رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رجوع دراما الصعيد وتواجد قوي لـ«مسلسلات الأجزاء».... 5 ملامح ترسم خريطة الموسم الرمضاني 2022

رجوع دراما الصعيد
رجوع دراما الصعيد في مسلسلات رمضان 2022

 

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الموسم الرمضاني، الذي يشهد مشاركة حوالي 30 مسلسلًا، تتنوع ما بين «الإثارة والتشويق، والكوميديا، والاجتماعية»، وتتنافس فيما بينها، لتفوز بأعلى نسب مشاهدة خلال الشهر الكريم.

وبعد وضوح الخريطة شبه النهائية لهذه المسلسلات، تبين وجود عدة ملامح أساسية ترسم دراما سباق رمضان 2022، ترصدهم «النبأ» في السطور التالية..

عودة النجوم بعد غياب طويل:

يشهد الماراثون الرمضاني عودة مجموعة كبيرة من نجوم الفن بعد ابتعادهم عن الساحة لسنوات طويلة؛ أبرزهم الفنان توفيق عبد الحميد، الذي يشارك في مسلسل «يوتيرن» للنجمة ريهام حجاج، والفنان لطفي لبيب في «ولاد عابد»، والفنانة إلهام شاهين في «بطلوع الروح»، والفنانة ليلى علوى في «دنيا تانية»، والفنان خالد النبوي في «راجعين يا هوا».

تواجد لـ«دراما الصعيد»:

كذلك تتواجد، ضمن قائمة المسلسلات، دراما الصعيد، وعلى الرغم من أنه عمل واحد فقط، لكنه يحفظ «ماء الوجه» لهذه النوعية من الدراما، التي اعتادت على الغياب، وهو «جزيرة غمام»، بطولة: «فتحي عبد الوهاب، وطارق لطفي، وأحمد أمين، ومي عز الدين، وهاجر الشرنوبي، وميار الغيطي»، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسين المنباوي.

وتدور أحداث المسلسل داخل صعيد مصر، في زمن بعيد، تحديدًا في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، حول جريمة قتل تقع داخل «عائلة شافع»، الذي لديه 4 أبناء؛ 3 ذكور، وبنت واحدة.

وجود قوي لـ«مسلسلات الأجزاء»:

ونجحت مسلسلات الأجزاء في حجز مقعد ثابت لها في مسلسلات الموسم الرمضاني لهذا العام، ومنها: «الكبير أوي 6»، الذي يعود الفنان أحمد مكي لتقديمه، بعد 6 سنوات على تقديمه الجزء الخامس، ومن المقرر أن يضم عددًا كبيرًا من المفاجآت للجمهور؛ كظهور شخصيات جديدة، ومنهم« الفنانة رحمة أحمد، والفنانة سماء إبراهيم، والفنان حمدي الميرغني»، بجانب زواج «الكبير» عدة زيجات مختلفة، بعد ترك زوجته «هدية» له وفشله في رعاية توأمه «جوني، والعترة» بمفرده، وتقديمه عدة شخصيات بجنسيات متعددة، في إطار من الكوميديا الخفيفة.

وتضم القائمة مسلسل «الاختيار 3»، بطولة: «كريم عبد العزيز، وأحمد السقا، وأحمد عز، وهشام إسماعيل، وإيمان العاصي، وبيومي فؤاد، وأمير المصري، ومحمود البزاوي، وياسين السقا»، وهو إخراج بيتر ميمي وتأليف هاني سرحان، ويعد العمل ملحمة وطنية متكاملة، تقدم بطولات حقيقية لرجال الجيش والشرطة، وتتطرق للجانب الإنساني في حياتهم، وذلك للعام الثالث على التوالي، بعد نجاح الجزأين السابقين في العامين الماضيين.

كما يتواجد مسلسل «في بيتنا روبوت 2»، بطولة: «ليلى أحمد زاهر،  وشيماء سيف، وعمرو وهبة، والراحلة دلال عبد العزيز، وسليمان عيد، وناهد السباعي، وهو تأليف أحمد محيي ومحمد المحمدي، وإخراج هشام جمال.

ويعرض الجزء الجديد مفاجآت بالجملة؛ أبرزها: حمل «سارة» وهي ليلى أحمد زاهر من زوجها «يوسف» وهو هشام جمال، وانتظارهما لمولودهما الأول، وتصاعد المشاكل بينهما أثناء فترة الحمل، ويظهر منافس لـ«يوسف» جديد، اسمه «متين»، يمتلك شركة كبرى ويخترع «روبوت» قويًا، ينافس «لذيذ وزومبا»، وتقع بينهما العديد من المسابقات، لتحديد الروبوت الافضل.

وانضم عدد من النجوم الجدد للجزء الثاني من المسلسل، منهم: دنيا ماهر، والتي ستظهر بـ«لوك» مختلف عليها، وتقدم شخصية لم تكن في العمل منذ البداية.

وأيضا مسلسل «المداح 2»، بطولة: «حمادة هلال، وهبة مجدي، وسهر الصايغ، وخالد سرحان، وتامر شلتوت»، وهو إخراج أحمد سمير فرج.

سيطرة البطولات النسائية:

فيما تسيطر البطولات النسائية على مسلسلات شهر رمضان بشكل ملحوظ؛ إذ تقدم ريهام حجاج مسلسل «يوتيرن»، ونيللي كريم مسلسل «فاتن أمل حربي»، ويسرا مسلسل «أحلام سعيدة»، وتتعاون إلهام شاهين مع منة شلبي في «بطلوع الروح»، وفيفي عبده مع شيرين رضا في «شغل عالي»، وريم مصطفى مسلسل «دوبامين» في أول بطولة مطلقة لها، وليلى علوي مسلسل «دنيا تانية».

كما تقدم الفنانة روجينا، للعام الثاني على التوالي، دور البطولة المطلقة في مسلسل «كيد الحريم»، بعد تقديمها مسلسل «بنت السلطان» في رمضان الماضي.

مسلسلات الـ15 حلقة تحجز مكانًا:

وفي سياق متصل، تشارك بعض مسلسلات الـ15 حلقة ضمن المنافسة، وهم: مسلسل «بطلوع الروح» للفنانة منة شلبي، وإلهام شاهين، وأحمد السعدني، وأحمد داوود، وهو تأليف محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبو ذكري، ومسلسل «دوبامين» للفنانة ريم مصطفى، والذي تقرر عرضه في النصف الثاني من شهر رمضان، ومسلسل «مين قال» بطولة: جمال سليمان، وأحمد داش، وأميرة أديب، وإخراج نادين خان، ويعرض، أيضًا، في النصف الأخير من السباق.

عادل إمام ومنى زكي وياسمين عبد العزيز أبرز الغائبين:

وعلى الرغم من تحقيق عدد من النجوم نجاح كبير في المواسم الرمضانية الماضية، يغيب بعض منهم عن رمضان 2022، إما بسبب الظروف الإنتاجية، أو بسبب انشغالهم بأعمال سينمائية، أو لأسباب شخصية أخرى.

فـمثلًا لن يتواجد الفنان عادل إمام على الساحة، هذا العام، وأيضًا الفنانة منى زكي، بعد خروج مسلسلها «لام شمسية» من القائمة، وكذلك الفنانة ياسمين عبد العزيز، بعد النجاح الذي حققته في العام الماضي بمسلسل «اللي مالوش كبير»، والفنان يوسف الشريف، بعد تألقه في «كوفيد 25».