رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النيابة العامة تُحقق فى حادث مصرع شاب بانفجار اسطوانة بوتاجاز بدار السلام

حادث انفجار اسطوانة
حادث انفجار اسطوانة بوتاجاز بدار السلام

تباشر النيابة العامة بدار السلام جنوبي القاهرة، التحقيقات فى حادث انفجار اسطوانة بوتاجاز داخل شقة سكنية بمنطقة عزبة خير الله، نتيجة تسرب غاز من الاسطوانة، والذي أسفر عن مصرع شاب وتم نقله إلى مشرحة المستشفى.

تحقيقات النيابة العامة في حادث انفجار اسطوانة بوتاجاز بدار السلام

جاء ذلك بعدما انتقلت النيابة العامة بدار السلام إلى مكان البلاغ لمعاينة موقع الحادث، وأمرت بانتداب الطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي على جثة المدعو «أحمد. ن. ع» 26 سنة، مقيم بمحافظة أسيوط، وإعداد تقرير مفصل حول الوفاة وأسبابها، كما طلبت النيابة تحريات مباحث إدارة البحث الجنائي حول الواقعة وظروفها وملابساتها.

وتستمع النيابة العامة بدار السلام إلى أقول أسرة الضحية، والأهالي والجيران وشهود العيان، والذين قرروا بحدوث انفجار اسطوانة البوتاجاز داخل الشقة مما أدى لاشتعال حريق هائل وذلك بسبب تسرب غاز من اسطوانة البوتاجاز وانتهت بمصرع الشاب المذكور، وتمت السيطرة على النيران وإخمادها بواسطة قوات الحماية المدنية.

مصرع شخص فى حادث بدار السلام

يذكر أن شارع المحجر بمنطقة عزبة خير الله في دار السلام جنوبي القاهرة، شهد حادث انفجار اسطوانة بوتاجاز أدت لاندلاع حريق هائل في شقة سكنية، نتج عنه مصرع شاب تم نقله إلى المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

تلقى ضباط وحدة مباحث قسم شرطة دار السلام إشارة من غرفة عمليات النجدة بالقاهرة، بورورد بلاغ من الأهالي، يفيد بنشوب حريق بشارع المحجر بدائرة القسم.

انتقل ضباط وحدة مباحث قسم شرطة دار السلام بمديرية أمن القاهرة، وقوات الحماية المدنية إلى مكان البلاغ، وتبين من خلال التحريات والفحص، اندلاع حريق هائل داخل شقة سكنية في عقار مكون من 3 طوابق بشارع المحجر بجوار بدر تاجر الخردة بالقرب من سلم عزبة خير الله، نتيجة انفجار أسطوانة بوناجاز.

نتج عن حادث انفجار اسطوانة البوتاجاز مصرع شاب يبلغ من العمر 26 عامًا، تم نقله إلى المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإخماده، وتبين أنه بسبب تسرب غاز من اسطوانة البوتاجاز في الشقة، أدت لاندلاع الحريق، والتهمت النيران معظم محتوبات الشقة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العام مباشرة التحقيقات.

وشهود عيان لـ«النبأ» أن رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، يستمعون لأقوال الأهالي وشهود العيان لكشف ملابسات الواقعة وظروغها، مؤكدُا أن قوات الحماية المدنية تمكنت من السيطرة على النيران وإخماد الحريق، ويجري رجال المباحث التحريات اللازمة حول الحادث.

أسباب الحرائق وطرق الوقاية

توجد مجموعة من الأخطاء المتكررة، التى يرتكبها المواطنون داخل العقارات السكنية وينتج عنها الحرائق، ولفتت إدارة الحماية المدنية إليها، ومنها عدم وجود فتحات تهوية، سواء فى الشقق أو داخل المخازن التى تحتوى على مواد قابلة للاشتعال.

وتشدد الإدارة على عدم استعمال أسلاك كهربائية مقلدة، لأنها لا تتحمل الضغوط، وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربائى، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حرارى.

وتشير الإدارة إلى أن هناك أخطاء متكرر للحرائق منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التى تؤدى للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء فى حرائق الزيت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبداله بالصابون.

وتوضح الإدارة، أن السكان تهمل التأكد من سلامة البوتاجازات داخل المنازل وإحكام القفل لمنع التسرب، وأعمال صيانة فرن البوتاجاز لمنع أى تسرب غاز، كما يمنع قيام الأطفال بالعبث بأسطوانات الغاز، ويجب إبعادهم عن المطبخ بالكامل مع تدريبهم على عملية الإخلاء فى حال وقوع الطوارئ، ووضع أعواد الثقاب فى أماكن مرتفعة لضمان عدم وصول الأطفال إليها.