رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الشيخ أحمد سمير الأزهري لـ«النبأ»: «فاتن أمل حربي» يهدم ثوابت الدين.. وتوجه إبراهيم عيسى «علماني»

الشيخ أحمد سمير الأزهري:
الشيخ أحمد سمير الأزهري: «فاتن أمل حربي» يهدم ثوابت الدين

أثار مسلسل «فاتن أمل حربي»، حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وتسبب في غضب عدد كبير من الشيوخ، الذين اعترضوا على ما جاء به من معلومات دينية مغلوطة.

من جانبه، قال الشيخ أحمد سمير الأزهري، إن المسلسل يتعمد هدم الثوابت الدينية والتشكيك فيها، مشيرًا إلى أن نتائج مثل هذه الأعمال الفنية ستكون وخيمة على المجتمع.

ولفت، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، إلى أن مؤلف المسلسل إبراهيم عيسى له توجه علماني معروف منذ سنوات طويلة، وأنه يسعى من خلاله لهدم ثوابت وأسس دينية ثابتة.

وتابع أن الحلقة التي جاء بها سؤال «فاتن» لأحد شيوخ الإفتاء، عن إذا كان الله قال صراحة، في القرآن، عن سقوط حضانة الأم للأطفال بعد الطلاق، وأجابها بـ«لا»، هي خطأ كبير من الأساس.

وأضاف «سمير» أن القرآن لم يأت به أغلب الأمور بشكل تفصيلي، وأن الشرح والتوضيح جاء في السُنة، مؤكدًا على أن الله كلف الرسول (صلى الله عليه وسلم) بأن يعلمها لنا.

وأوضح أن الله أمرنا بالزكاة والحج والصلاة في القرآن، وأن السنة شرحت كل ما يخص ذلك، سواء مصارف الزكاة أو مواقيت الصلاة أو شروط الحج، وهكذا.

كما كشف أن هناك 3 مصادر للتشريع عند العلماء، هم: «القرآن، والسنة، والإجماع»، وأن الإجماع لا يكون من خيال صاحبه، لكنه اتفاق مجتهدي الأمة بعد النبي (صلى الله عليه وسلم).

واستطرد الشيخ أحمد حديثه قائلًا إن الكثير من الدول الأوروبية لجأوا إلى قانون الأحوال الشخصية المصري، واعتمدوا عليه في حل العديد من مشاكلهم، وإن منهج القرآن والشريعة الإسلامية نصحوا بأهمية المعاملة الحسنة بين الزوج وزوجته حتى بعد الطلاق.

وأكد على أن هناك حالات كثيرة لأشخاص انفصلوا عن بعضهما، لكن ظلت الرحمة والمعاملة الطيبة بينهم، مشددًا على أن الصورة السلبية، التي يتعمد البعض تصديرها عن المجتمع المصري، ليست هي الأساس، وأنه يجب مواجهتها، حتى يمكننا الارتقاء بالمجتمع.

وحول مراجعة المسلسل على يد الدكتور سعد الدين الهلالي، أوضح أحمد سمير الازهري أن فكر وتوجه «الهلالي» لا يختلف كثيرًا عن إبراهيم عيسى، ووصفهما بأن كل منهما لا يعبر إلا عن نفسه، مشيرًا إلى أن «الهلالي» لا يعبر عن رأي الأزهر أبدًا فيما يتعلق برأيه عن المسلسل.

أبطال مسلسل «فاتن أمل حربي»:

ويشارك في المسلسل كل من: نيللي كريم، وشريف سلامة، وهالة صدقي، ومحمد ثروت، ومحمد الشرنوبي، وفادية عبد الغني، وهو تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل.

مواعيد عرض مسلسل «فاتن أمل حربي»:

يعرض المسلسل على قناة Cbc، في الساعة والنصف مساء، ويعاد مرتين؛ الأولى في الساعة 12:40 صباحًا، والثانية في الـ10 صباح، اليوم التالي.

وعلى قناة CBC دراما، يعرض الساعة 9:30 مساء.