رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها الكورن فليكس

أكلات صحية تناسب مرضى السكري في وجبة الإفطار

وجبة إفطار لمرضى
وجبة إفطار لمرضى السكري

مرض السكري أكثر أنواع الأمراض المزمنة التي يعاني منها الملايين حول العالم، وعلى الرغم من ظهور العديد من العلاجات، خلال الآونة الأخيرة، إلا أنها لم تشفي من مرض السكري بشكل نهائي، مايلزم  مرضى السكري باتباع نظام غذائي محدد من قبل الطبيب المعالج، وذلك للحفاظ على مستوى السكري في الدم سواء مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني خاصة ما يتناوله مرضى السكري على وجبة الإفطار.

فما هي وجبة الإفطار الصحية لمرضى السكري؟ هذا ما سوف يجيب عليه الدكتور طارق لطفي استشاري أمراض الباطنة والسكر خلال السطور التالية.

الإفطار الصحى لمرضى السكري:
 

يقول الدكتور طارق لطفي، استشاري أمراض الباطنة والسكر، بأن الوجبة الصحية التي تناسب مرضى السكري في الإفطار تعود أولًا إلى درجة مستوى السكري لديه والوزن أيضًا، خاصة وأن مرضى السكري يتناولون حقن الأنسولين قبل تناول وجبة الإفطار، مايستلزم تناول إفطار صحي لا يتعارض مع الأنسولين. 


وأضاف “لطفي”، أن هناك أكثر من نوع للأطعمة الصحية التي تناسب مرضى السكري على وجبة الإفطار، ويستطيع مرضى السكري تناول نصف رغيف بلدي أو نصف رغيف من العيش السن الذي يستخدم في الدايت، إلى جانب 2 قرص من الطعمية بجانب 6 ملاعق من الفول وأي نوع من أنواع الجبن ويفضل الجبنة القريش، وثمرة فاكهة أو تناول كوب متوسط من عصير البرتقال مع ضرورة الابتعاد عن تناول الفواكة التي تحتوي على سكر بنسبة كبيرة مثل العنب والمانجو.

وأوضح استشاري البطنة والسكر، أن مرضى السكري يمكنهم تنوع الأكلات التي يتناولونها على جبة الإفطار، مثل: تناول البيض المسلوق، والتوست، إلى جانب الفول والطعمية أيضًا، أما عن المشروبات المسموح بها خلال وجبة الإفطار فهى عصير البرتقال، أو تناول ثمرة واحدة من فاكهة اليوسفي أو تناول عصير الفراولة ولكن دون سكر، ويستطيع مرضى السكري تناول جميع أنواع الفواكه المتوفرة، خلال الوقت الحالي، مثل: البرتقال، والفراولة، والليمون، واليوسفي ولكن دون إضافة السكر إليها، وتجنب الفواكه التي تحتوي على السكريات بصورة كبيرة مثل: العنب والمانجو والتين.


وأشار الدكتور طارق لطفي، إلى أن أفضل وجبة تناسب مرضى السكري في الإفطار هى وجبة الكورن فليكس، وذلك عن طريق تناول طبق صغير منه فهو مفيد جدًا لمرضى السكري.


الوجبات التي تناسب مرضى الضغط:


ويستكمل استشاري أمراض الباطنة أن مريض الضغط يمكنه تناول جميع أنواع الأطعمة ولكن مع خفض كمية الملح التي تضاف إليها، وعدم الإفراط في تناول الأطعمة المالحة مثل: الطرشي خاصة مرضى الضغط المرتفع، ويمكن لمريض الضغط تناول جميع الأطعمة الذي يتناولها مرضى السكري ولكن مع عدم الإفراط في إضافة الملح في هذه الأطعمة.