رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فريق «القومي للبحوث» يتوصل إلى مشروب من قشر اليوسفي يعالج مرض السمنة

النبأ

تمكن فريق بالمركز القومى للبحوث يضم كلاً من الدكتورة إيمان كامل رئيس قسم صحة الطفل واستشارى التغذية الإكلينيكية   " باحث رئيسي "، والدكتور سيد التومي، والدكتورة جوسيلين صليب ، والدكتورة أمينة حافظ، والدكتور خالد المنباوي من الحصول على براءة اختراع، ونشر بحث دولى عن فوائد مشروب مستخلص من قشر اليوسفى، فى التخلص من مرض السمنة لمختلف الأعمار من الجنسين.

وتشير الدكتورة إيمان كامل إلى أنه تم الحصول على نتائج إيجابية فى تخفيض الوزن، ودهون الدم باستخدام المستخلص السائل من قشر اليوسفى، وجارٍ تسويق المنتج لشركات الصناعات الغذائية كمشروب  صحى ومفيد، وبديل للمشروبات الغازية الضارة بالصحة، والعصائر الصناعية المحلاة، والتى تحتوى على مواد حافظة، وتسبب مرض السمنة، وترفع السكر فى الدم .

وتضيف أن مرض السمنة مشكلة عالمية، وقومية خطيرة، وذات أبعاد طبية، واجتماعية، واقتصادية.

وتضيف: الفواكه الحمضية أو الموالح تعتبر مصدراً هائلاً للفيتامينات (أ ،  ج،  وحمض الفوليك)، والأملاح المعدنية، والألياف، والفلافينويدات التى تعمل كمضادات أكسدة، ومضادات التهاب.

ويعتبر اليوسفى من الفواكه المحبّبة، والرخيصة، وسهلة التناول، بالإضافة إلى الفوائد الغذائيّة التى يمكن أن تزوّد بها هذه الثمرة الجسم من فيتاميناتٍ، ومركّبات تحمي الجسم من بعض الأمراض، كما أنّ اليوسفى يلعب دوراً هاماً فى تخسيس الجسم، خصوصاً وأنّه منخفض السّعرات الحراريّة ، ويساعد قشر اليوسفى على حرق الدّهون الزّائدة فى الجسم، ويمنع إنتاج الخلايا الدهنيّة النّاضجة؛ وهذه الفائدة موجودة فى قشر اليوسفى فقط وليس فى داخل الثمرة.

كما تحتوى قشور اليوسفى على نسبةٍ جيّدةٍ من الألياف الغذائيّة، لذلك عندما تناول الثمرة من دون قشورها فإنّها تفقد ثلث العناصر الغذائيّة التى تتميّز بها والتى تزوّدها للجسم، وتلعب الألياف الغذائيّة دوراً هاماً فى تعزيز الشعور بالشّبع والحدّ من الجوع، وبالتالى منع الجسم من تناول المزيد من الأطعمة والسعرات الحراريّة؛ الأمر الذى يساهم بشكلٍ كبير فى التّخسيس وفقدان الوزن الزّائد.

وتتميّز قشور اليوسفى باحتوائها على نسبٍ هامةٍ من العناصر الغذائيّة اللازمة والمفيدة للجسم من فيتاميناتٍ ومعادن تساعده على القيام بوظائفه على أكمل وجه، كما تعزّز من عمليّة تخسيس الجسم من خلال إنقاص الوزن بطريقةٍ صحّيةٍ وسليمة.

ومن أهمّ هذه العناصر نذكر فيتامين C وفيتامين B6 والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والبيتاكاروتين وأوميجا 3 وأوميجا 6، إضافة إلى موادٍ مضادةٍ للأكسدة ومضادةٍ للالتهابات.

وتساعد قشور اليوسفى الجسم على محاربة التّعب، والخمول خصوصاً مع الضّغوط اليوميّة، من خلال تحسين الدورة الدمويّة فى الجسم وبالتالى زيادة نشاطه وحيويّته.

ويمكن الاستفادة من قشور اليوسفى فى مجال التّخسيس، إذ إنّ استهلاكها يساعد فى رفع معدّلات عمليّة الأيض، وبالتالى تحسين حركة الجهاز الهضمى والمساعدة فى فقدان الوزن.