رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن لمريض السكر تناول السكريات والنشويات؟

هل يمكن لمريض السكر
هل يمكن لمريض السكر تناول السكريات

نشرت وزارة الصحة والسكان، فيديو للطبيب أحمد سبعاوي، أخصائي الغدد الصماء والسكر بالمعهد القومي للسكر ومقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، وتساءلت في عنوان الفيديو:"هل يمكن لمريض السكر تناول السكريات؟". 

ورد سبعاوي في الفيديو قائلًا:" إن مريض السكر يمكنه تناول كل ما يريد ولكنه بسعرات حرارية تختلف من شخص لآخر وفقا لحالته الصحية، وأن الألياف الموجودة في الخضروات تكون مثل "المطب" أي تقلل من تأثير علو السكر من السكريات فيجب تناولها بعد تناول السكريات مباشرة وعمل مجهود لحرق السعرات الحرارية الزائدة".

تناول مريض السكر للسكريات

وأضاف "سبعاوي"، أن تقليل النشويات لعمل توازن في الطعام، وهناك نوعين من النشويات فيجب البعد عن الحلويات والعصائر والنشويات وكل ما يتم عمله بالدقيق الأبيض، ولا يجب البدء في أي نظام غذائي دون الرجوع للطبيب المختص.

ولفت أخصائي الغدد الصماء والسكر بالمعهد القومي للسكر، إلى أن الفاكهة تحتوي على فيتامينات مهمة للجسم ولا تقل عن ثمرة أو اثنين يوميًا، ولكن يجب الإقلال من العنب والتين والبلح لأنهم أكثر فاكهة بها سكريات.

كميات قليلة وإشراف طبي

ويتفق ذلك مع ما صرح به الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، بإنه لا صحة أن مريض السكر يحرم من تناول الوجبات التي تحتوي على سكريات، مؤكدا ان الإنسولين يعد العلاج الفعال، متابعًا أنه يتم تناول كميات محددة دون زيادة، وبإشراف بشكل مباشر مع الطبيب. 

وتابع أن مرضى السكر في الولايات المتحدة الأمريكية يتم تدريبهم على تناول النشويات ولكن بكميات محددة، ويتم بعدها قياس السكر، وإذا ارتفع يتم الحصول على جرعة من الإنسولين لضبط السكر، مشيرًا إلى أن عملية الحصول على إبرة السكر، في الماضي خاصة خلال فترة الستينيات والسبعينيات كانت مؤلمة، مؤكدا أنه كان هناك صعوبة أيضا بتحليل السكر. 

وأبرز أعراض داء السكري هي علامة تحذير "صامتة" لارتفاع نسبة السكر في الدم، يمكن بسهولة الخلط بين أعراض مرض السكري وبين شيء أقل خطورة، لأنه غالبًا ما يصعب اكتشافه في مراحله المبكرة، ولكن هناك علامة تحذير واحدة "صامتة" لمرض السكري من النوع 2 وارتفاع نسبة السكر في الدم لا يجب أن تتجاهلها.