< كيف تكتبها؟.. مهاراتك تحتاج لسيرة ذاتية جيدة لإبرازها
النبأ
رئيس التحرير
خالد مهران

كيف تكتبها؟.. مهاراتك تحتاج لسيرة ذاتية جيدة لإبرازها

مهاراتك تحتاج لسيرة
مهاراتك تحتاج لسيرة ذاتية جيدة لإبرازها

تعتبر مهاراتك مفتاح ولوجك إلى سوق العمل، وترقيتك في مناصبك شيئًا فشيئًا، فكل مهارة تضيفها إلى مسارك المهني تساعدك على الدخول في عالم النجاح واكتساب الخبرات الجديدة وتطوير حياتك المهنية، لكن المشكلة لا تكمن هنا، بل تكمن في كيفية عرضك لمجموع مهاراتك التي اكتسبت خلال سنوات من العمل المضني في قالب cv جيد ومميز، لذلك عليك أن تتسائل هل سيكون من السهل عليك إيجاز حصيلة سنوات من الكد والتعب في عبارات بسيط تضمّنها في سيرتك الذاتية عند تقديمك لأي فرصة عمل جديدة؟ لمساعدتك في هذا الأمر، حاولنا إيجاز الخطوات والنصائح الأساسية لكتابة وإعداد قسم المهارات في السيرة الذاتية.

كيفية إعداد قسم المهارات في السيرة الذاتية

عادة ما يتضمن قسم المهارات في سيرتك الذاتية مجموعة قدراتك المرتبطة بالوظائف التي تتقدم بطلب للحصول عليها. لذا، يتوجب عليك في هذا القسم سرد مجمل المهارات ذات الصلة بالمنصب أو المجال الوظيفي الذي تمتلك خبرة فيه. كأن تتحدث عن امتلاكك خبرة في العمل على الحاسوب ومهارات لغوية وغيرها؛ لكن كن حريصًا على تخصيص القسم بما يتوافق مع متطلبات الإعلان الوظيفي، فكلما قاربت مهاراتك المتطلبات، زادت فرصتك في الحصول على العمل.

أما أفضل النصائح التي تساعدك في إعداد قسم المهارات فتتمثل فيما يلي:

 ابدأ بعصف ذهني لمهاراتك

من المؤكد أنك تمتلك مجموعة مميزة من المهارات؛ منها ما اكتسبته في العمل، ومنها عبر أنشطة وأعمال تطوعية أو غيرها. لذا اكتب كل مهارة تمتلكها في مستند ثم ابدأ بتنظيمها بشكل جيد.

 تحقق من الإعلان الوظيفي

كما ذكرنا مسبقًا، عليك إدراج مجموعة المهارات ذات الصلة بالمنصب المطلوب، والمذكورة في الوصف الوظيفي. فغالبًا ما يذكر الوصف الوظيفي المهارات المطلوبة في الوظيفة بشكل صريح؛ في حين تلمح إعلانات الوظائف إليها.

ستتطابق مجموعة من مهاراتك مع تلك الموجودة في الوصف الوظيفي؛ في حين أن البعض الآخر قد يكون فضفاضًا، لذا عليك الإشارة إلى كيفية توظيف هذه المهارات في المهمة المطلوبة.

 استلهم الأفكار من الإنترنت

إذا كنت بحاجة إلى مهارات لملء قسم المهارات في سيرتك الذاتية، يمكنك الاستعانة بمجموعة من أهم المصادر التي نورد إليك منها:

  • موقع لينكد إن: يعتبر الموقع الأفضل لأصحاب الأعمال والباحثين عن عمل، لذا يمكنك الاستعانة به عبر الاطلاع على المهارات التي يمتلكها من يعملون في المنصب الوظيفي ذاته؛ لمحاولة تضمين أو اكتساب مهارات مماثلة.
  • O * Net Online: وهو موقع يعرض لك المهارات التي تناسب كل مهنة. كل ما عليك هو كتابة اسم العمل في شريط البحث ليقترح لك مجموعة من المهارات الواجب إضافتها إلى سيرتك الذاتية.
  •  إعلانات التوظيف المشابهة: والتي قد تستخدم كلمات مفتاحية مختلفة تساعدك في استنباط مجموعة المهارات التي تحتاج.

 تضييق قائمة مهاراتك

تذكر أنه ولو كنت حاصلًا على عدة شهادات عليا في عدة تخصصات، أو ربما عملت في عدة مجالات مختلفة، فعند التقديم إلى عمل ما عليك ذكر المهارات المرتبطة بالعمل فقط. حاول تضييق قائمة المهارات المذكورة بما يتوافق وما تحتاجه لأداء العمل في المنصب المحدد.

أدرج مهاراتك في أقسام منفصلة

بالرغم من أنك تدرج مهاراتك جميعًا، لكن عليك الحرص على توزيعها في أماكنها المخصصة في السيرة الذاتية، كقسم الخبرات ومقدمة السيرة الذاتية.

وهناك ثلاثة أنواع من أقسام المهارات التي يمكنك استخدامها لتسلّط الضوء على مهاراتك الأساسية. وتتمثل هذه الأنواع في:

  • قسم المهارات الأساسية: يتوقع مديرو التوظيف رؤية قسم المهارات الأساسية على الأقل بشكل دائم.
  • قسم المهارات الفنية: في حال كانت مهاراتك لا تقل أهمية عن خبراتك العملية، فإن استخدامك لقسم المهارات الفنية سيساعدك في إقناع مدير التوظيف بها.
  •  قسم المهارات ذات الصلة: يمكنك استخدام هذا القسم في حال وجود فجوات في مسيرك المهني أو في حال انتقالك إلى مجال مهني آخر.