رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تدرس كمادة أساسية.. تفاصيل منع «التعليم» ندب معلمي التربية الفنية لهذه الأسباب

منع ندب معلمي التربية
منع ندب معلمي التربية الفنية لهذه الأسباب

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، منع ندب معلمي التربية الفنية أو نقلهم إلى الالتحاق العمل بأي مادة تعليمية أو نشاط أخرى أو أي أعمال إدارية أو كتابية داخل المديريات والإدارات، أو المدارس وإلزام كل معلم من معلمي التربية الفنية بالعمل بالمرحلة المقيد عليها كمسمى وظيفي «بالمرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية».

منع ندب معلمي التربية الفنية وإلغاء الندب الحالي

وعللت الوزارة قرارها بما تعانيه المدارس من عجز في المعلمين، مُشددة على المديريات التعليمية والمدارس، بضرورة الالتزام بالتعليمات، ومنع ندب معلمي التربية الفنية، وفقًا لنص القرار.

كما قررت وزارة التربية والتعليم إلغاء ندب كل من هو منتدب من معلمي التربية الفنية وهو على مسمى وظيفة للمرحلة الإعدادية إلى المرحلة الثانوي عند الحاجة إلى ذلك لسد العجز الشديد في مرحلة التعليم الأساسي «الابتدائي - الاعدادي»، حيث أن المادة اختيارية في المرحلة الثانوية ومن يخالف هذه التعليمات يتعرض للمسائلة القانونية. 

تدريس التربية الفنية كمادة أساسية 

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن ذلك في ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بالدور الأساسي والفعال للأنشطة التعليمية وتنفيذ يوم النشاط الفني للطلاب داخل المدارس بجانب تدريس المنهج الدراسي لمادة التربية الفنية بالمراحل التعليمية الثلاثة كمادة أساسية بالتعليم الأساسي، من الصف الرابع الابتدائي إلى الثالث الإعدادي، فترة دراسية كاملة 90 دقيقة تدرس لجميع الطلاب.

هذا بخلاف قرار وزارة التربية والتعليم، بتدريس مادة نشاط ضمن عدد من ستة مواد أنشطة ومجالات تمارس كمواد اختيارية للطلاب في المرحلة الثانوية يختارها الطالب ويمارس واحدة منها خلال العام الدراسي بالمرحلة الثانوية، وكذلك بناء على أهمية التربية الفنية كمادة ونشاط بالمراحل التعليمية الثلاث.  

ضوابط تقييم الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية

وحددت وزارة التربية والتعليم، في وقتٍ سابق، ضوابط تقييم الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية، وتشمل الآتي:

  • لا توجد امتحانات سواء في الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني أو امتحانات شهر.
  • يعتمد نظام التقييم في الصفوف الأولى على قياس مهارات الأداء الفردية والجماعية.
  • كل ولي أمر سيستلم تقرير يعبر عن مستوى ابنه الدراسي بواقع كل ترم دراسي تقرير.
  • يتم استخدام 4 ألوان للتقييم لمعرفة مستوى الأطفال كالآتي:
  1. اللون الأحمر "أقل من التوقعات".
  2. اللون الأصفر "يلبي التوقعات أحيانًا".
  3. اللون الأخضر "يلبي التوقعات".
  4. الأزرق "يفوق التوقعات".