رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مع انتشار نزلات البرد والأنفلونزا.. إليك الأسباب وطرق العلاج

مع انتشار نزلات البرد
مع انتشار نزلات البرد والأنفلونزا.. إليك الأسباب وطرق العلاج

انتشرت في الآونة الأخيرة ارتفاع الإصابة بـ نزلات البرد والأنفلونزا بين جميع الفئات العمرية، تتراوح أعراض نزلات البرد، والأنفلونزا ما بين الشديدة التي لا تستجيب للعلاج بالأدوية المعتادة، والحالات الأقل حدة.

تشابه أعراض نزلات البرد مع كورونا

يقول الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إننا نعيش الآن في فصل الخريف الذي يشهد العديد من التقلبات الجوية وانتشار العدوى الفيروسية سواء الأنفلونزا أو نزلات البرد أو كورونا التي تماثل أعراضها مع أعراض نزلات البرد  والأنفلونزا.

ويواصل أن معظم الأدوار المنتشرة حاليًا ما بين  نزلات البرد  أو أنفلونزا، أو كورونا  80% من الأدوار الموجودة حاليًا تمثل أدوار برد عادية بالنسبة لهذا الوقت من العام ويتم الشفاء منها بالعلاجات الخاصة بـ نزلات البرد والمشروبات الدافئة، أما النسبة الباقية والتي تمثل 20% فتمثل الحالات الخطرة التي تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة مستمرة مصحوبة بكحة مستمرة أيضًا، ويفضل في هذه المرحلة التوجه إلى الطبيب مباشرة.

وتتمثل الأعراض المنتشرة خلال هذه الفترة في صورة، رشح، زكام، احتقان ارتفاع في درجات الحرارة، حدوث مشاكل تنفسية مثل الكحة المستمرة أو صعوبة البلع.

ويشير الحداد إلى ضرورة التوجه إلى الطبيب في حالة ارتفاع الحرارة المستمر والكحة المتواصلة.

وينصح استشاري  الحساسية والمناعة بالإكثار من تناول المشروبات الدافئة، وفيتامين سي مع إعطاء خوافض للحرارة.

ويوصي استشاري الحساسية والمناعة أنه في حالة ظهور الأعراض السابقة بالنسبة للأطفال في المدارس أو الحضانة يجب تغييب الطفل في الحال، مع ارتداء الكمامة، ويفضل إعطاء التطعيمات الخاصة  بالأنفلونزا، وكذلك الالتزام بالتهوية الجيدة للمنزل خاصة أن هذه الفترة ستظل حتى نهاية شهر ديسمبر من هذا العام.