رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تؤدي إلى خلل الجهاز الهضمي

تعرف على أضرار تناول الطعمية في وجبة السحور.. ماذا يحدث للجسم؟

أضرار تناول الطعمية
أضرار تناول الطعمية في وجبة السحور

 الطعمية.. تعد الطعمية أحد أنواع الأطعة الشعبية المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، ويتم إعدادها بمزيج من المكونات التي ترفع من قيمتها الغذائية مثل الفول، والبصل، والبقدونس، إلى جانب التوابل.

 وتتمتع الطعمية بالطعم الشهي، ما يجعل الكثير من الأشخاص يقبلون على تناولها في وجبة السحور خلال شهر رمضان، فما هى أضرار تناول الطعمية في وجبة السحور.


أضرار تناول الطعمية:
 

يقول خبراء التغذية بأن أضرار تناول الطعمية تتلخص في المكونات المضافة إليها وطريقة إعدادها، فعادة ما يتم استخدام القلي العميق لإعدادها ما يزيد محتواها من الدهون والسعرات الحرارية، وعلى الرغم من أن الدهون الموجودة في الزيت لا تعتبر دهون مشبعة إلا أنها تزيد كمية السعرات الحرارية بشكل كبير ولا يعتبر ذلك ملائمًا للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.
 

تكون مركبات مسرطنة:
 

كما يستخدم كثير من المطاعم زيتًا منخفض الجودة للقلي ويقومون بتسخينه لدرجة أعلى من درجة احتراق الزيت أو تبخره، ما يؤدي إلى تكون مركبات مسرطنة فيه، وعليه فإن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة المقلية قليًا عميقًا بشكل متكرر أكثر عرضة للإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، ومرض السكري، والسرطان.
 

الانتباه إلى كميات الملح بالطعمية:


ويشير الخبراء إلى ضرورة الانتباه إلى كميات الملح التي تضاف إلى مزيج الفلافل، وكميات الملح المستخدمة في المضافات الأخرى في أقراص الفلافل أيضًا، فقد تساهم في استهلاك الشخص لكميات صوديوم أعلى من المسموح به، بالإضافة إلى احتواء الفلافل على مواد قد تسبب الحساسية كالسمسم على سبيل المثال، ولذلك على الأشخاص الذين يعانون من نوع معين من الحساسية الانتباه إلى ذلك.


أضرار تناول الطعمية
 

وأفاد الدكتور سعد السقا، استشاري العلاج الطبيعي والسمنة، عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بأن أضرار تناول الطعمية تتلخص في الآتي:
تتكون الطعمية من الفول المقشر والخضروات، ولكن ذلك لا يعني أنها لا تسبب مشكلات في الهضم، وإنما الأضرار الناتجة عنها تتمحور حول استخدام الزيوت الكثيرة أثناء عملية القلي والتي تسبب الأضرار التالية:


1-عند تشبعها بالزيوت أثناء القلي يعمل ذلك على زيادة سعراتها الحرارية، لأن الزيوت من المواد الدهنية، ويحتوي جرام من الدهون على 9 سعر حراري، ما يسبب زيادة ملحوظة في الوزن عند الإفراط في تناولها.
2- تسبب عسر الهضم والانتفاخ وخلل في الجهاز الهضمي.

وينصح خبير التغذية العلاجية بتناول كميات قليلة من البقوليات وخاصة الفول والطعمية، كونهما البقوليات الأكثر شعبية، ولكن بطرق صحيحة مثل طهي الطعمية في الفرن، مشيرًا إلى أن من يتبع أنظمة تخسيس الوزن من الأفضل أيضًا ألا يتناول الفول بشكل يومي كوجبة للإفطار حتى لا يسبب له الأضرار السابق ذكرها.