رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العصفر للوقاية من سرطان الرحم

أبرزها الحفاظ على نسبة السكر.. للعصفر فوائد صحية لا حصر لها

فوائد صحية لا حصر
فوائد صحية لا حصر لها للعصفر

يعتبر "العصفر" من أهم النباتات العشبية التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية،والعصفر من أنواع التوابل ويعرف باسم "القرطم"،ويستخدم العصفر في العديد من المجالات مثل الطبخ،والأغراض التجميلية،ويتميز العصفر بقيمته الغذائية العالية. 

 
فوائد العصفر الصحية 
1-يحتوي العصفر على الأحماض الدهنية،وخاصة "الأوميجا 3" مما يساهم في الوقاية من خطر الإصابة  بالسكري،ومقاومة الأنسولين،والحفاظ على نسبة السكر الطبيعية في الدم،وتنظيم إفراز السكر في الجسم. 
2-يساهم العصفر في الوقاية من السمنة وزيادة الوزن؛وذلك لأن العصفر يساعد في إبطاء عملية امتصاص الطعام،وتقليل إفراز الأنسولين،ما يمنح الشعور بالشبع ويقلل من الشهية. 
3-يعمل العصفر على تحسين عملية الهضم،وعلاج مشاكل القولون المختلفة،ويساعد في القضاء على الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي،وبخاصة الانتفاخات والغازات.
4-يساعد العصفر في تحسين المزاج،والنوم بشكل جيد؛وذلك لأن العصفر يحتوي على العديد من الأحماض اللينولينية،والزيوت الطبيعية التي تساعد على إفراز مادتي "التربتوفان والسيروتونين" اللتين تحفزان هرمون السعادة،وتقضيان على الشعور بالاكتئاب،والقلق والخوف،بالإضافة إلى المساهمة في تهدئة الأعصاب. 
5-يساهم العصفر في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الرحم،ويعمل على تنظيف الرحم من البكتيريا والجراثيم؛وذلك لاحتواء العصفر على مجموعة غنية من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم،وخاصة حمض "اللينوليك" الذي يعمل على تنظيم الهرمونات.


6-يساعد العصفر على حماية الشعر من التعرض للتقصف والتساقط، وترطيب الشعر،ويجعل الشعر لامعا وناعما؛وذلك لاحتواء العصفر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة،والأحماض والفيتامينات،والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ما يعزز من نمو الشعر وتقويته من الجذور حتى الأطراف.
7-يقي العصفر من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين،ويمنع التعرض للسكتات القلبية؛حيث يحتوي العصفر على نسبة عالية من الأحماض الدهنية،وبخاصة حمض اللينوليك الذي يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم،ورفع نسبة الجيد منه.
8-يساعد العصفر على تنقية الكبد وتطهيره،وتخليصه من السموم المتراكمة،ويعمل على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية في الكبد.
9-يساهم العصفر في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة بشكل فعال كما يرطب الجلد ويحافظ على نسبة الرطوبة الموجودة فيه ويعمل على تهدئة البشرة والحفاظ على صحتها ونضارتها.
10-يعمل العصفر على تنظيم مواعيد الحيض،ويمنع تأخرها،وتقليل آلام الدورة الشهرية؛لاحتوائه على حمض "اللينوليك" الذي يوازن عمل الهرمونات بشكل طبيعي.