رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فوائد صحية مذهلة..

فوائد تناول المكسرات لتعزيز صحة البشرة ومقاومة السرطان

فوائد تناول المكسرات
فوائد تناول المكسرات لتعزيز صحة البشرة ومقاومة السرطان

المكسرات.. تعتبر المكسرات أكثر أنواع الأطعمة الهامة للجسم، وتحتوي المكسرات على العديد من الفوائد الصحية اللازمة للجسم، وتوجد العديد من فوائد المكسرات خاصة لاحتوائها على الزنك، ويفضل تناول المكسرات نيئة دون ملح كميات متوسطة.

ويقول الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك” بأن هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول المكسرات، وهي كالآتي:

فوائد تناول المكسرات يوميًا

يأتي الجوز في مقدمة أنواع المكسرات المفيدة؛ لأنه يحتوي على المزيد من مادة البوليفينول (Polyphenol) المضادة للأكسدة، ولديه القدرة على وقف أكسدة الكوليسترول الضار بالجسم.

يُنصح بتناول المكسرات يوميًا وخاصةً الجوز، حيث أن لها العديد من الفوائد التي تعود على الجسم في حالة الاستمرار بتناولها، ومن أبرز فوائد تناول المكسرات يوميًا الآتي:

تعزيز صحة الدماغ

قد يكون تناول المزيد من المكسرات مفيدًا للدماغ، حيث تحتوي هذه الأطعمة على أحماض أوميغا 3 (Omega-3) الدهنية ومضادات الأكسدة.

كما يحتوي الجوز تحديدًا على مركبات تحافظ على صحة الأعصاب، مثل: الفولات (Folate)، وفيتامين هـ (Vitamin E)، والميلاتونين (Melatonin).

بالتالي هذا يساعد في دعم صحة الدماغ ويقلل التعرض للاجهاد التأكسدي الذي تزداد فرصه مع تقدم العمر.

المساهمة في زيادة مقاومة السرطان

قد يُساعد تناول المكسرات يوميًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، كما أنه يساهم في إبطاء نمو الورم بنسبة تصل إلى 50%.

حيث أن المكسرات تحتوى على مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين هـ الذي يُساهم في الوقاية من السرطان.

تعزيز الصحة الجنسية

يساعد الجوز في تحسين الخصوبة لدى الرجال حيث أن تناوله يوميًا يعزز جودة الحيوانات المنوية، بما في ذلك حركتها وحيويتها.

ويعود ذلك للعناصر الغذائية الهامة الموجودة به، والتي تشمل مضادات الأكسدة والأوميغا 3 ومجموعة فيتامينات ب (Vitamin B complex).

التخلص من الأرق

عند تناول المكسرات يتم الحصول على مركب الميلاتونين خاصةً من الجوز، وهو مركب مسؤول عن نقل الرسائل المتعلقة بدورة الظلام والضوء إلى الجسم.

يقوم الجسم بتكوين الميلاتونين بصورة طبيعية، لكن مع تناول المكسرات وخاصة الجوز ترتفع مستوياته بصورة كبيرة مما يحفز على النوم.

زيادة نضارة البشرة

بفضل احتواء بعض أنواع المكسرات على مضادات الأكسدة وفيتامينات ب، ساعد ذلك في وقاية الجلد من مشكلات عديدة، والوقاية من الشيخوخة المبكرة، وتأخير ظهور التجاعيد؛ لهذا فإن تناول المكسرات يوميًا خاصة الجوز يضمن الحفاظ على بشرة نضرة طوال العمر.

المساهمة في الوقاية من مرض السكري

إن الدهون الصحية الموجودة في المكسرات تساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنها تقلل من فرص الإصابة بمرض السكري.

تعزيز صحة القلب

تحتوي المكسرات والجوز بشكل خاص على الألياف والمغنسيوم والدهون غير المشبعة، وهي مواد غذائية هامة لصحة القلب، وهذا يجعله فعّال للغاية في الوقاية من أمراض القلب بفضل قدرته على تدمير الجذور الحرة.

كما أن المكسرات تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار، وزيادة إنتاج الكوليسترول الجيد.

قد تقلل المكسرات بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتحسن وظائف الشرايين.

التحكم في الوزن

من خلال تناول المكسرات يوميًا يحصل الجسم على فوائد عديدة دون الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن؛ وذلك لأن العديد من المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع، وتقلل امتصاص الجسم للسعرات الحرارية الموجودة في المكسرات، بالتالي يمكن اعتباره وجبة صحية خفيفة تساهم في تعزيز وظائف الجسم.