رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأسباب الحقيقة وراء سحب عينات الاندومي من الأسواق

أضرار الإندومي على
أضرار الإندومي على الصحة

انتشرت في السنوات الأخيرة وجبة الاندومي،والنودلز والشعرية السريعة بالعديد من النكهات،وقد لاقت إقبالا كبيرا من الكبار والصغار؛نظرا لسرعة تحضيرها،وكونها غير مكلفة،والكثير من الناس يغفل الأضرار الناتجة عن تناول الاندومي.
والاندومي من أنواع المكرونة سريعة التحضير،ويتكون الاندومي من نودلز مصنوعة من القمح الذي تم وضعه في مرق الدجاج،أو مرق لحم،ويحتوي  الاندومي على البصل الأخضر،والخيزران،وشرائح من اللحم أحيانا، والعديد من المكونات الأخرى التي تشمل التوابل.
ويعتبر الإندومي من أهم الأكلات الآسيوية،وهي عبارة عن مكرونة يابانية،كما أنها أحد أهم الأطباق في الصين،كما يوجد الكثير من أنواع الإندومي مثل الاندونيسي والصيني،وكلاهما يتوافران بنكهات متعددة على حسب ثقافة كل شعب. 

 

  
وقد أصدرت هيئة سلامة الغذاء قرارا بسحب منتجات الإندومي والنودلز من الأسواق؛من أجل فحصها وتحليل عينات منها؛وذلك بسبب مشكلة في التوابل التي تحويها عبواتها المتداولة،وقد أوضحت  الشركة في منشورها أنها استبدلت المنتجات المسحوبة بمنتجات جديدة دون الشطة،مؤكدة إعادة فحص كيس الشطة فقط من محتويات العبوة من المنتجات المسحوبة من الأسواق. 
ويأتي التخوف من تناول الإندومي بعد أن أصبحت في متناول الجميع دون تدقيق في مدى صحتها،فهي لا تتوافر في أكياس فقط،بل يوجد أكواب جاهزة التحضير يضاف لها الماء الساخن فقط،وقد حصلت هذه الأكواب على شعبية كبيرة في مصر؛حيث توجد في جميع المحلات وأمام المدارس. 
وقد تقدمت الدكتورة عبلة الألفي-عضو لجنة الصحة بمجلس النواب-بالتقدم بطلب إحاطة للمطالبة بحظر الاندومي،مشددة على أن الإندومي يحتوي على مادة خطيرة مضرة بصحة المخ،مشيرة إلى أن الإندومي غذاء غير متوازن تماما،خاصة وأنه يستخدم بشكل أساسي مع الأطفال،وللأسف يؤثر بالسلب على صحتهم نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الزيوت المهدرجة، والنشويات التي تضر بصحة الإنسان.
وأوضحت عبلة الألفي بأنه لا بد من بعض الإجراءات حتى تطالب هيئة سلامة الأغذية بمنع هذا الغذاء من التداول في الأسواق. 
وحذرت الدكتورة شيرين على زكي-رئيس لجنة الشكاوى والمقترحات بالنقابة العامة للأطباء البيطريين ورئيس سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة سابقا-من مادة تسمى "جلوتامات الصوديوم" أو "الملح الصيني"،والتي تمثل خطورة على الصحة في حالة تناولها بكميات كبيرة،وهي المادة التي يتم وضعها في المكرونة سريعة التحضير،والعديد من اللحوم المصنعة كـ "البرجر،والكفتة، والفراخ الجاهزة"،والتي تسبب أمراض كثيرة أبرزها الغثيان،والدوخة،وآلام في المعدة، كما أوضحت شيرين أن مثل هذه الوجبات السريعة فقيرة الفائدة،ولا تصلح أن تكون وجبة رئيسية،بل هي وجبة رئيسية للأطفال يتسبب في ظهور أعراض نقص وسوء التغذية.  

   
-أضرار الإندومي 
1-تعتبر الإندومي من أكثر الأطعمة الخطيرة على صحة الإنسان،والتي تم التحذير من تناولها من قبل الأطباء. 
2-كيس التوابل الذي تحتوي عليه عبوة الإندومي،يعتبر من أسرار نكهته اللذيذة التي تجذب الناس إليها،والتي تمنح الوجبة رائحة ذكية،ولكن هذه التوابل قد تحتوي على كميات كبيرة من البهارات التي قد تضر بالصحة.  
3-يعد الإندومي من الأطعمة غير الصحية للأطفال؛لافتقاد الإندومي على المعادن والفيتامينات،كما أنها تحتوي على دهون متحولة،ونسب عالية للغاية من مادة الصوديوم، والمواد الكيميائية الضارة. 
4-من أخطر أضرار الإندومي زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض،والتي قد تتسبب بزيادة مستويات السكر في الدم،وارتفاع ضغط الدم؛ما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالسكري والجلطات. 
5-صرح الخبراء بأن أضرار الإندومي تبدأ من كونها تفتقر أي فوائد غذائية؛فهي وجبة معالجة وغنية بالدهون والكربوهيدرات. 
6-قد تحتوي النودلز والمكرونة الفورية سريعة التحضير على كميات كبيرة من الملح؛مما قد يسببب أمراض القلب والسكتة الدماغية،وهذه أخطر أضرار الإندومي.
7-النودلز لا تشكل خطرا في حد ذاتها لاحتوائها على معززات للنكهة،وإنما خطورتها في الملح الصيني؛وهي مادة معززة للنكهة،وتعد من مسببات الزهايمر،ولذلك لا يجب الاعتماد على الاندومي كغذاء للأطفال والشباب.  
8-من الأضرار المحتملة للنودلز الكرتونية الفورية،أنه عند وضع الماء الساخن على المكونات الجافة قد تتسرب من علب النودلز الكرتونية مادة "الديوكسين"،ومواد أخرى تشبه في طريقة عملها وتأثيرها على الجسم الهرمونات،الأمر الذي يجعلك تتناول هذه المواد دون أن تشعر،ما قد يسبب لك الكثير من التغيرات،وقد يتلاعب بطبيعة عمل الهرمونات في الجسم،ما قد يسبب الإصابة بأمراض السرطان.
9-يحتوي الإندومي على مواد حافظة تمثل خطورة على صحة الأعصاب.  
10-الاعتماد على النودلز يسبب السمنة للأطفال؛كونها لا تحتوي إلا على الكربوهيدرات،والدهون المشبعة بالإضافة لخطورة تناولها جافة دون طهو؛حيث ترتفع نسبة الأملاح عند تناولها بهذه الطريقة،مما قد يضر بالكلى ومرضى الضغط.
11-يمثل الإندومي خطورة كبيرة على صحة السيدة الحامل؛لاحتواء الإندومي على مادة "MSG" بتأثيرها السلبي على صحة الدماغ. 


-فوائد الإندومي 
1-يحتوي الإندومي على فيتامين "B"،الذي يعطي الطاقة للجسم،ويساعد على تقليل التوتر،ويرفع نسبة التركيز.
2-يحتوي الإندومي على الزنك المهم لجهاز المناعة والحديد المهم لتقوية الدم،والكالسيوم المفيد لنمو العظام.  
3-يصنع الإندومي من القمح المضاف إليه الملح والنشا،وتوابل ومنكهات،وهي تشبه الشعيرية التي تستخدم في معظم البيوت،واعتمادا على المواد التي تصنع منها النودلز.