رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لا تتجاهلها.. 10 فوائد مذهلة لصحتك عند تناول الزعتر

فوائد مذهلة للزعتر
فوائد مذهلة للزعتر

يعد الزعتر من النباتات العشبية المستخدمة بكثرة في الطب البديل، خاصة أن البعض يعتبره بمثابة مضاد حيوي طبيعى، في حالات الإصابة بالبرد وأدوار الأنفلونزا، كما يستخدم في تطهير وتعقيم الجسم.

فوائد الزعتر

1- مفيد للدورة الدموية والقلب

للبوتاسيوم والمنجنيز الموجودان في الزعتر قدرة على حماية القلب؛ إذ أن البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، مما يعمل على تقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية فيؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وأيضًا يعتبر منشطًا رائعًا لتحسين صحة القلب لأنه يمكن قلبك من العمل بكفاءة أكبر، وتنظيم معدل ضربات القلب.

2- الوقاية من فقر الدم 

به تركيز عالي للحديد والمعادن الأساسية الأخرى فيه، حيث يحتوي 100 جرام من الزعتر على 17.45 مجم من الحديد، أي ما يقارب 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها للحديد، وذلك يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا الحمراء، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية وتبادل ونقل الأوكسجين إلى أجهزة الجسم الأساسية.

3- مهم للعظام

بعتبر الزعتر مصدرغني  بالبوتاسيوم والمعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز، وهو ما له دور مهم في صحة العظام، وتشجع على نمو العظام، بالإضافة إلى تقوية العظام والتقليل من الإصابة بأمراض العظام المختلفة. 

كما تفيد حمامات الزعتر في التخفيف من آلام المفاصل وتقوية الجسم، وإزالة التعب

4- مضاد حيوي طبيعي
 المواد المسؤولة عن الطعم في نبات الزعتر لديها القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية.

5- علاج أمراض الجهاز التنفسي
من فوائد الزعتر أنه على المزيد من المواد مثل: العفص، والبورنيول، وتوجون، ولينالول، وهذه المواد عمومًا تعتبر مفيدة جدًا في علاج ظواهر فصل الشتاء وحل مشاكل الجهاز التنفسي، مثل:

السعال الرطب.
الربوّ.
التهاب الشعب الهوائية المزمن.
تخفيف الانسداد وموازنة فائض أو نقص المخاط، وهو أمر مهم جدًا في حالات نزلات البرد.


6- علاج مشاكل الجهاز الهضمي
من فوائد الزعتر أنه يعالج المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي، من:

غازات.
إسهال.
طفيليات.
الفلورا المسببة للأمراض وهو مضاد للبكتيريا.
كما يعتبر مفيدًا في عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البوليّة.

7-  محاربة الأمراض السرطانية

لاحتواءه على مكونين فعاليين إضافيين وهما: مروبين وحمض أورسليك، وهذان المكونان يحظيان اليوم بالكثير من الاهتمام من قبل المجتمع البحثي، فمؤخرًا اكتشف أن هذه المكونات الفعالة قد تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشرية.

8- يستخدم في علاج الإرهاق والقلق
يفيد فيتامين ب6 الموجود في الزعتر في التخلص من الإرهاق والتوتر، الذي له تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في الدماغ المرتبطة مباشرة بهرمونات التوتر والقلق. لذلك الزعتر له تأثير مهدئ ممتاز ويمكن أن يخفف من مزاجك السيء ويقلل من الإرهاق والقلق.

9- فوائد الزعتر لعلاج حب الشباب

يمتلك الزعتر خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ومضاد للأكسدة، وبالتالي فهو فعال في مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب، ومفيد للبشرة الدهنية والبشرة الحساسة لذلك يتم دمج الزعتر كمكون أساسي في كريمات حب الشباب وغسول الوجه.

10- يحفز نمو الشعر ويعالج تساقط الشعر
يحسن الزعتر الدورة الدموية في فروة الرأس ويضمن لبصيلات الشعر لدينا حصولها على التغذية المناسبة، مما يضمن بقاء البصيلات قوية وصحية، فتشجع نمو الشعر الجديد ويحافظ على لمعانه.

و تشير بعض المصادر إلى فائدة منقوع النبات كغسول في تقوية الشعر وبعد تخفيفه كغسول للوجه لزيادة نضارته مع أعشاب أخرى كزهرة البيلسان.