رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميتافيرزا تخطط لتدشين بنية تحتية عملاقة للذكاء الاصطناعي

ميتافيرزا
ميتافيرزا

انخفض سعر سهم ميتافيرزا بأكثر من 16% يوم الأربعاء بعد أن قال رئيس شركة التكنولوجيا العملاقة مارك زوكربيرج إن الشركة قد تستغرق سنوات للاستفادة من مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدية.

سعر سهم ميتافيرزا

وانخفضت أسهم شركة ميتافيرزا، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام وواتساب، إلى حوالي 412 دولارًا بعد أن أعلنت عملاقة وادي السيليكون أنها تتوقع انخفاض إيراداتها للربع الحالي عما توقعته وول ستريت.

على الرغم من أن شركة ميتافيرزا زادت إيراداتها بنسبة 27% في الربع المنتهي في مارس 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وتضاعفت أرباحها، يبدو أن المستثمرين اهتموا أكثر بتوقعات الشركة الفاترة للربع المنتهي في 30 يونيو.

وأعلنت الشركة أيضًا عن خطط لزيادة النفقات الرأسمالية لعام 2024 إلى ما بين 35 مليار دولار و40 مليار دولار، ارتفاعًا من التقدير السابق البالغ 30 مليار دولار إلى 37 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تذهب معظم الاستثمارات الضخمة الجديدة إلى بناء البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وتصميمات الرقائق ومراكز البيانات.

منذ أن أطلقت شركة OpenAI برنامج الدردشة الآلي ChatGPT الخاص بها في عام 2022، حاول زوكربيرج توصيل أدوات الذكاء الاصطناعي بمنتجاته، بما في ذلك أدوات البحث في Instagram وFacebook وفي نظارات الواقع المعزز الذكية وبرامج توليد الصور.

في الأسبوع الماضي، أصدرت شركة ميتافيرزا نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي Llama 3، والذي تدعي أنه أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.

وقالت الشركة أيضًا إنها ستجعل النموذج الجديد مفتوح المصدر، مما يضعها في منافسة مع Google وOpenAI اللتين رفضتا جعل عملهما المماثل في مجال الذكاء الاصطناعي مفتوحًا للجمهور.

ويعد الإصدار الجديد من Meta AI مع Llama 3 خطوة أخرى نحو بناء الذكاء الاصطناعي الرائد في العالم. نحن نشهد نموًا صحيًا عبر تطبيقاتنا ونواصل إحراز تقدم مطرد في بناء Metaverse أيضًا.

ونتيجة لمزيد من الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي، تتوقع ميتا أن تكون إيراداتها للربع الثاني أقل من توقعات وول ستريت.

وحذر زوكربيرج المستثمرين من أن استثمارات الذكاء الاصطناعي القادمة قد تستغرق وقتا طويلا لتحقيق عوائد للشركة - ربما سنوات - لكنه حثهم على التحلي بالصبر لجني فوائدها على المدى الطويل.