رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كورتيزون طبيعي

فوائد صحية لمشروب العرقسوس في رمضان.. وهذا ما يحدث للجسم عند تناوله

فوائد صحية لمشروب
فوائد صحية لمشروب العرقسوس في رمضان وهذا ما يحدث للجسم عند ت

العرقسوس. يعد العرقسوس أكثر أنواع المشروبات الرمضانية المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، نظرًا لفوائده الصحية المتعددة، ويحتوي العرقسوس على مضاد أكسدة قوي، وكورتيزون طبيعي دون الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة تناول الكورتيزون، ويساعد العرقسوس في علاج الكحة، وقرحة المعدة، إلى جانب تعزيز مناعة الجسم.  

وقال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة والعلاج بالمصل واللقاح، عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تحت عنوان " يا عرقسوس شفا وخمير" إن العرقسوس له أهمية في علاج بعض الأمراض.

مرضى الضغط يمتنعون

وقال الحداد، يستخدم الكثير من الناس العرقسوس لعلاج أمراض مثل حرقة المعدة، والارتجاع الحمضي، والهبات الساخنة، والسعال، والالتهابات البكتيرية والفيروسية، بالإضافة إلى ذلك يهدئ التهاب الحلق، بينما يعالج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب أو الأكزيما. 

ويُساعد العرقسوس في التخلص من الأمراض التي تًصيب الصدر، لاحتوائه على مواد طبيعية ومضادات الالتهابات والأكسدة التي تعمل على طرد البلغم بشكل فعال، القضاء على التهابات الحنجرة والشعب الهوائية، وتقليل إفراز السائل المخاطي مما يقضي على الكحة والاحتقان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس ويوضع في ماء مقداره ملء كوب ماء مغلي ثم يشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم وعلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عدم استعمال هذه الوصفة وهذه الوصفة صالحة أيضًا للأطفال، علاج الكحة فيستعمل مسحوق العرقسوس بمقدار ملعقة صغيرة تذاب في ملء كوب ماء وتشرب مرتين في اليوم.

فوائد العرقسوس للصدفية 
 

وأضاف الحداد، قد يساعد استخدام العرقسوس في علاج الصدفية، قائلا: "لقد تحدثنا عن العرقسوس كثيرًا الذي يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وقد ذكرنا أنه يحتوي على مركب يشبة إلى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون، أما عن طريقة الاستخدام، فيمكن أن يؤخذ مسحوق العرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة. 

فوائد العرقسوس في علاج الإصابات الفطرية


ويشير إلى أنه  وجد أن العرقسوس يحتوي على 125مركبًا مضادًا للفطريات ويعتبر أكثر النباتات المسجلة غنى بهذه المركبات، ويقول الدكتور أدولي أنه لم يجد أنجح علاجًا للفطريات منه والطريقة أن يعمل خلاصة مركزه من العرقسوس وذلك بأخذ حوالي 5 ملاعق شاي من المسحوق ووضعها على ملء كوب ماء ثم أدهن المناطق المصابة بالسائل بواسطة قطعة قطن وذلك مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.

فوائد العرقسوس والعسل
 

وإذا ما تم خلط العرقسوس بالعسل فإنه يعد علاجًا لفيروس الهربس الذي يصيب الشفاه وسقف الحلق، كما أن به مواد لها تأثير فعال في قتل بعض أنواع الخلايا السرطانية بالإضافة إلى أنه مقوي لجهاز المناعة للجسم، وذلك لقدرته على حفز الجسم على إفراز مادة لها تأثير قوي على وقاية خلايا الكبد من التليف والإصابة بفيروسات الكبد. 

ومن المعروف دائمًا أن أي مادة مضادة للالتهاب والروماتيزم تؤثر تأثيرًا سلبيًا على المعدة، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث قرحة في المعدة، ولكن من العجيب أن نجد مادة طبيعية مضادة للالتهاب والروماتيزم، وهي نفسها تقي وتعالج الجسم من قرحة المعدة والإثنى عشر، وذلك لأن هذه المادة تبطن جدار المعدة من الداخل لتساعد أماكن القرح على الإلتئام وتحميها من حموضة المعدة. كما نجد أن هذا النبات يعمل بطريق غير مباشر على حفز خلايا النخاع على تكوين كرات دم حمراء، ما يساعد على علاج الأنيميا ويخفف تقلصات الأمعاء الناتجة عن استخدام بعض أنواع الملينات، كما أنه مهدئ للمعدة والأمعاء.

ويستخدم العرقسوس في علاج بلهارسيا المستقيم، لأن المواد الصابونية الموجودة به تساعد على قتل بويضات البلهارسيا. ولكن لا يستخدم العرقسوس مع مريض الضغط المرتفع لأنه يساعد على الاحتفاظ بالماء داخل الجسم أطول فترة ممكنة،  ما يؤدي إلى التورم وزيادة الضغط، وتزول هذه الأعراض بمجرد التوقف عن تناوله، ولكن ينصح مريض هبوط الضغط بتناوله بصورة منتظمة.

فوائد العرقسوس للمعدة 
 

ولعلاج حرقة المعدة ”استرجاع محتويات المعدة الحمضية في اتجاه المريء”.. يستخدم العرقسوس الذي تحتوي جذوره على مادة صابونية تعرف باسم جلسرايزين ذات طعم حلو تفوق درجة حلاوتها أكثر من خمسين مرة من السكر الناتج من قصب السكر، وعسل النحل.