< العراق يعلن مقتل قيادات من تنظيم داعش الإرهابي في نينوى
النبأ
رئيس التحرير
خالد مهران

العراق يعلن مقتل قيادات من تنظيم داعش الإرهابي في نينوى

تنظيم داعش الإرهابي
تنظيم داعش الإرهابي

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، مقتل قيادات من تنظيم "داعش" الإرهابي في عملية أمنية بمحافظة نينوى.

وقالت الخلية، في بيان لها أوردته قناة "السومرية نيوز"، مساء اليوم الخميس، إنه وفقًا لمعلومات استخباراتية دقيقة فقد تم رصد أحد الأنفاق المهمة التي تستخدم من قبل عناصر عصابات "داعش" الإرهابية، حيث تم تزويد خلية الاستهداف المشترك بهذه المعلومات وباشرت بالاستطلاع الجوي وتمكنت القوات الجوية بتدمير هذا النفق.

وأضافت أن العملية أسفرت عن مقتل تسعة عناصر من قيادات تنظيم "داعش" الإرهابي، فضلًا عن ضبط أحزمة ناسفة كانت معدة للتفجير في هذا الوكر.

تنظيم داعش ينشر فيديو لـ "إعدام 20 مسيحيا" في نيجيريا

وفي وقت سابق، نشر تنظيمُ داعش، أمس الأربعاء،   مقطعَ فيديو يوثق فيه ما قال إنها عملية إعدام جماعي  لـ20 مدنيا مسيحيا في ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا.

وظهر مسلح يتحدث في الفيديو بلغة الهوسا، المتداولة بمناطق في نيجيريا، وقال إن العملية تأتي ردا على مقتل قيادين بالتنظيم المتشدد في وقت سابق من هذا العام، في الشرق الأوسط على حد ما ذكر.

ولم تتمكن بي بي سي من التحقق من محتوى الفيديو أو التعرف إلى الموقع الذي تم تصويره به.

وتكبد التنظيم المسلح الذي ينشط في المنطقة تحت اسم ولاية غرب إفريقيا الإسلامية، خسائر مؤخرًا نتيجة لهجمات مضادة شنتها قوة عسكرية متعددة الجنسيات هناك.

وتشكلت ولاية غرب إفريقيا عندما بايعت إحدى فصائل جماعة بوكو حرام المتشددة في نيجيريا، تنظيم "الدولة الإسلامية" المركزي في مارس من عام 2015.

وتنشط هذه الجماعة بشكل أساسي في شمال شرق نيجيريا  والمنطقة الكبرى لبحيرة تشاد، حيث نفذت العديد من الهجمات الإرهابية منذ عام 2016.

وكانت الحكومة البريطانية اعلنت في 2021 عن تمويل جديد لعمليات مكافحة التهديد المتزايد للإرهاب في غرب إفريقيا.

وكان حساب تابع لمجموعة التضامن المسيحي العالمي قد أعلن عن غارة شنها مسلحو التنظيم قبل نحو أسبوع على بلدة مسيحية في شمال شرق نيجيريا.