رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تسببوا فى حالة رعب بين المواطنين.. الداخلية تضبط مالكي 3 سيارات بأكتوبر

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

نجحت أجهزة وزارة الداخلية فى ضبط مالكى 3 سيارات، لقيامهم بحركات استعراضية خطرة، تُشكل خطورة على حياة المواطنين بتقاطع طريق وصلة دهشور وطريق جمال عبد الناصر، بدائرة قسم شرطة أول أكتوبر بمديرية أمن الجيزة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، والعرض على النيابة لتتولى التحقيقات.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة نجحت فى ضبط مالكى 3  سيارات لقيامهم بحركات إستعراضية خطرة، تُشكل خطورة على حياة المواطنين بتقاطع طريق وصلة دهشور وطريق جمال عبد الناصر بدائرة قسم شرطة أول أكتوبر بالجيزة.

وأضافت وزارة الداخلية في بيانها أنه بمواجهة المتهمين؛ اعترفوا أمام الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة بارتكابهم الواقعة بقصد الترفيه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم لمخالفتهم تعليمات المرور، والقيام بحركات استعراضية خطرة من شأنها الإخلال بسلامة المواطنين وإحداث إزعاج لقاطني العقارات المجاورة.

14 مخالفة لا يجوز التصالح فيها

وفي هذا الصدد، حدد قانون المرور عقوبات صارمة للمخالفات المرورية التي لا يُسمخ فيها بالتصالح، وأن تغليظ العقوبات على المخالفين الهدف منه الحد من كوارث المرور والحوادث المروعة التي تحدث بشكل مستمر على الطرق في مشهد مؤلم لنزيف الأسفلت.

وساهمت تلك الإجرءات في السنوات الأخيرة في الحد من الحوادث، ونرصد لكم خلال السطور التالية في 14 نقطة المخالفات التي لا يجوز التصالح فيها، والعقوبات الخاصة بكل مخالفة وهي كما يلي:

1- قيادة مركبة دون لوحات أو استعمال لوحات مخالفة.

2- قيادة مركبة خالية من الفرامل.

3- القيادة تحت تأثير مخدر أو مسكر.

4- السير عكس الاتجاه.

5- حيازة أجهزة تكشف أو تنذر بمواقع الرادار.

6- تعمد تعطيل حركة المرور.

7- الاعتداء على أحد أفراد المرور.

8- الامتناع عن تحميل ركاب أو طلب أجرة أكتر من المقرر أو نقل عدد ركاب أكثر من المقرر.

9- لتحميل العشوائي لمركبات الأجرة.

10- استخدام أكثر من رخصة قيادة بصوره غير شرعية.

11- قيادة مركبات التوك توك دون تراخيص.

12- عدم الإبلاغ عن التسبب في حادث وقع منه مصابين وعدم الاهتمام بإسعافهم.

13- عدم الابلاغ عن قائد المركبة أو عدم إرشاد رجال المرور عنه.

14- تركيب أجهزة تنبيه مخالفة (السرينة).

عقوبات مخالفة تعليمات المرور

وحدد قانون المرور، غرامة 2000 جنيه في مخالفة تركيب زجاج ملون ومخالفة الإضرار البيئى ومخالفة ترك السيارة صف ثانٍ في الأماكن المسموح بالانتظار بها، غرامة من 1000 لـ3000 جنيه لاستخراج رخصة قيادة بدلا من الملغاة، غرامة من 1500 لـ3000 جنيه عند استعمال أجهزة تؤثر على الرادار، غرامة 5000 جنيه بدلًا من 1000 جنيه لمخالفة سير عكس الاتجاه.

وحدد قانون المرور الجديد عقوبة تجاوز السرعة المقررة على الطرق وعدم استخدام اللوحات المعدنية المنصرفة من المرور والسير دون فرامل تبدأ من 300 جنيه إلى 1500 جنيه، غرامة تبدا من 100 جنيه إلى 500 جنيه لعدم اتباع تعليمات رجال المرور، غرامة من 200 جنيه إلى 2000 جنيه إذا تم ترك مركبة ونجم عنها توقف حركة المرور، غرامة 300 جنيه لعدم وجود طفاية حريق في السيارة، غرامة 100 جنيه لعدم الاهتمام بالمصابين على الطريق.

وحدد قانون المرور الجديد، عقوبة الاعتداء على رجال المرور أو ارتكاب فعل فاضح ومخل بالآداب غرامة من 300 جنيه إلى 1500 جنيه، غرامة تتراوح بين 500 جنيه إلى 1500 جنيه حال انبعاث رائحة كريهة من المركبة، غرامة من 500 جنيه إلى 1500 جنيه عند التسبب في تعطيل حركة المرور، غرامة 50 ألف جنيه في حال نقل سلع أو أدوات محظور تداولها أو نقلها.