رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقدمت 233 مركزا.. تفاصيل تصدر جامعة الزقازيق تصنيف «يو إس» العالمي

جامعة الزقازيق
جامعة الزقازيق

نجحت جامعة الزقازيق في تحقيق تقدمًا متميزًا في تصنيف «يو إس نيوز» العالمي لعام 2022-2023، عبر الحفاظ على الترتيب ضمن أفضل 1000 جامعة عالميًا.

إنجاز جديد

وبحسب تصنيف «يو إس نيوز» العالمي، جاء ترتيب جامعة الزقازيق في المركز 661 على مستوى العالم بين 2165 جامعة عالمية مدرجة لعام 2023، والمركز 18 أفريقيًا من بين 70 جامعة أفريقية، والمركز السادس محليًا من بين 23 جامعة مصرية مدرجة لعام 2023.

وقال القائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق،  الدكتور عاطف حسين، إن الجامعة حصلت على ترتيبًا عالميًا متقدمًا طبقًا لتصنيف «يو إس نيوز» العالمي لعام 2023، واستطاعت التقدم بالترتيب 223 مركزًا عالميًا عن تصنيف العام الماضي حيث كانت جامعة الزقازيق تحتل المركز 884 عالميًا كما تقدمت بالترتيب على مستوى الجامعات الأفريقية 6 مراكز حيث كانت تحتل المركز 24 العام الماضي.

كما أشاد القائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق، بالإنجاز الذي تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمي متميز، مشيدًا بالمجهودات المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية.

لماذا تقدمت جامعة الزقازيق في تصنيف US-News العالمي؟

وفي السياق ذاته، أشار نائب رئيس جامعة الزقازيق للدراسات العليا والبحوث،  الدكتور خالد الدرندلي، إلى أن تصنيف «يو إس نيوز»  العالمي، يعتبر من أهم تصنيفات الجامعات العالمية وخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث لا يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي وفقًا لترشيح الجامعة، بينما يتم وفقًا لتحليل الفريق القائم على التصنيف لأداء كل الجامعات بالعالم.

وأوضح «الدرندلي»، أن من أهم المقارنات التي يقدمها تصنيف «يو أس نيوز الدولي» هى تصنيف التخصصات الرئيسية التي تتيحها الجامعات العالمية والجدير بالذكر تصدر جامعة الزقازيق في التخصصات الرئيسية التالية:

العلوم الزراعية بالمركز 199 وعلوم السموم والأدوية بالمركز 224 ومجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية بالمركز 204 وفي علوم النبات والحيوان بالمركز 256 ومجال الهندسة بالمركز 235 وفي علوم المواد بالمركز 605 وعلوم الحاسب بالمركز 318 وفي مجال الطب السريري 877.

وأكد نائب رئيس جامعة الزقازيق للدراسات العليا والبحوث، تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود فضلًا عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة والسعي المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

معايير التقييم بتصنيف US-News

كما أشار مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، الدكتور أحمد عسكورة، إلى أن تصنيف US-News الأمريكي يستند على عدة معايير، ترتكز في الأساس على النجاح الأكاديمي للجامعات، بما في ذلك السمعة المحلية والعالمية، والبحوث المنشورة بكل عام وأثرها، والتعاون الدولي، ومنح درجة الدكتوراه، وقد شملت معايير التقييم سمعة البحث العلمي على المستوى العالمي، وسمعته إقليميًا، والإصدارات المطبوعة، والكتب، والمؤتمرات، وتأثير الاقتباس المعياري، وإجمالي عدد مرات الاستشهاد بها كمصدر، والتعاون الدولي، والمساهمة في أفضل الأوراق البحثية المستشهد بها.