من السعر الرسمى، والاستيلاء على السلع المدعومة على مستوى الجمهورية.

يأتي ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمختلف الجرائم التموينية، ومحاولات حجب السلع عن التداول بالأسواق وخاصةً السلع الغذائية عن طريق إخفائها وعدم طرحها للبيع والمضاربة بالأسعار بقصد رفعها.

حملات تموينية مكثفة بالمحافظات

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها اليوم الأحد إن الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة واصلت بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية.

وأسفرت جهود تلك الحملات التموينية على مستوى الجمهورية عن ضبط (1364) قضية تموينية متنوعة، من بينهم (12) قضية حجب سلع غذائية بإجمالي مضبوطات (159،902طن)، (100) قضية بيع بأزيد من السعر الرسمى بمضبوطات بلغت (126،719 طن – 5765عبوة – 700 قطعة – 367 إسطوانة بوتاجاز) (1) قضية استيلاء على السلع المدعومة بمضبوطات بلغت (2٫500 طن)، بإجمالي مضبوطات (289،121 طن – 5765 عبوة).

أبرز القضايا المضبوطة بالقاهرة

وكان من أبرز القضايا، ضبط (المديرين المسئولين عن عدد 10 محلات جزارة لتجارة اللحوم البلدية) بمحافظة القاهرة، وعثر بحوزتهم (5،04 طن "لحوم بلدية مجهولة المصدر") وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول.

وتمكنت جهود أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (المدير المسئول عن شركة لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة القاهرة، بحوزته (12٫610 طن "سكر حر – أرز أبيض – مكرونة - زيت طعام") دون مستندات مجهولة المصدر وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول.

وضبطت أجهزة وزارة الداخلية (المدير المسئول عن محل لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة القاهرة، بحوززته (8٫550 طن "دقيق أبيض – زيت طعام – مكرونة – سكر حر") دون مستندات مجهولة المصدر وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول.. بحوزة (المدير المسئول عن مخزن دون ترخيص لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة القاهرة.

كما ضبطت (8٫300 طن "أرز أبيض – عدس – فول - مكرونة") دون مستندات مجهولة المصدر وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول. 

وتمكنت من ضبط أحد الأشخاص حال سيره بالسيارة قيادته بمحافظة القاهرة وبحوزته (7،500 طن "نخالة خشنة") دون مستندات مجهولة المصدر وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول.

كما تمكنت أجهزة وزارة الدداخلية من ضبط (المدير المسئول عن مخزن غير مرخص لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة القاهرة ، بحوزته (7٫835 طن "أرز أبيض – سكر حر – قمر الدين - مسلى") دون مستندات مجهولة المصدر وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول.

القضايا التموينية المضبوطة بالقليوبية

وفي القليوبية، تمكنت جهود أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية بنطاق المحافظة من ضبط (المدير المسئول عن شركة لتجارة السلع الغذائية دون ترخيص)، بحوزته (54٫500 طن "أرز أبيض – سكر حر - مكرونة – جوز الهند - زيت طعام") معبأة داخل شكائر وعبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها.

كما تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (مالك مخزن لتجارة المنظفات الصناعية دون ترخيص) بمحافظة القليوبية، بحوزته (29٫400 طن "زيت طعام"  ،و13٫715 طن "منظفات صناعية") دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول.

وضبطت أجهزة وزارة الداخلية (شخصين حال استقلالهما سيارة بمحافظة القليوبية، بحوزتهما (4،050 طن "دقيق بلدى") مخصص ربطًا على المخابز البلدية قاما بتخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق بهدف الإستيلاء على قيمة الدعم المقرر وتحقيق أرباح غير مشروعة.

كما ضبطت أجهزة وزارة الداخلية (المدير المسئول عن مخبز سياحى) بمحافظة القليوبية، بحوزته (6٫250 طن "دقيق أبيض") معبأة داخل شكائر وعبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها.

وتمكنت من ضبط (المدير المسئول عن مخبز سياحى) بمحافظة القليوبية، بحوزته (2 طن "دقيق أبيض") معبأة داخل شكائر وعبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها.

كما تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (المدير المسئول عن محل بقالة) بمحافظة القليوبية، بحوزته (2 طن "أرز أبيض") معبأة داخل شكائر وعبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها.

القضايا التموينية المضبوطة بالجيزة

أما في محافظة الجيزة فقد أسفرت الحملات التموينية عن ضبط (مالك مخزن إسطوانات بوتاجاز دون ترخيص) بمحافظة الجيزة، بحوزته (350 إسطوانة بوتاجاز صغيرة الحجم) تم تجميعها للإتجار بها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى.

وتمكنت من ضبط (المدير المسئول عن شركة لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الجيزة، بحوزته (5٫860 طن "دقيق أبيض – سكر حر – مسلى – زيت طعام") دون مستندات مجهولة المصدر وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول.

كما تمكنت جهود أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (المدير المسئول عن مخزن غير مرخص لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الجيزة، (5٫775 طن "مكرونة - عدس – فول - فاصوليا") دون مستندات مجهولة المصدر وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول.

وضبطت أجهزة وزارة الداخلية (المدير المسئول عن محل لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الجيزة، (5٫550 طن "أرز أبيض - مكرونة – مسلى – زيت طعام") دون مستندات مجهولة المصدر وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول. 

حملات تموينية تستهدف محافظات الدلتا

وفي محافظة البحيرة، تمكنت جهود أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية من ضبط (مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية دون ترخيص) بمحافظة البحيرة، بحوزته (39٫500 طن "دقيق أبيض – سكر حر – زيت طعام - مسلى") معبأة داخل شكائر وعبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها.

كما تمكنت جهود أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (قائد سيارة حال سيره بمحافظة البحيرة)، وبحوزته (3،500 طن "أسمدة زراعية مُدعمة") محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية للإتجار بها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى.

وضبطت أجهزة وزارة الداخلية (مالك مخزن لتجارة الأعلاف الحيوانية)، بحوزته (15،250 طن "أعلاف حيوانية") معبأة داخل شكائر دون مستندات مجهولة المصدر وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول.

كما ضبطت (مالك مخزن غير مرخص لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الشرقية، بحوزته (6٫840 طن "سكر حر – مسلى – زيت طعام") دون مستندات مجهولة المصدر وغير معلن عن أسعارها بقصد البيع بأزيد من السعر المتداول.

وفي محافظة المنوفية، تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط  (مالك محل لتجارة السلع الغذائية)، بحوزته (11 طن "دقيق أبيض") دون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه فى عدم صلاحيته للإستهلاك الأدمى لوجود تغير فى خواصه الطبيعية ويشكل خطرًا على الصحة العامة.

كما تمكنت الحملة التموينية من ضبط (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة المنوفية، بحوزته (6،1 طن "دقيق أبيض – زيت طعام") دون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه فى عدم صلاحيتها للإستهلاك الأدمى لوجود تغير فى خواصها الطبيعية ويشكل خطرًا على الصحة العامة، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقضد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.

وضبطت جهود أجهزة وزارة الداخلية من ضبط (مالك مخزن بلدى) بمحافظة المنوفية لقيامه بالتصرف فيها بالبيع بالسوق السوداء، بحوزته (2،500 طن "دقيق بلدى مُدعم").

وفي محافظة الغربية، تمكنت جهود أجهزة وزارة الداخلية خلال الحملة التموينة من ضبط (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية دون ترخيص)، بحوزته (3٫633 طن "مسلى") معبأة داخل عبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها. 

وفي محافظة الدقهلية، تمكنت جهود أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية من ضبط (مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية دون ترخيص)، بحوزته (1،854 طن "دقيق أبيض- مكرونة – زيت طعام – أرز أبيض") معبأة داخل عبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها.

وفي محافظة الإسكندرية، تمكنت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية من ضبط (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية دون ترخيص)، بحوزته (5 طن "أرز أبيض") دون مستندات مجهولة المصدر ويشتبه فى عدم صلاحيته للإستهلاك الأدمى لوجود تغير فى خواصه الطبيعية ويشكل خطرًا على الصحة العامة، تمهيدًا لطرحه للبيع والتداول بالأسواق بقضد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.

كما تمكنت من ضبط (المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية دون ترخيص) بمحافظة الإسكندرية، بحوزته (3 طن "دقيق أبيض – أرز أبيض") معبأة داخل شكائر وعبوات دون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها. 

وفي جنوب الصعيد، تمكنت أجهزة وزارة الداخلية خلال حملاتها التموينية من ضبط (المدير المسئول عن محل عطارة لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة سوهاج، بحوزته (6،7 طن "كاكاو – سمسم – زبيب") معبأة داخل شكائر دون مستندات مجهولة المصدر غير صالحة للإستهلاك الأدمى لإنتهاء تواريخ الصلاحية المدون عليهم وتشكل خطرًا على الصحة العامة، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقضد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.