< هيئة الدواء: 6700 مخالفة في مؤسسة صيدلانية خلال شهر أغسطس
النبأ
رئيس التحرير
خالد مهران

هيئة الدواء: 6700 مخالفة في مؤسسة صيدلانية خلال شهر أغسطس

ضبط أدوية مهربة وغير
ضبط أدوية مهربة وغير مسجلة

أعلنت هيئة الدواء المصرية، أنها شنت حملات تفتيشية منذ بداية شهر أغسطس الجارى، مرت على ما يقرب من 6700 مؤسسة صيدلية، ما بين صيدليات عامة وخاصة ومخازن الأدوية وشركات توزيع، وتم ضبط عددًا من المخالفات.

وأوضحت الهيئة فى بيان لها، أن المخالفات تنوعت ما بين محاضر غش تجاري، وأدوية مخالفة مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، ومحاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة دون ترخيص، وضبط ١٤ مكانًا غير مرخص، كما تم تحرير ١٩ محضر شرطة بشأن مخالفة تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، وذلك بصيدليات قرى ١١ محافظة.

هيئة الدواء تشن حملات للتفتيش على الصيدليات وضبط المخالفات

وتمكن مفتشو فرع هيئة الدواء المصرية بمحافظة القليوبية من ضبط مخزن غير مرخص بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين، حيث تم ضبط كميات من الأدوية مجهولة المصدر وبدون فواتير مخزنة بأماكن تفتقر إلى الاشتراطات الصحية ومعايير التخزين الجيد.

كما ضبط مفتشو الهيئة بفرع محافظة البحيرة مكان غير مرخص يدار كصيدلية غير مرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والرقابية في حملة على قرى المحافظة، حيث قدرت المضبوطات بما يقارب نصف مليون جنيه.

كما تمكن مفتشو فرع الهيئة بمحافظة الوادي الجديد من ضبط أدوية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر في حملة مفاجئة بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك على صيدليات واحة الفرافرة حيث قدرت المضبوطات بما يقارب ٤٠٠٠ قرص.

كما تمكن مفتشو إدارة التفتيش على الصيدليات والمخازن بالهيئة من ضبط أحد المخازن غير المرخصة بنطاق منطقة المعادي بمحافظة القاهرة، يقوم بالاتجار بالأدوية والمستلزمات الطبية غير المسجلة بهيئة الدواء المصرية ومجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، كذلك ضبط مخزن غير مرخص بنطاق منطقة مدينة نصر بمحافظة القاهرة يستخدم كمخزن رئيسي للإتجار وتداول الأدوية المهربة وغير المسجلة بهيئة الدواء المصرية بكمية مضبوطات تقارب ٤ ملايين جنيه.

ضبط صيدلية تبيع أقراص مخدرة

كما تم ضبط صيدلية بنطاق منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة تقوم بالاتجار بالأدوية المخدرة، وتم ضبط كمية كبيرة من الأقراص المخدرة قدرت بقيمة ٧٥٠ ألف جنيه، وضبط ما يقارب عدد ١٠ آلاف عبوة دواء مجهولة المصدر دون فواتير بحوزة أحد الأشخاص يقوم بترويجها بشكل غير رسمي بالمخالفة للقانون.

كما تمكن مفتشو وحدة الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالأدوية من ضبط أحد القائمين على ترويج أدوية مهربة غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية ومجهولة المصدر عبر إحدى الصفحات الإلكترونية بالمخالفة للقانون بزعم أنها أدوية من مصادر طبيعية بخلاف الحقيقة، وتشكل خطر على صحة المواطنين لما تحتويه من مواد كيماوية خطيرة غير مصرح بتداولها.

وبالتنسيق مع الأجهزة الرقابية وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط القائم على إدارة الصفحة الالكترونية بمحافظة الجيزة وبحوزته كمية كبيرة من تلك الأدوية غير المسجلة بهيئة الدواء المصرية ومبلغ مالي كبير من متحصلات عمليات البيع حيث قدرت المضبوطات بما يزيد عن ٤٠٠ ألف جنيه.

كما تم رصد قيام أحد الأشخاص بعرض أدوية مدرجة على جداول المخدرات على إحدى مجموعات تطبيق الواتس آب بالمخالفة للقانون، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط القائم على عملية البيع بنطاق محافظة الجيزة وبحوزته كمية من شرائط الترامادول المخدرة وكذلك كمية من الأدوية المدرجة على الجداول المخدرة مجهولة المصدر دون فواتير.

كما رصد مفتشو وحدة الجرائم الإلكترونية، تداول تركيبة خليط من بعض الأدوية في شكل حقن لعلاج نزلات البرد دون مرجعية علمية واستخدامها قد يعرض حياة المرضى للخطر، وتم إجراء محاولة شراء ناجحة من إحدى الصيدليات للحقنة المذكورة بنطاق محافظة القاهرة تم ضبط كمية منها بعد تركيبها داخل الصيدلية، وبتفتيش الصيدلية تم ضبط كميات مختلفة من الأدوية المهربة وغير المسجلة بهيئة الدواء المصرية ومجهولة المصدر.

كما تم رصد إحدى الصفحات على تطبيق الفيس بوك بالترويج لبيع وتداول أدوية غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، وبعد تقنين الإجراءات؛ تم ضبط القائم على إدارة الصفحة وبحوزته كمية من الأدوية المخالفة قدرت بحوالي ١٥٠ عبوة بقيمة مالية تقارب ٢٠٠ ألف جنيه.

كما تم رصد أحد الأشخاص يقوم بعرض أدوية خاصة بهيئة الشراء الموحد والتأمين الصحي عبر تطبيق الفيس بوك بالمخالفة للقانون، وعقب تقنين الإجراءات؛ تم ضبط القائم على ذلك وبحوزته كمية كبيرة من الأدوية، كما تم ضبط أحد الأشخاص يقوم بترويج منشطات جنسية غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية على تطبيق واتس آب وتم ضبطه وبحوزته ما يقارب ١٠٠٠ عبوة بما يقارب ٢٠٠ ألف جنيه.