رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إعلان مارك زوكربرج بشأن الذكاء الاصطناعي.. ميتافيرزا تتكبد خسائر فادحة

تطبيقات ميتافيرزا
تطبيقات ميتافيرزا

اعترف مارك زوكربرج بأن الأمر قد يستغرق "عدة سنوات" حتى يأتي الاستثمار في الذكاء الاصطناعي بشكل جيد في شركة ميتافيرزا.

وانخفض سعر سهم ميتافيرزا بحوالي 200 مليار دولار في أعقاب إعلان مارك زوكربرج.

وأعلنت الشركة عن نتائجها، والتي أظهرت تكاليف أعلى وإيرادات أقل من المتوقع. وكان الكثير من ذلك نتيجة للاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

خلال تلك النتائج، قال الرئيس التنفيذي مارك زوكربرج إن الأمر قد يستغرق "عدة سنوات" لتوسيع نطاق عمله في مجال الذكاء الاصطناعي والبدء في جني الأموال.

وأدى ذلك إلى مخاوف بين المستثمرين من أن استثمارات الشركة الضخمة في الذكاء الاصطناعي قد لا تؤتي ثمارها، وأن حظوظ الشركة قد تكون أضعف مما كان يعتقد في السابق.

انخفاض سعر سهم ميتافيرزا

وأدى ذلك إلى عمليات بيع أدت إلى انخفاض أسهم ميتافيرزا بمقدار 190 مليار دولار عند افتتاح التداول صباح الخميس، وانخفضت قيمتها بنحو 15%.

وأدى القلق بشأن ميتافيرزا أيضًا إلى انخفاض أسعار الأسهم في الشبكات الاجتماعية الأخرى. على سبيل المثال، انخفضت أسهم شركة سناب بنسبة 4.8%، في حين انخفضت أسهم ألفابيت وأمازون ومايكروسوفت بما يتراوح بين 1.5% و2.7%.

وكان زوكربرج يتطلع إلى طمأنة مستثمريه بأنه سيكون هناك أموال يمكن جنيها من منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة به - حتى لو لم تصل هذه الإيرادات بعد.

وقال مارك زوكربيرج: "هناك عدة طرق لبناء أعمال تجارية ضخمة هنا، بما في ذلك توسيع نطاق الرسائل التجارية، وإدخال الإعلانات أو المحتوى المدفوع في تفاعلات الذكاء الاصطناعي، وتمكين الأشخاص من الدفع لاستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الأكبر والوصول إلى المزيد من الحوسبة".

وتابع زوكربيرج قائلا "وعلاوة على ذلك، يساعدنا الذكاء الاصطناعي بالفعل على تحسين التفاعل مع التطبيقات، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى رؤية المزيد من الإعلانات وتحسين الإعلانات مباشرة لتقديم المزيد من القيمة."

من جهة أخرى دخلت شركة أبل في سباق الذكاء الاصطناعي، وقدمت شركة التكنولوجيا العملاقة ومقرها كوبرتينو نماذج اللغات الكبيرة مفتوحة المصدر الجديدة (LLMs) OpenELM (نماذج اللغة الفعالة مفتوحة المصدر) المصممة للتشغيل مباشرة على الأجهزة بدلًا من الخدمات السحابية.