رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ جامعي لـ«النبأ»: إسناد مجموعات التقوية إلى شركات خاصة اعتراف بالتقصير

إسناد مجموعات التقوية
إسناد مجموعات التقوية إلى شركات خاصة اعتراف بالتقصير

حالة من الجدل قائمة بشأن مقترحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، لا سيما ما يتعلق بـ إسناد مجموعات التقوية لشركات خاصة، الذي اعتبره المختصون والتربويون أمر غير منطقي، وسبيل إلى خصخصة التعليم.

اعتراف من الوزارة بالتقصير

ووصف عضو هيئة التدريس بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، الدكتور وائل كامل، مقترح إسناد مجاميع التقوية إلى شركات خاصة، بأنه بمثابة اعتراف من الوزارة بأنها مُقصرة وغير قادرة على تولي مسؤولية تلك المجموعات التي تُعقد داخل مدارسها وتحت سيطرتها.

وتساءل «كامل»، خلال حديثه مع «النبأ الوطني»، كيف تدعي أن تدخلها في مراكز الدروس الخصوصية بغرض الرقابة على من يقومون بالتدريس فيها وهم غير مؤهلين من الأساس، مُضيفًا، أليس الأولى أن تُثبت لنا أولًا قدرتها على إصلاح السلبيات التي تقع بمدارسها قبل  محاولة إقناعنا أنها ستصلح سلبيات بأماكن أخرى!

أسعار الدروس الخصوصية سيتضاعف

ويرى عضو هيئة التدريس بجامعة حلوان، أن طامة كُبرى تولدها قرارت الوزير، يتحمل نتائجها أولياء الأمور، تكمن في أن محاولة الربط بين تحسين دخل المدرسين بوجود شركات خاصة تشرف على مجموعات التقوية وتغيير اسمها لمجموعات دعم بالتأكيد سيؤثر على العملية التعليمية بالمدارس وسيدمرها ولن يكون هناك شرح بالمدارس لجذب الطلاب لمجموعات الدعم والسناتر، والتي قامت الوزارة بالاعتراف بها و"كسروا عينها بالفلوس"، وبدلًا من أن يكون سعر الحصة بالسنتر أو بمجموعة التقوية خمسون جنيهًا ستصبح بمئة، وسيتم تحميل ولي الأمر هذا الفرق.

واختتم "كامل" حديثه مع «النبأ الوطني»، بالتأكيد على أنه كان الاعتراف بالدروس الخصوصية ومنح تصاريح للسناتر أمر صحيح، فسيأتي الوقت لنقول لا مانع إذًا من الاعتراف بكل التصرفات المُجَرمَّة الأخرى، ومنح تصاريح لممارسة البغاء وتصاريح لتجارة المخدرات.

تغيير اسم مجموعات التقوية

تجدر الإشارة إلى أن وزير التعليم، الدكتور رضا حجازي، أعلن، في وقتٍ سابق، عن حزمة قرارات ومقترحات، خلال الجلسة العامة بمجلس النواب، أبرزها ترخيص مراكز الدروس الخصوصية، وتغيير اسم مجموعات التقوية التي يحصل عليها التلاميذ في المدارس إلى «مجموعات الدعم»، وسيشرف عليها شركات خاصة، وفقًا لشروط سيتم وضعها.

وأوضح أن «مجموعات الدعم»، ستتم وفقًا لجودة تعليمية عالية جدًا، كما ستقوم الشركات التي سيسند إليها مجموعات الدعم بدفع أجر المعلم في نفس اليوم عقب انتهاء حصته.

واختتم وزير التعليم حديثه، بشأن ترخيص الدروس الخصوصية، وحوكمة مجموعات التقوية، بالإشارة إلى أن تلك القرارات تم مناقشتها، خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولي.