رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

10 فوائد صحية لفاكهة السعادة

أهمها الوقاية من السرطان وهشاشة العظام.. تعرف على فوائد التوت

الفوائد الصحية لفاكهة
الفوائد الصحية لفاكهة التوت

التوت من الفاكهة التي تتميز بفوائدها الغنية بالقيم الغذائية المختلفة،وفاكهة التوت منها الأبيض والأحمر والأسود،ويمكن تناول التوت طازجا أو مجففا،والتوت مصنف من ضمن "فاكهة السعادة" التي تحفز إنتاج هرمون السعادة،وينصح خبراء التغذية بتناول التوت باعتدال لكي نحصل على الفوائد الصحية والجمالية التي يحتوي عليها التوت،كما أن الإفراط في تناول التوت يساعد على زيادة الوزن. 

 
-فوائد التوت الصحية  
1-يساهم التوت في تحسين مستوى السكر والإنسولين في الدم؛حيث يحتوي التوت على مواد كيميائية تجعله يعمل كالأدوية المستخدمة من قبل مريض السكري من النوع الثاني. 
2-يستخدم التوت الأبيض كملين ومطهر،بالإضافة إلى دوره في خفض مستويات الكوليسترول الضار،وذلك عن طريق تناول تناول مستخلص أوراق التوت الأبيض ثلاث مرات يوميا قبل الوجبات. 
3-يحتوي التوت الأحمر على نسبة عالية من الحديد،والذي بدوره يساعد في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل كبير،مما يساهم في زيادة التمثيل الغذائي،وتحسين وظائف الأنسجة،ويساعد على التخلص من الأنيميا التي تواجه الكثير من الأطفال في مرحلة النمو. 
4-يقي تناول التوت من مرض السرطان؛لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل كخط دفاع رئيسي ضد الجذور الحرة،التي تتشكل كمنتج ثانوي ضار لعملية التمثيل الغذائي الخلوي. 
5-يحتوي التوت الأحمر على "الريسفيراترول"،وهي مادة فلافونويدية مهمة للغاية،وتؤثر بشكل مباشر على عمل آليات معينة في الأوعية الدموية،وهو موسع للأوعية الدموية،ينظم ضغط الدم،ويقلل من فرص تكوين جلطات الدم،ومشكلات القلب اللاحقة مثل النوبات القلبية،والسكتات الدماغية. 


6-يحتوي التوت الأحمر على نسبة عالية من فيتامين "أ"،والذي يساهم في تحسين الرؤية،وتقوية البصر،وتخفيف إجهاد العين،وذلك في حالة تناول أو شرب التوت الأحمر بشكل يومي.
كما يحتوي التوت على مادة "الزياكسانثين"،والتي تساهم في حماية العين من الجذور الحرة التي من الممكن أن تسبب فقدان البصر،وتآكل الشبكية. 
7-يساعد التوت الأحمر في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي،وتحسين نمو الشعر،وحماية الشعر من التقصف. 
8-يحتوي التوت الأحمر على نسبة عالية من فيتامين "ج"،والذي يعمل بدوره كدفاع ضد أي مرض،أو مسببات الأمراض الغريبة في الجسم. 
9-يساهم التوت الأحمر في بناء أنسجة العظام وتقويتها،والحماية من الإصابة بهشاشة العظام،واضطرابات العظام؛وذلك لاحتواء التوت على فيتامين "ك". 
10-يحتوي التوت على عنصر الزنك،والذي يعد من الأملاح المعدنية التي تلعب دورا هاما في رفع المناعة.