رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة..

كيفية السيطرة على انخفاض مستوى السكر عند مرضى السكري

كيفية السيطرة على
كيفية السيطرة على انخفاض مستوى السكر عند مرضى السكري

مرضى السكري.. يحتاج مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني إلى المعرفة الجيدة بمدى أهمية جميع ما يتم تناوله من أدوية أو طعام حتى لا يتعرض مريض السكري إلى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة على صحة الجسم مثل حدوث انخفاض مفاجىء في نسبة السكري في الدم، ما يعرض مرضى السكري إلى ما يعرف بالسكتة الدماغية.

نقص السكر في الدم من المضاعفات الخطيرة:

ويقول الدكتور شريف عبد اللاه استشاري أمراض الباطنة والسكر، إن نقص السكر بالدم من المضاعفات الخطيرة جدًا على مرضى السكري حيث أثبتت الدراسات أن نقص السكر يؤدي إلى توقف المخ عن أداء وظيفته ما يعرف بأسم السكتة الدماغية لدى مرضى السكري.

أعراض نقص السكر في الدم:

يواصل  استشاري الباطنة والسكر أن نقص السكر بالدم لدى مرضى لسكري يظهر في صورة العديد من الأعراض منها سرعة أو عدم انتظام في ضربات القلب، أو الإحساس بالإرهاق، وكذلك ظهور شحوب للوجه، والأرتعاش، والقلق والتعرق والجوع.

وينصح في هذه الحالة للسيطرة على انخفاض السكر بالدم بإعطاء المريض  وتعديل جرعة العلاج وإذا لزم الأمر يتم الحقن بالجلوكاجون.

ويواصل استشاري الباطنة والسكر بخصوص قياس السكر فيقاس السكر بالدم في المعمل وذلك في حالة أن يكون المريض صائمًا (صيام 8 ساعات) أو بعد لأكل بساعتين (حيث يتناول الشخص 75 جرام جلوكوز ويقاس السكر بعد ذلك بساعتين).

أما السكر التراكمي فيتم قياسه في المعمل وهو يعطي مؤشر عن متوسط مستوى السكري في الدم في خلال الثلاثة أشهر السابقة للتحليل.

ويستكمل: توجد أيضًا عدو طرق لقياس نسبة السكري وذلك عن طريق بعض الأجهزة البسيطة المتوفرة في لأسواق، ويتم ذلك عن طريق وخزة بسيطة في الأصبع لتظهر النتيجة في الحال، وتستخدم مثل هذه النوعية من لأجهزة في المنزل، ويستطيع المريض استخدامها بنفسه.

وقد توافرت الآن الأجهزة لحديثة حيث يتم وضع "حساس على الجلد" وتقوم هذه الأجهزة الحديثة بإرسال القراءات إلى جهاز لمحمول الخاص بالمريض كل 5 دقائق، ومن الممكن أيضًا أن يرسل هذه البيانات إلى الطبيب المعالج في صورة أرقام أو منجنى لمتابعة وتعديل جرعات العلاج طبقًا لحال لمريض، وهذا الجهاز متوفر في مصر الآن.