رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قرار جديد ضد المتورطين فى سرقة المواطنين بأسلوب الخطف أعلى الدائري بالبساتين

سرقة المواطنين بأسلوب
سرقة المواطنين بأسلوب الخطف أعلى الدائري بالبساتين

قرر قاضى المعارضات بمحكمة جنح البساتين الجزئية، تجديد حبس شخصين 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بسرقة حقيبة يد من مواطن حال سيره مترجلًا أعلى الطريق الدائرى بمنطقة البساتين جنوبي القاهرة.

سرقة أعلى الطريق الدائري

جاء ذلك بعدما تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط المتهمين وإحالتهما إلى النيابة العامة والتني أمكرت بحبسهما 4 أيام على ذمة التحقيقات، مع مراعاة التجديد في موعده.

يذكر أن أجهزة وزارة الداخلية قالت في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة البساتين بمديرية أمن القاهرة، بسقوط شخص من أعلى الطريق الدائرى بجوار القسم.

وأضافت الوزارة أنه بالانتقال والفحص تبين قيام شخصين، ("أحدهما مصاب بكـسـر بـالقـدم وكدمة بالجبهة")، وتم نقله للمستشفى وسرقة حقيبة يد من أحد الأشخاص حال سيره مترجلًا بمحل البلاغ بأسلوب "الخطف" وبداخلها (مبلغ مالى، كروت بنكية) باستخدام سيارة، وأثناء ملاحقة المواطنين لهما قام أحدهما "المصاب" بالقفز من أعلى الطريق الدائرى نتج عن ذلك إصابته المنوه عنها.

وذكرت أن ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة تمكنوا من ضبط المتهمين، والسيارة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة، والحقيبة المستولى عليها، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة، وأقرا باستبدال لوحات السيارة الأصلية، ووضع اللوحة المضبوط بها السيارة للحيلولة دون ضبطهما.

وتمكن ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة من التوصل إلى المجنى عليه، وبسؤاله أيد ما سبق، واتهمهما بالسرقة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات والتي أمرت بما تقدم وتم تجديد حبس المتهمين 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

عقوبة السرقة

نصت المادة 318 من قانون العقوبات على أن من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

الحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه.