رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما الحوافز التي يحتاجها صناع السيارات الكهربائية للتخلص من سيارات البنزين؟

تيسلا
تيسلا

يدعو صانعو السيارات الكهربائية إلى حوافز جديدة لتشجيع السائقين على التخلص من السيارات التي تعمل بالبنزين بعد انخفاض نسبة سائقي السيارات الذين يشترون السيارات الكهربائية.

وأظهرت بيانات جمعية مصنعي وتجار السيارات الكهربائية (SMMT) أن نحو 15.2% من السيارات الجديدة المسجلة في مارس كانت كهربائية بالكامل، بانخفاض عن 16.2% في نفس الشهر من العام الماضي.

لكن مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين ارتفعت بنسبة 9.2%، لتشكل أكثر من نصف السيارات الجديدة المباعة والبالغ عددها 317.786 سيارة.

تحث SMMT الآن الحكومة على خفض ضريبة القيمة المضافة إلى النصف عند شراء السيارات الكهربائية الجديدة (EVs)، وتعديل خطط فرض رسوم الإنتاج على المركبات الكهربائية، وخفض ضريبة القيمة المضافة على شحن المركبات الكهربائية العامة لجعلها تتماشى مع الشحن المنزلي.

وبموجب التفويض القانوني، يجب أن تكون 22% على الأقل من السيارات الجديدة التي تبيعها كل شركة مصنعة في المملكة المتحدة هذا العام خالية من الانبعاثات، وترتفع هذه النسبة إلى 100% بحلول عام 2035.

نمو سوق السيارات الكهربائية

يستمر نمو السوق، مدعومًا بالاستثمار في الأساطيل بعد عامين صعبين من العرض المحدود، ومع ذلك، فإن تباطؤ السوق الخاص وتقلص حصة سوق السيارات الكهربائية يظهر التحدي الذي ينتظرنا.

وتقدم الشركات المصنعة عروضًا مقنعة، لكنها لا تستطيع بمفردها تمويل عملية التحول إلى أجل غير مسمى، حيث إن الدعم الحكومي للمستهلكين من القطاع الخاص - وليس فقط الشركات والأساطيل من شأنه أن يرسل رسالة إيجابية ويقدم انتقالًا أسرع وأكثر عدالة في الوقت المحدد وفي الموعد المحدد.

وشهد سوق السيارات الجديدة في بريطانيا بشكل عام 317.786 تسجيلًا الشهر الماضي – بزيادة قدرها 10.4 في المائة مقارنة بشهر مارس 2023 – حيث عاد العديد من السائقين إلى سيارات البنزين.

وكان النمو مدفوعًا بمشتريات الأساطيل الكبيرة (زيادة بنسبة 29.6%)، في حين انخفض الطلب من المشترين من القطاع الخاص بنسبة 7.7%.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية عن انخفاض في المبيعات العالمية بنحو 9% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.