رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة توصي المواطنين بتلقي لقاح الإنفلونزا

لقاح الإنفلونزا
لقاح الإنفلونزا

أوصت وزارة الصحة والسكان، بضرورة تلقى لقاح الإنفلونزا الموسمية مبكرًا قبل دخول فصل الشتاء، وقبل بدء ذروة انتشار الإنفلونزا، للحصول على أقصى استفادة من اللقاح.

وقالت الوزارة، عبر صفحتها بفيس بوك، إنه باقى باقى 100 يوم على بداية فصل الشتاء، وبالتالى هناك فترة كافية لأخذ اللقاح الموسمى.

وأكدت أن لقاح الإنفلونزا الموسمية متوفر فى فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفى العديد من الصيدليات.

وتواصل وزارة الصحة والسكان، رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية.

وخصصت الوزارة، عددا من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن الفيروس والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف. 

لماذا يجب تلقي لقاح الإنفلونزا سنويا ؟

ذلك بسبب أن فيروسات الإنفلونزا تتطور بسرعة كبيرة، قد لا يحميك اللقاح الذي تلقيته العام الماضي من الإصابة بفيروسات هذا العام. يتم إصدار لقاحات جديدة للإنفلونزا كل عام لمواكبة فيروسات الإنفلونزا سريعة التكيُّف.

عندما تتلقى اللقاح، يُنتج جهازك المناعي أجسامًا مضادة لحمايتك من الفيروسات التي فيه. لكن قد تنخفض مستويات الأجسام المضادة مع مرور الوقت — وهذا سبب آخر يستدعي تلقي لقاح الإنفلونزا كل عام.

من الذي يجب عليه الحصول على لقاح الإنفلونزا؟

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بلقاحات الإنفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر. يعد التطعيم مهمًا خصوصًا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، ومن بينهم:

الحوامل

كبار السن

الأطفال الصغار

الأشخاص المصابون بضعف أجهزة المناعة

عند أخذهم لقاح الإنفلونزا لأول مرة، قد يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و8 سنوات إلى جرعتين من لقاح الإنفلونزا تفصل بينهما أربعة أسابيع. بعد ذلك، يمكن إعطاؤهم جرعة واحدة كل سنة من لقاح الإنفلونزا. أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن تلقي اللقاح يقلل بشكل كبير من خطر وفاة الأطفال الناتجة عن الإصابة بالإنفلونزا. استشر طبيب طفلك.

أمراض تزيد من الإصابة بالإنفلونزا 

هناك أمور قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، مثل الحالات الطبية المزمنة. ومن الأمثلة على ذلك:

الربو

مرض السرطان وعلاجه

داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

مرض القلب

التليف الكيسي

مرض السكري

الحالات الصحية المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبي

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) / مرض الإيدز (AIDS)

أمراض الكلى أو الكبد

السُمنة

يجب على أي شخص لديه حالة صحية مزمنة أن يأخذ لقاح الإنفلونزا. كما ينبغي على الأشخاص الذين يعيشون في دور رعاية المسنين أو غيرها من مرافق الرعاية الطويلة الأجل الحصول على لقاح الإنفلونزا.