رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لن تصدق.. مشروب أحمر بديل عن الدواء لمرضى الضغط المرتفع

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم، من الأمراض المزمنة، والتى تستدعي تتناول أدوية بشكل مستمر، للسيطرة على المضاعفات التى تهدد بالإصابة بمرض القلب، ولكن هل سمعت أن هناك مشروبًا قد يحل محل  الأدوية؟ 

وأطهرت دراسات حديثة، أن تناول مشروب الكركدية الأحمر الدافئ يسبب انخفاضات مماثلة لتلك الخاصة بأدوية ضغط الدم.

ويأتي شاي الكركديه،  من نبات كثيف سنوي في عائلة Malvaceae، ويزرع على نطاق واسع في العديد من البلدان الإفريقية وجنوب شرق آسيا، حيث يتم استهلاكه عادة كمشروب شاي أو يستخدم في الطب التقليدي.

وأشارت العديد من الدراسات إلى فوائد شرب شاي الكركديه، كما استعرضت الأبحاث الحديثة المنشورة في مجلة Nutrition Reviews الأدبيات الحالية، وأجرى الباحثون بحثا منهجيا على قواعد بيانات Web of Science وCochrane وOvid (MEDLINE وEmbase وAMED) وقواعد بيانات Scopus.

وحددوا التقارير المنشورة حتى يونيو 2021 عن تجارب ذات شواهد باستخدام الكركديه كتدخل لضغط الدم.

وكشف الباحثون، أن الكركديه يمارس تأثيرات أقوى على ضغط الدم الانقباضي مقارنة بالدواء الوهمي، مع "حجم" الانخفاض الأكبر لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عند خط الأساس، مما يتسبب في خفض ضغط الدم.

 كما وجد الباحثون أن الكركديه خفض بشكل ملحوظ مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) مقارنة بأنواع الشاي الأخرى والعلاج الوهمي.

وتوصل الباحثون إلى أن "الاستهلاك المنتظم للكركديه يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهناك ما يبرر إجراء مزيد من الدراسات لتحديد استجابة فعالة للجرعة ومدة العلاج".

ويتطور ضغط الدم المرتفع في الغالب على مدى سنواتٍ طويلة وفي نهاية الأمر يظهر عند كل الناس تقريبًا، لحسن الحظ إن اكتشاف المرض سهلٌ جدًا، وبالتالي تكون السيطرة عليه ممكنةً بمساعدة الأطباء.

ارتفاع ضغط الدم منتشرٌ أساسًا بين البالغين، لكنّ الأطفال أيضًا قد يكونون عرضة للإصابة به في بعض الأحيان.

يتطور ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأطفال كنتيجة لمشكلات في الكلى أو في القلب، لكن عددًا كبيرًا ومتزايدًا من الأطفال يصبح معرّضًا للإصابة بارتفاع ضغط الدم نتيجة عادات حياتية سيئة، مثل: التغذية غير السليمة وغير الصحية، وانعدام النشاط الجسدي.