رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمن القاهرة يضبط عصابة سرقة السيارات بأسلوب كسر الكونتاك في مدينة الشروق

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية بمديرية أمن القاهرة من ضبط تشكيل عصابي تخصص في في مجال سرقة السيارات بأسلوب كسر الكونتاك ومساومة مالكها في مدينة الشروق.

سرقة السيارات بأسلوب كسر الكونتاك بالقاهرة

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لضباط مباحث قسم شرطة الشروق بمديرية أمن القاهرة من (أحد الأشخاص، مقيم بدائرة القسم) بإكتشافه سرقة السيارة ملكه حال توقفها أسفل العقار سكنه.

وقال المُبلغ إنه فى وقت لاحق ورد إليه اتصال هاتفى من هاتف محدد ساومه خلاله المتصل على دفع مبلغ مالى نظير إعادة السيارة له.

وتوصلت تحريات أجهزة وزارة الداخلية بمديرية أمن القاهرة من خلال جمع المعلومات إلى أن وراء ارتكاب الواقعة (شخصين لهما معلومات جنائية، ومقيمان بدائرة قسم شرطة السلام ثان).

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهم بمأمورية من ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة أمكن ضبطهما، وعثر بحوزتهما (الهاتف المحمول) المستخدم فى المساومة، وبمواجهتهما اعترف المتهمان بسرقة السيارة بإسلوب "كسر الكونتاك"، والتصرف فيها بالبيع لدى عميلهما ("سىء النية" له معلومات جنائية).

وباستهداف المتهم الأخير أمكن ضبطه، وبمواجهته بما جاء بأقوال المتهمان الأول والثاني المضبوطان أيدها، وتم بإرشاده ضبط السيارة المستولى عليها بمحيط المنطقة سكنه، كما اعترف المتهمان بتكوينهما تشكيل عصابي تخصص نشاطه فى سرقة السيارات بإسلوب "كسر الكونتاك" بقصد مساومة مالكيها بدعوى إعادتها لهم والاستيلاء منهم على مبالغ مالية دون إعادة السيارات المستولى عليها.

وأقر أفراد التشكيل العصابي بارتكابهما عدد (3) وقائع سرقة بذات الإسلوب، كما أقر المتهمون بتصرفهم فى السيارات المستولى عليها بالبيع لدى عملائهم ("سيئى النية 7 أشخاص "لأربعة منهم معلومات جنائية").

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهمين الـ7، أمكن ضبطهم، وبإستدعاء المجنى عليهم تعرفوا على السيارات واتهموهم  بالسرقة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

عقوبة السرقة بقانون العقوبات

وأصبحت سرقة السيارات عن طريق السطو المسلح، أو بأسلوب كسر الزجاج، أو باستخدام المفتاح المصطنع، وإعادتها لأصحابها بعد مساومتهم على دفع مبلغ مالي، أو التنزه بها وتركها بأحد الشوارع الجانبية، من أكثر الجرائم انتشارا الفترة الماضية، وفى هذه الحالة يكون صاحب السيارة محظوظًا إذا نجا بنفسه.

وتنص المادة 323 مكرر من قانون العقوبات بعد التعديل على أنه «يعاقب بموجب القانون كل من استولى بغير حق، وبدون نية التملك على سيارة مملوكة لغيره، بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه، ولا تجاوز خمسمائة جنيه، وتعتبر من  الجرائم الملحقة بجريمة السرقة».

كما تنص المادة 314 من قانون العقوبات على أنه «يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة، كل من ارتكب سرقة بإلاكراه، سواء في الطرق العامة أو وسائل النقل، وفى حالة إصابة مالك السيارة بجروح، فتتحول الجريمة من جنحة سرقة إلى جناية».

أما المادة 318 من قانون العقوبات تنص على أنه «يعاقب المتهم بالحبس مع الشغل مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من ارتكب جريمة سرقة، لم يتوفر فيها أي جروح أو إصابات أو تكون بالإكراه».