رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استشاري يوضح نوع الإنفلونزا المنتشر بسبب تغير الفصول

الإنفلونزا الموسمية
الإنفلونزا الموسمية

مع اقتراب موسم الشتاء تنتشر الفيروسات في المناخ، وتنتشر العدوى الفيروسية، وليس الخوف فقط من إعادة انتشار فيروس كورونا مع برودة المناخ، ولكن هناك العديد من الفيروسات الأخرى التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار.

هذا ما أكده الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق.

وأوضح سالم إن هناك العديد من الفيروسات التي تنتشر مع تغيير الفصول، على سبيل المثال هناك عدوى فيروسية تحدث مع تغير الفصول، وهي نوع من أنواع الإنفلونزا التي تصيب الأنف والجهاز التنفسي العلوي في الحلق والقصبة الهوائية والأنف، ومن الممكن أن تمتد للجهاز التنفسي السفلي المتمثل في القصبة الهوائية، ونسيج الرئة أحيانا كمضاعفات للإنفلونزا الموسمية.

انتهاء كورونا كوباء وتصنيفة مرض عادي

وأشار سالم، إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت انتهاء الجائحة الخاصة بانتشار فيروس كورونا، وانتهائه كوباء ولكن ليس كمرض منتشر، فهناك حاليا نسبة قليلة لا تذكر تذهب إلى الرعايات المركزة عند الاصابة بفيروس كورونا.

وأكد سالم، أنه يمكن علاج فيروس كورونا الآن بسهولة، فمنذ 10 شهور قل انتشاره وأعراضه؛ وليس بخطورة الموجة الأولى والثانية والثالثة؛ فيظهر خفيف وينتهي خفيف خلال أيام بسيطة دون مضاعفات، أو تدهور وبدون دخول المستشفيات، وعندما تحدث إصابة تكون فردية وليست جماعية كما كان يحدث في الماضي، لافتًا إلى أن فيروس كورونا يعتبرعدوى فيروسية ينشط في فصل الشتاء.

وأوصى سالم، أنه من الضروري ألا نغفل وجود كورونا كمرض منتشر ينشط في فصل الشتاء تحديدا، ويجب أخذ كافة الإجراءات الاحترازية خاصة في الأماكن المزدحمة.

ضرورة ارتداء الأطفال الكمامة في المدارس للوقاية 

أما بالنسبة للأطفال في المدارس فأكد الدكتور أيمن سالم، على ضرورة ارتداء الكمامة كنوع من الوقاية، مع أهمية غسل اليدين بالماء والصابون مرارًا وتكرارًا.