رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تشعر بأعراض الإنفلونزا؟ هكذا يمكنك منع تفاقم الحالة!

الانفلونزا
الانفلونزا

في بعض الأحيان تبدأ أعراض الإنفلونزا بالتهاب الحلق أو العطس، أو ألم العضلات، هنا قد تشعر أن البرد قادم في الطريق.

ولكن هل هناك أي شيء يمكنك القيام به لوقف الإنفلونزا؟ أم أنه من الأفضل الاعتراف بالهزيمة وانتظار حدوث ما لا مفر منه؟

ما هي الإنفلونزا ؟

"نزلات البرد هي عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، وينتجها فيروس يسبب عطسًا مميزًا وسيلانًا في الأنف، وعلى الرغم من أنه ليس خطيرًا من الناحية السريرية، إلا أنه قد يكون مزعجًا للغاية وغير مريح، حيث يمكن أن تشمل الأعراض سيلان الأنف أو انسداده والعطس والصداع والتهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة والسعال وآلام العضلات.

يصاب معظم البالغين بنزلة برد حوالي مرتين أو ثلاث مرات في السنة، ولكن كما يعلم الناس، فإن الأطفال عادة ما يكون لديهم المزيد، وعلى الرغم من أن الزكام أكثر شيوعًا في الشتاء، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من السنة.

كيف يمكنك منع نزلة البرد من التفاقم؟

عندما تبدأ في الشعور بأعراض قادمة، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لمنع البرد من التفاقم، من بين ذلك الحصول على قسط كبير من الراحة والنوم، والحفاظ على الدفء، وشرب الكثير من السوائل - ويفضل الماء على أي مشروبات سكرية – 

وتناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يمكن أن تساعد جميعها، حيث يمكن أن يساعد خلط العسل والليمون في الماء الدافئ على السعال.

ولتهدئة التهاب الحلق، نقترح الغرغرة بالماء المالح، بينما لتخفيف انسداد الأنف أو الجيوب الأنفية، يمكنك محاولة استنشاق البخار من الدش الساخن أو وعاء من الماء المغلي مع منشفة تغطي رأسك، حيث تساعد حرارة البخار على تكسير المخاط المتراكم في الأنف أو الجيوب الأنفية، مما يسهل إزالتها عن طريق نفخ أنفك بلطف.

ما هو الدواء الأفضل لنزلات البرد؟

يمكن أن تكون بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مفيدة كخط دفاع أول، مثل تناول الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، على سبيل المثال، الفعال في تقليل أي ألم أو ارتفاع في درجة الحرارة.

إذا كنت تشعر بالضيق أو التهاب الحلق، فيمكن أن تكون البخاخات أو الأقراص المزيلة للاحتقان فعالة أيضًا في علاج انسداد الأنف أو الجيوب الأنفية، ولن تعالج مستحلبات التهاب الحلق نزلات البرد، لكنها قد توفر بعض الراحة؛ لذا من الأفضل الاحتفاظ ببعض هذه المستحلبات في متناول اليد إذا بدأت تشعر بظهور حكة في الحلق.