رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير تنموي يوضح لـ "النبأ" فوائد وأضرار التوقيت الصيفي لمصر

 الدكتور الحسين حسان
الدكتور الحسين حسان

أيام قليلة تفصلنا عن تغيير الساعة في مصر 2024 للتوقيت الصيفي، وذلك بتقديم الساعة 60 دقيقة، ووفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، فإنه يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي وتغيير الساعة في مصر 2024 اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، فما هي الفوائد والأضرار التي تعود على مصر من التوقيت الصيفي.

ومازال العمل الآن بالتوقيت الشتوي، الذي بدأ تطبيقه منذ منتصف ليل يوم 27 أكتوبر 2023، حيث جرى تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، ويستمر العمل به نحو 6 أشهر؛ ليحل بعد ذلك التوقيت الصيفي 2024 في مصر، بداية من الجمعة  القادمة 26 أبريل 2024.

تطبيق التوقيت الصيفي

وفي السياق قال الدكتور الحسين حسان الخبير التنموي، أن مصر تحتاج التوقيت الصيفي بشكل كبير جدا، مؤكدا أن العديد من الدول المتقدمة تطبق التوقيت  الصيفي. 

وأضاف «حسان»، أن تطبيق مواعيد الشروق بشكلها الصحيح سيكون  هناك اختلافات بين محافظة وأخرى، لافتة إلى أن درجات الحرارة في محافظات الجنوب مرتفعة للغاية خاصة في توقيتات الصباح مما دفعنا إلى تقديم للمواعيد  ساعة. 

فوائد وأضرار التوقيت الصيفي

وأكد أن التوقيت الصيفي إيجابي بشكل كبير خاصة من الناحية الاقتصادية وله فوائد عديدة وأبرزها: توفير الطاقة، وتوفير العملة الصعبة، ومساعدة أجهزة الدولة على عمل الصيانات الكاملة لشبكات الكهرباء والمرافق والبلديات، ولافتا أنه فقط يواجه الفرد صعوبة  في بداية تطبيق التوقيت الصيفي في تغيير في الساعة  البيولوجية للنوم.

 وأشار إلى ضرورة مراعاة المحافظات ذات درجات الحرارة المرتفعة مثل محافظات الأقصر وأسوان من خلال عمل تقديم للمواعيد الصباحية الخاصة بها، مع تغيير مواعيد العمل 

وتابع أن سياسة تبكير المواعيد تطبق في أكبر الدول مثل الولايات المتحدة مع تغيير مواعيد العمل من ولاية لأخرى، مؤكدا أهمية تعميم لآلية الجهات المسؤولة عن الشروق والغروب بالنسبة للمواطن، منوها إلى أن المواطن يجهل مواعيد الشروق والغروب.