رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مشهد «زنا محارم» في «دنيا تانية» الأبرز.. 5 أزمات ساخنة تثير غضب الجمهور في مسلسلات رمضان

5 أزمات تشعل غضب
5 أزمات تشعل غضب الجمهور في مسلسلات رمضان

 

على الرغم من النجاحات التي حققتها أغلب الأعمال الدرامية بالموسم الرمضاني، إلا أن عددًا من هذه المسلسلات أثار حالة كبيرة من الجدل على الساحة، وتعرضت لهجوم شديد على مواقع التواصل الاجتماعي، وصل إلى وقف العرض.

البداية كانت مع مسلسل «دنيا تانية»، الذي خلقت الحلقة الأولى منه موجة غضب عارمة بين الكثيرين، بعد مشهد زنا المحارم الذي جاء بها، إذ ظهرت الفنانة مي سليم «علا»، وهي تخون شقيقتها ليلى علوي «دنيا»، مع زوجها فراس سعيد «حسام»، الأمر الذي كان صادمًا في بداية الشهر الكريم.

وأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرارًا بوقف الحلقة، موضحًا أنها لم تحصل على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية، وأنها تمت إذاعتها بالتحايل، كما شدد على جميع القنوات الحاصلة على حق عرض المسلسل، بعدم عرض أي مصنف لم يحصل على ترخيص.

وأضاف المجلس أنه لن يتوان في تطبيق معايير الكود الإعلامي المعلن عنه، وأنه سيطبق النصوص التي جاءت في قانونه، على أي شخص يخالفها، بدءًا من وقف العرض وحتى سحب ترخيص القناة نفسها، في حالة تماديها في الخطأ.

من جانبه، دافع المخرج أحمد عبد العال عن المسلسل، وقال، في تصريحات صحفية، إن المسلسل خال من زنا المحارم، وإن السيناريو أوضح ذلك، وتم عرضه على الرقابة، ووافقت عليه.

وتابع أنه عدل مع المؤلف أمين جمال بعض الخطوط الدرامية بالمسلسل، وأعادا كتابة وتصوير بعض مشاهده، بشكل يتوافق مع رؤية الرقابة، مؤكدين على أن أزمة العمل انتهت.

اتهامات لـ«الكبير أوي 6» بالإساءة للممرضين.. وحملات لمقاطعة «بطلوع الروح» بسبب إلهام شاهين

وبالفعل، كشفت الحلقة السادسة من المسلسل، أن «علا» ليست شقيقة «دنيا»، وإنما هي «ابنة عمها»، التي كانت تعاملها على أنها «شقيقتها»، لأنهما تربيا معًا منذ صغرهما.

ومسلسل «دنيا تانية» بطولة كل من: ليلى علوي، ومي سليم، وفراس سعيد، وأحمد عزمي، ووفاء صادق، وأشرف زكي، وهو تأليف أمين جمال، وإخراج أحمد عبد العال.

كذلك واجه مسلسل «توبة» مطالبات بوقف عرضه، ورأى البعض أنه يسىء للشعب البورسعيدي، ويظهر شبابها على أنهم «بلطجية»، كما أكدوا على «السوشيال ميديا» على أن المسلسل لم يتم تصويره في المدينة من الأساس، وأن بورسعيد خالية من «التكاتك»، التي ظهرت ضمن الأحداث بكثرة، وأن أهاليها لا يتحدثون بهذه الطريقة، وأن بناتها يلبسن أرقى وأشيك الملابس، ليس كما ظهرن في العمل.

ويشارك في المسلسل: عمرو سعد، وصبا مبارك، وأسماء أبو اليزيد، ومحمد دياب، وماجد المصري، ومحمد لطفي، وهو إخراج أحمد صالح.

في السياق ذاته، تقدم النائب محمد عبدالله زين الدين بطلب إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، بوقف عرض مسلسل «انحراف»، لاحتوائه على مشاهد عنف وقتل كثيرة، موضحًا أن ذلك لا يتناسب مع حرمة شهر رمضان الكريم، وأن مثل هذه الأعمال تشوه صورة المجتمع، لا سيما أن المسلسل مأخوذ عن أحداث حقيقية.

وأعربت الفنانة روجينا عن استيائها من هذا الطلب، ووصفته بأنه «ظلم كبير»، وأنه يعني ضياع مجهود أكثر من 200 شخص وخراب أكثر من 200 منزل، يعد المسلسل، مصدر الرزق الوحيد لأصحابها.

كذلك أبدى مؤلف المسلسل مصطفى شهيب حزنه من هذا الطلب، الذي قال إنه جاء على عجل وتسرع، مؤكدًا على أن الواقع أشد قسوة بكثير مما عُرض بحلقات المسلسل، وأنه بحث في أرشيف جرائم مصر، حتى حصل على جرائم وقعت بالفعل، ليست من خياله.

والمسلسل بطولة: روجينا، ومحمد لطفي، وسميحة أيوب، وعبد العزيز مخيون، ورانيا محمود ياسين، وأحمد فؤاد سليم، وسماء إبراهيم، وأحمد صفوت، وهو إخراج رؤوف عبد العزيز.

أما مسلسل «الكبير أوي 6»، فـ نال قدرًا من الانتقادات من الممرضين، بعد عرض الحلقة الخامسة منه، والتي ظهرت فيها الفنانة رحمة أحمد وهي «مربوحة»، بالزي الخاص بهم، وقدمت فقرة كوميدية ساخرة مع الفنان أحمد مكي، الذي يجسد دور «زوجها الكبير»، ليلة دخلتهما، ووصفتها بأنها «بدلة مثيرة».

وتسبب هذا المشهد في غضب قطاع عريض من العاملين بمهنة التمريض، واعتبروه إهانة لهم ولمهنتهم، حتى أنهم طالبوا النقابة العامة للتمريض، بالتدخل واتخاذ قرار ضد المسلسل.

ويشارك في المسلسل كل من: أحمد مكي، ورحمة أحمد، ومحمد سلام، وبيومي فؤاد، وهشام إسماعيل، وحاتم صلاح، وهو تأليف مصطفى صقر، وإخراج أحمد الجندي.

ولم يكن مسلسل «بطلوع الروح» بعيدًا عن القائمة السابقة، فـ منذ طرح البوستر الدعائي له على صفحات «السوشيال ميديا»، أثيرت ضجة واسعة حوله، بسبب «اللوك» الذي ظهر به أغلب أبطاله.

ونالت الفنانة إلهام شاهين النصيب الأكبر من الهجوم الشرس والانتقادات اللاذعة، إذ ارتدت ملابس إحدى الجماعات الإرهابية، ووضعت على رأسها عصبة تحمل شعار «تنظيم داعش»، وظهرت منة شلبي بالحجاب، فيما بدا كل من أحمد السعدني ومحمد حاتم بـ«لحى طويلة».

وأعرب العديد عن اتخاذهم قرارا بمقاطعة كل أعمال إلهام شاهين، حتى أنهم وصفوها بأنها تشوه الدين الإسلامي، وسبوها بأقبح الألفاظ.

من جانبها، حرصت الفنانة إلهام شاهين على الرد على منتقديها، وأكدت على أن المسلسل يصحح المفاهيم الخاطئة عن الدين الإسلامي، مضيفة أنها كانت تتوقع أن يحدث دورها رد فعل قوي بعد عرض المسلسل، وليس بمجرد نشر صورتها به.

وتابعت أن الدواعش بهم كتائب نسائية، تحارب وتحمل السلاح، مشيرة إلى أنها لم تنتهي من تصوير مشاهدها بالكامل.

والمسلسل بطولة: إلهام شاهين، ومنة شلبي، وأحمد حاتم، وأحمد السعدني، ودايموند بو عبود، وعادل كرم، وإخراج كاملة أبو ذكري، وتأليف محمد هشام عبية، ويعرض على مدار 15 حلقة فقط.