رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها علاج القولون العصبي وتنظيف الكبد من السموم

مشروب الكمون المغلي.. فوائد صحية لا حصر لها

الفوائد الصحية لمشروب
الفوائد الصحية لمشروب الكمون المغلي

مشروب الكمون المغلي 

يعتبر الكمون (Cuminum cyminum) من أشهر أنواع التوابل، فهو من الأعشاب المميزة التي تستخدم في طهي الطعام؛ للحصول على نكهة مثالية.

والكمون، من النباتات المورقة التي تنمو في الهند، والصين، ومنطقة البحر المتوسط، وقد أصبح الكمون في دائرة اهتمام الباحثين والعلماء في السنوات الأخيرة؛ وذلك لما فيه من فوائد صحية وطبية كبيرة.

ويتميز الكمون بفوائد صحية لا حصر لها، أبرزها حماية المعدة وتقوية المناعة، وقد استخدمه القدماء للوقاية من الأمراض من خلال غلي الكمون وتناوله.

الفوائد الصحية لمشروب الكمون المغلي 

1-يحمي الكمون المغلي من الأمراض، وعلى رأسها ضغط الدم والسكري، ويمكنك إضافة قطرات من الليمون إلى هذا المشروب؛ لتقوية المناعة بشكل أفضل.

2-يتميز الكمون المغلي بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، كما أنه مضاد للبكتيريا ومعقم جيد، وبالتالي ينعكس تناوله بشكل إيجابي على الصحة.

3-يساهم الكمون المغلي في علاج فقر الدم (Anemia) الناتج عن نقص الحديد.

4-يساعد الكمون المغلي في علاج مشكلة حب الشباب (Acne).

5-يعمل الكمون على تعزيز صحة الشعر.

6-يساعد الكمون المغلي على تقليل الألم المرافق للدورة الشهرية.

7-يعد الكمون المغلي مفيد لصحة البشرة، ومضاد للشيخوخة.

8-يساعد تناول الكمون المغلي في تعزيز صحة المعدة، والتخلص من كل المشاكل التي تصيبها مثل؛ عسر الهضم (Indigestion)، إلى جانب ذلك يعمل مشروب الكمون كمسكن للألم عند الإصابة بألم في منطقة البطن، كما يساعد في إفراز الإنزيمات الهاضمة لتحسين عملية الهضم. 

9-يعد مشروب الكمون المغلي مصدرًا جيدًا للحديد والألياف الغذائية، كما يساعد تناول الكمون المغلي في محاربة مسببات المرض التي تدخل الجسم، وبالتالي يخفض من خطر الإصابة بالمرض.

10-يعتبر الكمون من المشروبات العشبية الجيدة للمرأة الحامل؛ حيث إنه يساعد على التخلص من مشكلات المعدة الناتجة عن الحمل، كما أنه مفيد في فترة الرضاعة؛ إذ يساعد على تحفيز إنتاج الحليب من غدد الثدي.

11-يتميز الكمون بقدرته الهائلة في علاج الكثير من أعراض القولون العصبي مثل الغثيان، والانتفاخ، والتشنجات الهضمية، وعسر الهضم، وقد دعمت الأبحاث الحديثة قدرة الكمون المغلي على تسريع وتسهيل عملية الهضم؛ لما للكمون من قدرة على تحفيز انزيمات الهضم.

ومن ناحية أخرى أثبتت التقارير أن من فوائد الكمون المغلي للقولون، تعزيز الكمون لإنتاج الصفراء من الكبد، وبالتالي تسهيل هضم الدهون، وتخفيف العبء على الأمعاء.

وفي كل مرة ينبه الباحثون والعلماء على أن الكمون قد يصبح في المستقبل البديل الفعال في علاج القولون العصبي للأفراد غير القادرين على تكاليف العلاج المكلفة.

12-يعتبر الكمون المغلي من المشروبات المناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؛ حيث أن تناوله صباحًا على معدة فارغة يساعد في خفض مستويات السكر في الدم؛ حيث تعمل حبيبات الكمون على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم، وبالتالي المساعدة في ضبط مستويات السكر قدر المستطاع.

13-يساعد الكمون المغلي في تنظيف الكبد من السموم، وتعزيز صحته، وزيادة قدرته على إفراز الإنزيمات الهاضمة، وهذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على الجسم من خلال تخليصه من السموم والفضلات المتراكمة فيه.

14-يحتوي مشروب الكمون المغلي على مستويات عالية من البوتاسيوم، والذي يساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم؛ وذلك لأن البوتاسيوم يساعد في التخلص من الأثر السلبي الناتج عن تناول الملح والصوديوم.

15-يعمل مشروب الكمون المغلي على تعزيز صحة الجهاز التنفسي، فهو مضاد للاحتقان، ويساعد في التخلص من المخاط المتراكم في الصدر، والذي يعيق عملية التنفس بسهولة، وإن كنت ترغب في تحسين صحة الجهاز التنفسي لديك، ننصحك بتناول كوب من مغلي الكمون كل صباح.

طريقة تحضير مشروب الكمون المغلي

قم بوضع القليل من حبوب الكمون في الماء، واتركه على النار حتى يغلي.

اترك المشروب ليبرد، ثم تناوله في الصباح الباكر على معدة فارغة.