رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها تجنب تناول القهوة.. خطوات علاج نزلات البرد للكبار والأطفال

منها تجنب تناول القهوة..
منها تجنب تناول القهوة.. إليك خطوات علاج نزلات البرد للكبار

 يعد علاج نزلات البرد خلال فصل الشتاء من الأمور التي يجب معرفتها وماهي أهم الحالات التي تستدعي استشارة الطبيب.

وتزداد حدة نزلات البرد مع تقلبات الطقس بصوة ملحوظة بين فصول السنة، ويقدم الخبراء كيفية علاج نزلات البرد والصداع، وأهم الأعراض التي يجب معها استشارة الطبيب. 

كيفية علاج البرد
يتطلب علاج البرد الراحة التامة للجسم حتى تزول أعراض البرد في غضون أسبوع إلى 10 أيام، ونزلات البرد من العدوى الفيروسية التي تصيب الأنف والحلق، ويتم الإصابة بها مرتين أو ثلاث مرات في العام للأشخاص الكبار، بينما يصاب الأطفال والرضع بمعدل أكبر.
 خطوات علاج نزلات البرد حسب آراء الخبراء:       
الإكثار من تناول المشروبات العشبية الدافئة للتخلص من المخاط العالق في الجهاز التنفسي العلوي، حيث تناول الماء والليمون، وحساء الدجاج.
تجنب تناول المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين مثل القهوة والنسكافيه، مع الإكثار من تناول الماء لمنع إصابة الجسم بالجفاف ولتلطيف التهاب الحلق.


الالتزام بالراحة البدنية قدر المستطاع ومحاولة التخفيف من التوتر النفسي والعضلي بتناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب.
الغرغرة بالمياه المالحة حيث إذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، والغرغرة به 3 مرات يوميا لتخفيف احتقان الحلق.
تناول أقراص الاستحلاب لتخفيف أوجاع الحلق، ولا يتم إعطائها للأطفال أقل من ستة أعوام حتى لا تصيبهم بالاختناق.


استعمال بخاخات وقطرة الأنف المحتوية على المحلول الملحي لـ علاج انسداد الأنف واحتقانه خصوصا لمرضى التهاب الجيوب الأنفية.
محاولة تجديد الهواء في الغرفة والمنزل بالكامل، مع تغيير ملايات السرير والاعتماد على النظافة الشخصية وغسيل اليدين باستمرار للقضاء على الفيروس المسبب للبرد.
يمكن تناول أدوية البرد التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل دواء وان تو ثري، وكومتريكس، وكونجيستال، وفلورست إن وغيرها من أدوية البرد المزيلة للاحتقان.
لا بد من متابعة أعراض البرد والتأكد من زوالها مع إتباع خطوات علاج البرد المذكورة، وفي حال عدم زوالها وتفاقمها يرجى استشارة الطبيب على الفور.