رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أظافر دينا الشربيني في «المشوار» وإصابة كريم قاسم في «يوتيرن».. أخطاء بالجملة في مسلسلات رمضان (صور)

أظافر دينا الشربيني
أظافر دينا الشربيني الأبرز.. أخطاء بالجملة في مسلسلات رمضان

سقطات تاريخية في الحلقة الأولى من «جزيرة غمام».. وأهرامات الجيزة خلف جامعة القاهرة في «المداح 2»

 

على الرغم من الإشادات التي حصلت عليها العديد من مسلسلات الموسم الرمضاني، إلا أن أغلبها سقط في أخطاء تاريخية أو إخراجية أو غير ذلك، مما عرض أبطال هذه المسلسلات لانتقادات وهجوم الجمهور، الذي كان واقفًا كالمرصاد لدراما الشهر الكريم.

البداية كانت في مسلسل «المشوار»؛ إذ ظهرت الفنانة دينا الشربيني، في أكثر من مشهد به، بأظافر «أكريليك»، لا تتناسب مع حالتها الاجتماعي؛ فـهي تقدم دور «ورد»، فتاة فقيرة تعيش حياة بسيطة مع زوجها «ماهر» محمد رمضان، وتعمل بأحد المصانع، ولذلك كان من المفترض أن تظهر بأظافر مكسورة، أو حتى عادية ليست طويلة.

أظافر دينا الشربيني الأكريليك في «المشوار»

كما ظهر «ماهر» بأسنان ناصعة البياض، لا تتوافق مع شخص في مثل ظروفه.

والمسلسل بطولة: محمد رمضان، ودينا الشربيني، وأحمد مجدي، وعمرو عبد الجليل، وبيومي فؤاد، وصبري عبد المنعم، وسماء إبراهيم، وهو إخراج محمد ياسين.

وفي مسلسل «المداح 2: أسطورة الوادي»، ظهر الفنان هادي خفاجة «عز»، مع الفنانة هايدي رفعت «سهيلة»، في جامعة القاهرة، بأحد مشاهد الحلقة الأولى، لكن جاءت أهرامات الجيزة خلفهما في المشهد، وهو ما يعد خطأ كبيرًا.

أهرامات الجيزة تظهر خلف جامعة القاهرة في مشهد من «المداح 2»

ليس ذلك فحسب، لكن لاحظ الكثيرون من متابعي المسلسل، أن الموسيقى التصويرية له مأخوذة من المسلسل الإنمي المعروف Attack on Titan

ويشارك في المسلسل كل من: حمادة هلال، وهبة مجدي، وسهر الصايغ، وأحمد عبد العزيز، وخالد سرحان، وتامر شلتوت، وكمال أبو رية، وحنان سليمان، وهو إخراج أحمد سمير فرج.

وفي الحلقة الثانية من مسلسل «ملف سري»، جمع أحد المشاهد بين الفنان نضال الشافعي «المحامي شاكر»، والفنان هاني سلامة، الذي يجسد دوره شقيقه «يحيى»، وقال الأول إنه يبلغ من العمر 40 عامًا، وهو ما لم يكن منطقيًا بالمرة، فـسنه لم يكن متناسبًا مع الدرجة الوظيفية التي يظهر بها خلال الأحداث.

ويشارك في مسلسل «ملف سري»: هاني سلامة، وماجد المصري، ورحمة حسن، وعائشة بن أحمد، ونضال الشافعي، ومحمد محمود عبد العزيز، وكارولين عزمي، ودينا، ودنيا عبدالله، ومادلين طبر، وهو إخراج حسن البلاسي.

في سياق متصل، ضم مسلسل «جزيرة غمام» أخطاء عديدة؛ جاء أولها في الدقائق الأولى من المسلسل، إذ كشفت الأحداث عن زيارة الرئيس محمد أنور السادات إلى مدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر، عام 1977، مع كل من: رئيس الوزراء ممدوح سالم، وعثمان أحمد عثمان وزير الإسكان والتعمير.

وبالعودة إلى التاريخ، نجد أنه في عام 1977، لم يكن «عثمان» هو زير الإسكان والتعمير، وإنما كان المهندس حسن محمد حسن، الذي تولى حقيبة الإسكان في الفترة من 10 نوفمبر 1976 حتى 26 أكتوبر 1977.

أما عثمان أحمد عثمان، فـكان وزير الإسكان والتعمير في الفترة من 16 أبريل 1975 حتى 9 نوفمبر 1976.

وتمثل الخطأ الثاني، بنفس الحلقة، في حديث «الشيخ شمس»، داخل المسجد، الذي افتتحه الرئيس السادات، ضمن الأحداث، إذ بشره بأن الله سينصره عند زيارته الثانية للقدس.

وتبين بالبحث، أن السادات زار القدس في نوفمبر 1977، وقبلها بشهر لم يذهب إلى محافظة البحر الأحمر، كما أنه في هذه الفترة، لم يزر سوى محافظة الإسماعيلية 3 مرات.

ويشارك بالمسلسل كل من: طارق لطفي، وفتحي عبد الوهاب، وأحمد أمين، ومي عز الدين، ورياض الخولي، وعبد العزيز مخيون، وميار الغيطي، وهاجر الشرنوبي، ومحمد جمعة، ومحمود البزاوي، وهو تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسين المنباوي.

كذلك انضم مسلسل «مين قال» للقائمة؛ ووقع صناعه في خطأ ساذج؛ إذ ظهر الفنان أحمد داش «شريف»، في مشهد بالحلقة الثالثة عشر، وهو يتحدث مع والدته عبر تطبيق «واتس آب» على الهاتف، بعد معرفته بأن والده يبحث عن وظيفة جديدة، بسبب فقدانه لعمله.

ويرسل «شريف» ملفًا إلى والدته، ومعه رسالة صوتية أن هذا الملف به أماكن عمل لوالده، لكن يظهر أن والدته استلمت منه ملف ورسالة نصية، وليست صوتية.

ويشارك في المسلسل: جمال سليمان، وأحمد داش، وأميرة الديب، وديانا هشام، ويوسف أشرف مصيلحي، وهو إخراج نادين خان.

أما مسلسل «يوتيرن»؛ فـكان الخطأ به من نصيب الفنان كريم قاسم، والذي ظهر في أحد المشاهد، ورأسه ملفوف بالشاش، بعد تعرضه للضرب، وكشف المشهد أن القطن فوق أذنه اليمنى، لكنه بمجرد مغادرته للمستشفى، يتحول الشاش إلى لاصق طبي بسيط، في النصف الأيمن من الرأس.

ويشارك في المسلسل: ريهام حجاج، وتوفيق عبد الحميد، وصفاء الطوخي، وعبير منير، وعبير صبري، وكريم قاسم، ونانسي صلاح،
وهو إخراج سامح عبد العزيز.

إصابة كريم قاسم في «يوتيرن»