رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما أعراض سرطان الأمعاء؟ وما هي الفئة الأكثر إصابة به؟

سرطان الأمعاء
سرطان الأمعاء

يعتبر سرطان الأمعاء رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم، وتحدث أكثر من تسعة من كل 10 حالات جديدة (94 في المائة) في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ويتم تشخيص ما يقرب من ست حالات من بين كل 10 حالات (59%) بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70 عامًا وأكثر. 

ولكن من المهم أن تتذكر أن سرطان الأمعاء يمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر، حيث يتم تشخيص أكثر من 2600 حالة جديدة كل عام لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

ويموت أكثر من 16500 شخص من سرطان الأمعاء في العالم كل عام، ويعد ثاني أكبر قاتل للسرطان في العالم، لكن عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب سرطان الأمعاء في انخفاض منذ سبعينيات القرن الماضي، وربما يرجع ذلك إلى التشخيص المبكر والعلاج الأفضل.

ويمكن علاج سرطان الأمعاء والشفاء منه، ومع ذلك، فإن الاكتشاف المبكر يمكن أن ينقذ حياتك، وما يقرب من كل شخص تم تشخيص حالته في مرحلة مبكرة على قيد الحياة، ولكن هذا ينخفض ​​بشكل ملحوظ مع تطور المرض.

ما هي الأعراض الرئيسية لسرطان الأمعاء؟

يمكن أن يكون من السهل استبعاد أعراض سرطان الأمعاء، وغالبًا ما يقوم الناس بحركات أمعاء مختلفة أو ينتفخون بسبب الأطعمة التي يأكلونها أو يتغيرون في أجسامهم مع تقدمهم في السن. ومع ذلك، فإن تأخير الحصول على المساعدة يمكن أن يعرض الأشخاص للخطرـ مثل العديد من أنواع السرطان، إذا تم اكتشافه مبكرًا، فإن سرطان الأمعاء يكون قابلًا للشفاء.

من الأعراض أيضًا وجود دم في البراز، أو تغيرات في حركة الأمعاء، أو انتفاخ أو ألم في البطن بعد تناول الطعام، كما تشمل الأعراض الأخرى فقدان الوزن غير المبرر والإرهاق الشديد دون سبب.

راقب التغييرات

عندما يتعلق الأمر بعاداتنا في استخدام المرحاض، فإن ما هو طبيعي بالنسبة لشخص ما قد يكون مختلفًا عن شخص آخر. على سبيل المثال، يكون لدى بعض الأشخاص حركات أمعاء يومية أكثر بينما يتغوط البعض الآخر كثيرًا، فالقاعدة الأساسية المفيدة هي فحص الأشياء دائمًا إذا لاحظت تغييرات غير معتادة بالنسبة لك.

هل بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء؟

سرطان الأمعاء "نادر الحدوث قبل سن 40" ولكنه ممكن في أي عمر، قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة، خاصة ذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الأمعاء، فلديك حالة وراثية في الأمعاء مثل عدن العائلي داء سرطان القولون والمستقيم الوراثي، المعروف أيضًا باسم متلازمة لينش.