رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو أفضل وقت لقياس مستوى السكر في رمضان؟

التوقيت المناسب لقياس
التوقيت المناسب لقياس السكر في شهر رمضان

نشرت وزارة الصحة منشورًا حول التوقيت الأمثل لقياس معدلات السكر في شهر رمضان بالنسبة لمرضى السكر. وبحسب المنشور على الصفحة الرسمية للوزارة عبر موقع فيس بوك، فإن هذه التوقيتات هي وقت الفجر، وعند الاستيقاظ من النوم، ومنتصف اليوم، وقبل الإفطار، وبعد الإفطار بساعتين، وعند الشعور بالتعب. 

كما طالبت الوزارة، بضرورة الحرص على الكشف المبكر، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

التوقيت الأمثل لقياس السكر في الدم

وقدمت مؤسسة الاتحاد الفيدرالي للسكر، بعض النصائح لمرضى السكر، أبرزها مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم وحقن الإنسولين لا تفسد الصيام وهي مهمة. وبحسب المؤسسة، فإن مراقبة الأنسولين والجلوكوز تعد نافذة المريض لمعرفة معدلات الجلوكوز في الدم وإدارة مرض السكري لديك.

وأنه  قد تؤثر التغييرات في عادات الأكل خلال شهر رمضان على نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي من المهم فحص مستويات الجلوكوز في الدم بانتظام. 

كما يجب على الأشخاص المعرضين لخطر كبير "حتى لو لم يكونوا صائمين" فحص مستويات السكر في الدم 3-4 مرات في اليوم. 

يجب على الأشخاص المعرضين لمخاطر معتدلة أو منخفضة فحص مستويات الجلوكوز في الدم 1-2 مرات في اليوم.

تعديلات الدواء أثناء الصيام 

تحدث إلى طبيبك حول التعديلات المطلوبة للجرعة أو التوقيت أو نوع الدواء لتقليل مخاطر انخفاض نسبة السكر في الدم، من المهم أن تعرف أن قياس نسبة الجلوكوز في الدم وحقن الأنسولين لن يفطر.

معدلات السكر وطرق قياسها في رمضان

متى يجب عليك الإفطار فورا؟

يجب على مرضى السكر أن يفطروا إذا وصل مستوى جلوكوز الدم أقل من 70 مجم ديسيلتر، أعد التحقق في غضون ساعة واحدة إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم في النطاق 70-90 مجم ديسيلتر، وإذا كان جلوكوز الدم أعلى من 300 ملجم / ديسيلتر، تظهر أعراض نقص السكر في الدم، أو ارتفاع السكر في الدم، الجفاف أو المرض الحاد.

ممارسة الرياضة في رمضان

مارس تمارين خفيفة إلى معتدلة بانتظام، لا ينصح بممارسة التمارين الرياضية القاسية أثناء الصيام بسبب زيادة خطر الإصابة بانخفاض جلوكوز الدم وأو الجفاف، يجب اعتبار المجهود البدني المتضمن في صلاة التراويح، مثل الركوع والقيام، جزءًا من أنشطة التمارين اليومية.