رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل الشتاء.. تحذير خطير من الصحة للحوامل بشأن الأنفلونزا

الحوامل- أرشيفية
الحوامل- أرشيفية

نصحت وزارة الصحة والسكان، المواطنين،  بضرورة  تناول اللقاح قبل فصل الشتاء.

وقالت الوزارة في منشور توعوي، إن الإنفلونزا قد تتسبب في حدوث مضاعفات قد تصل إلى الوفاة بين كبار السن والأطفال والحوامل، لذلك ننصحك بتلقي لقاح الإنفلونزا السنوي للوقاية من الإصابة بالمرض.

ولفتت إلى أن اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.

وأعلنت الشركة القابضة للأمصال واللقاحات «فاكسيرا» عن توافر لقاح الإنفلونزا الموسمية الجديد شتاء ٢٠٢٢ /٢٠٢٣ في المركز الرئيسي.

وأشارت الشركة إلى أنه جاري التوزيع علي كافة الفروع طبقًا لمقاييس سلسلة النقل المبرد cold chain transportation التي تضمن سلامة اللقاح، لافتة أن النوع المتوفر حاليا هو اللقاح الرباعي tetravalen انفلوفاك من انتاج شركة ابوت وسعر الجرعة ١٩٠ جنيه + خدمة التطعيم (١٠ جنيه).

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، أن هناك فرق كبير بين الإنفلونزا الموسمية، ونزلات البرد وكل منهما مرض منفصل عن الآخر، له مسببه الذي يختلف عن مسببات غيره، وإن كانت الأعراض متشابهة لحد يصعب معه على الشخص العادي التفريق بين نزلة البرد والإنفلونزا.

وأشار المحمدى إلى أنه فى حالة الإصابة يجب اللجوء للطبيب المختص في حالة اشتداد الأعراض وعدم اللجوء للأدوية بشكل مباشر دون تحديد السبب ونوع الإصابة لما قد يسببه سوء استخدام الأدوية وخاصة المضادات الحيوية من مخاطر لا يقتصر أثرها علي الشخص نفسه بل يمتد إلى خطر يهدد المجتمع بأسره."


وأوضح أن الأنفلونزا الموسمية، هي أحد امراض الجهاز التنفسي الفيروسية والمعدية بشكل كبير فهي واسعة الانتشار وتقدر نسب الإصابة بها سنويا بأكثر من ١٠ ٪ من سكان العالم.

تابع: وقد تتسبب الانفلونزا سنويًا في ما يزيد عن ٣- ٥ مليون حالة إصابة خطيرة وحالات وفيات تتراوح بين ٢٥٠ ألف إلى ٥٠٠ الف حالة وفاة حول العالم وترجع خطورة الإصابة وحالات الوفيات التي تحدث للمضاعفات التي قد تترتب علي الإصابة بفيروس الإنفلونزا.

وفيروس الإنفلونزا دائم التغير والتحور لتفادي مهددات وجوده والتكيف مع الظروف البيئية المحيطة به وتزداد قدرة الإصابة بالإنفلونزا علي إحداث المضاعفات ووقوع الوفيات بين كبار السن وبعض الفئات المرضية من صغار السن والأطفال وكذا السيدات الحوامل.