رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يقي من السرطان ويمنع انتشاره

فوائد العسل الطبية في مكافحة الأمراض المستعصية

فوائد العسل المُذهلة
فوائد العسل المُذهلة لصحة الجسم منها الوقاية من السرطان

العسل بفوائد طبية، لها تأثير على الصحة العامة، حيث يعين الجسم على مواجهة الكثير من الأمراض الخطيرة، وتعود فوائد العسل الطبية في مكافحة الأمراض المستعصية إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم. 

ويحتوي العسل على الأحماض الأمينية، والسُكريات والمعادن والخمائر، ويُستخدم العسل مُنذ آلاف السنين كمادة علاجية لعلاج الصلع، والحروق، والجروح وغيرها من الاستخدامات المهمة مثل استخدامه لعلاج مشاكل البشرة، وللعسل العديد من الفوائد العلاجيّة المهمة. 
 

يعالج الحساسية 
 

يعمل العسل على علاج الحساسية الموسمية،وذلك لاحتوائه على مُضادات الالتهاب، كما يعمل على تهدئة السُعال.


يحسن من الذاكرة 
 

يُساعد تناول العسل على تحسين الذاكرة، لما يحتويه من مُضادات أكسدة تعمل على منع تلف خلايا الدماغ، وأشارت الأبحاث إلى أن تناول المرأة بعد سنّ الأربعين ملعقة من العسل يساعدها في تحسين الذاكرة، ويُعد العسل مصدرًا جيدًا للطاقة ويُفضل تناوله كبديل صحي يُمكن تناوله بديلًا لمشروبات الطاقة التي تُباع في المحلات، كما يعمل العسل على رفع مُستوى السُكري في الدم، ويُساعد تناوله على أداء التمارين الرياضية.


يعالج السُعال والتهاب الحلق 
 

يعالج العسل نزلات البرد والأعراض المُصاحبة لها، كما يعالج السعال والتهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الحلق،ويُعتبرالعسل مُضادًا حيويًا طبيعيًا، ويمكن استخدامه كدهان على الجروح والحروق لتطهيرها والتئامها. 


بديل للسُكر 


يُساهم العسل في خفض نسبة الدهون في الجسم، وذلك باستخدامه كبديل للسكر المصنّع، بالتالي فإنّه يساعد في الوقاية من السمنة، وما يمكن أن تصاحبها من أمراض القلب وتصلب الشرايين.  كما يقي العسل من أمراض الجهاز الهضميخاصة إنه لا يتخمر في المعدة، كما يُساعد العسل في علاج عُسر الهضم، وخفض الشعور بالحموضة الزائدة في المعدة، ما يمنع الإصابة بقُرحة المعدة.
 

يعالج الأمراض الجلدية 
 

يُساعد العسل على تنقية البشرة، كما يُستخدم أيضًا لعلاج الأمراض الجلدية كالأكزيما، والصدفية، وحب الشباب، لاحتوائه على مواد تجعل منه مُضادًا طبيعيًا للبكتيريا، كما يُساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد وعلاج التشققات التي تصيب القدمين، ولذلك يدخل في صناعة العديد من الكريمات والمستحضرات التجميلية التي تُستخدم لترطيب البشرة:
 

يعالج الأرق 


يعمل العسل كمهدّئ للجسم؛ إذ إنّ تناوله قبل النوم يساعد في تهدئة الأعصاب وعلاج اضطرابات النوم والأرق، ويُنصح بتناول ملعقة من العسل، وذلك بإذابتها في كوب من الماء الدافئ يوميًا   في الصباح.


يقي من السرطان ويمنع انتشار الخلايا السرطانية 
 

ويقول الدكتور أحمد سعيد الخولي عضو الجمعية المصرية للتغذية الصحية والعلاجية أن العسل الأبيض يعمل على منع تجنن الخلايا السرطانية، كما يعمل على تنشيط الخلايا وتغذيتها حتى لا تطغى خلية على أخرى، وذلك من خلال تناول ملعقة من العسل الأبيض بصورة يومية سواء في فترة الصبح أو خلال اليوم، أو من خلال تناول كوب من الزبادي بالعسل الأبيض ما يرفع من قيمته الغذائية اللازمة للجسم لمُقاومة الإصابة بالسرطان ومنع انتشاره.


البصل أيضًا يمنع تكاثُر الخلايا السرطانية
 

ويُواصل عضو الجمعية المصرية للتغذية ان البصل أيضًا يتمتع بنفس خواص العسل الأبيض،فهو يعمل على منع تكاثر الخلايا السرطانية، كما يتمتع بدورًا كبيرًا في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال إضافته إلى طبق السلطة أو تناوله بإي شكل من الأشكال خاصة البصل الأخضر، هذا بالنسبة للشخص السليم للوقاية من الإصابة بالسرطن ومنع انتشاره.


أما في حالة الشخص المُصاب بالسرطان بالفعل فيُفضل أن يُقلل من تناول البروتين خلال تناول الوجبات، خاصة أن البروتينات هى من تعمل على تغذية الخلايا السرطانية، ويُمكن أن يتناول مريض السرطان من 50إلى 100 جرام من البروتين فقط خلال وجبة الغذاء.


وقد نشرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تقريرًا  في سنة 2007 نصحت فيه باستهلاك 500 جرام في الأسبوع على أقصى تقدير، وفي الواقع يجب ألا تتعدى هذه الكمية 200 جرام في الأسبوع من اللحم المنتج عضويًا، والمُحصّل عليه من حيوانات تمت تربيتها في الهواء الطلق بحيث تتحرك بكامل الحرية وتقتات على العشب الطبيعي، كما نصحت بتجنُب أو خفض الكميات التي يتم تناولها من هذه الأغذية ولمشروبات أهمها مايلي:
 

السكر الأبيض والأسمر، عسل ومختلف أنواع الحلويات.
 

الدقيق الأبيض (خبز أبيض، معجنات، قرص)، الأرز الأبيض، حبوب الإفطار الرفيعة الحلوة.
 

خبز الحبوب المتعددة (الذي يحتوي على خليط من القمح الصلب، الشوفان، الشعير، بذور الكتان، وكذلك الأرز الكامل أو من نوع باسماتي اللذان لهما مؤشر جلايسيمي منخفض. 
 

يجب تجنُب المشروبات المُحلاة مثل العصائر الصناعية والمشروبات الغازية، ويُنصح بتناول الماء بالليمون والشاي الأخضر دون سكّر، ما يعمل على مُقاومة السرطان بطريقة مُباشرة
 يُفضل ترك الشاي الأخضر ينقع لمدة 8 إلى 10 دقائق حتى يطلق مادة الكاتيشين. 

 

ويجب شربه خلال ساعة بعد تحضيره وإلا فستضيع منه مادة الكاتيشين. ويُنصح بشرب 3 أكواب في اليوم. 
 

كما يجب تجنُب استخدام الدهون النباتية المُهدرجة مثل الدهون الحيوانية التي تحتوي على أوميجا6، ويُستخدم بدلًا منها زيت الزيتون، أو زيت الذُرة. 
 

عدم الإفراط في تناول اللحم الأحمر غير العضوي (البقر، الخروف والخنزير). اللحم الأحمر أو اللحم المُعالَج (النقانق) قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والثدي والبروستات.

تجنب الأغذية المحفوظة في الملح أو التي تحتوي على نسب عالية من الملح (النقانق، لحم الخنزير المُدخّن والمقدد، شرائح لحم الخنزير المُملّح.
 

خفض تناول المشروبات الساخنة جدًا لأنها تُساعد على الإصابة بسرطان الفم والحلق   الابتعاد عن تناول الماء المُعلّب في حاويات بلاستيكية تُركت في الشمس أو في المُجمّد لأنها تُطلق عوامل مُسرطنة مثل بي في سي.

 


يُفضل عدم تناول الأغذية المقلية بمُختلف أنواعها مثل بطاطس الشيبسي، أو الوجبات الخفيفة المقلية، ويتم تعويضها بالزيتون، أو طماطم شيري.

  المشروبات الكحولية المُقطّرة.
  التبغ.
  فيتامين ب على شكل أقراص أو حقنة أو في أي شكل طبي آخر نظرًا للأثر السلبي المحتمل الذي قد يكون له على الورم. ولا ينطبق هذا على الفيتامين ب الموجود في الأغذية الطبيعية التي يمكن تناولها من دون خوف.


 فصيلة الخضراوات الصليبية (القنبيط الأخضر، الملفوف الأخضر والأبيض والأحمر، كرنب بروكسيل). ويجب تبخيرها أو طهيها في فرن المايكروويف بقوة ضعيفة أو مقلية في زيت الزيتون حتى لا تضيع منها الجلوكوسينولات أو فيتامين ج الموجودة بها. يجب تناول ما بين 400 و800 جرام من الفواكه أو الخضراوات في كل يوم من أيام السنة.

 

مختلف أنواع التوت، مثل التوت البري، توت العليق، التوت الأسود أو الفراولة.  تناول     
تناول أنواع السمك التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل السلمون، الأنشوفة أو السلمون المُرقّط. 3 مرات في الأسبوع على الأقل، سمك التن أو الإسقمري أو السردين المُعبأ في الماء أو زيت الزيتون له نفس المفعول، يجب تفادي السمك المعبأ في الزيت النباتي مثل زيت عباد الشمس ذي النسبة العالية من أوميغا. 

 

السمك المُجمّد يفقد تدريجيًا محتواه من أوميغا3، بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من حمض أوميغا-3 النباتي. يمكن  طحن 30 جرام من بذور الكتان في جهاز طحن القهوة وإضافة المسحوق المحصّل عليه في وجبة حبوب الإفطار أو يوغرت أو كوب من حليب الصويا.

يُفضل خفض تناول الدواجن والبيض المحصّل عليه من طيور تمت تربيتها بطريقة النطاق الحر وتغذيتها بنسبة ضئيلة من الذرة التي ترفع من مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 6 وتؤدي إلى تفاقم الالتهاب المرتبط بنمو الأورام.


  التتبيل بواسطة الكركم، لأنه يعد أقوى مضاد طبيعي للالتهاب ويحد من نمو الأورام ويمنع تكوّن الأوعية ويساعد على الاستماتة في الخلايا السرطانية ويزيد من مفعول العلاج الكيميائي. 


الفلفل الأسود يرفع من امتصاص الكركم من قبل الجسم. ومن وجهة نظر عملية، يمكن وضع ملعقة صغيرة من الكركم في نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وقليل من الفلفل الأسود لتتبيل الخضراوات المُبخّرة والسلطات. استخدموا إكليل الجبل والزعتر لتتبيل الأطباق (أطباق الأرز واليخنة). يُقلى قليل من الحبق والثوم والبقدونس بشكل خفيف لتحضير أساس الطبق.

سلمون المُرقّط. 

كلوة 3 مرات في الأسبوع على الأقل. سمك التن أو الإسقمري أو السردين المُعبأ في الماء أو زيت الزيتون له نفس المفعول كذلك. تفادوا السمك المعبأ في الزيت النباتي مثل زيت عباد الشمس ذي النسبة العالية من أوميغا-6. السمك المُجمّد يفقد تدريجيًا محتواه من أوميغا-3.

 بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من حمض أوميغا-3 النباتي. يمكنكم طحن 30 جرام من بذور الكتان في جهاز طحن القهوة وإضافة المسحوق المحصّل عليه في وجبة حبوب الإفطار أو يوغرت أو كوب من حليب الصويا.
 

الدواجن والبيض المحصّل عليه من طيور تمت تربيتها بطريقة النطاق الحر وتغذيتها بنسبة ضئيلة من الذرة التي ترفع من مستويات الأحماض الدهنية أوميغا-6 وتؤدي إلى تفاقم الالتهاب المرتبط بنمو الأورام.
  

التتبيل بواسطة الكركم، لأنه يعد أقوى مضاد طبيعي للالتهاب ويحد من نمو الأورام ويمنع تكوّن الأوعية ويساعد على الاستماتة في الخلايا السرطانية ويزيد من مفعول العلاج الكيميائي. الفلفل الأسود يرفع من امتصاص الكركم من قبل الجسم. ومن وجهة نظر عملية، يمكن وضع ملعقة صغيرة من الكركم في نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وقليل من الفلفل الأسود لتتبيل الخضراوات المُبخّرة والسلطات. استخدموا إكليل الجبل والزعتر لتتبيل الأطباق (أطباق الأرز واليخنة). يُقلى قليل من الحبق والثوم والبقدونس بشكل خفيف لتحضير أساس الطبق.


الحفاظ على وزن مُناسب  (ويمكن تقييم الوزن حسب مؤشر كتلة الجسم. ويتعلق الأمر بقياس الوزن النسبي، ويُحسب بتقسيم الوزن بالرطل على مربع الطول بالبوصة مضروب في 703؛ ويجب أن ينحصر المؤشر ما بين 18،5و25.


•    حقائق رئيسية عن مرض السرطان من واقع الصفحة الرسمية لمُنظمة الصحة العالمية التي جاءت كالتالي:  .
يصاب بالسرطان كل عام نحو 400000 طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين ‏0 سنة و19 سنة.  1، 2 
تشمل أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الأطفال سرطان الدم (اللوكيميا) وسرطان الدماغ والأورام اللمفاوية والأورام الصلبة، مثل أورام الأرومة العصبية وأورام ويلمز.  1، 2]
في البلدان المرتفعة الدخل التي تُتاح فيها عمومًا خدمات شاملة، يُشفى أكثر من 80% من الأطفال المصابين بالسرطان. وفي البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل، يشفى أقل من 30% من هؤلاء الأطفال.  2، 3 
لا يمكن عمومًا الوقاية من سرطان الأطفال أو تحديده بواسطة الفحص.
يمكن علاج معظم أنواع سرطان الأطفال بالأدوية الجنيسة وغيرها من أنواع العلاج، بما في ذلك الجراحة والعلاج الإشعاعي. ويمكن أن يحقق علاج سرطان الأطفال فعالية من حيث التكلفة في جميع سياقات الدخل   
تُعزى الوفيات الناجمة عن أنواع سرطان الأطفال التي يمكن تجنّبها في البلدان ‏المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل إلى ضعف التشخيص أو التشخيص الخاطئ ‏أو التأخر في التشخيص، وإلى عقبات تحول دون إتاحة الرعاية، وإلى التخلي عن العلاج، وإلى والوفاة ‏بسبب سميّة المرض والانتكاس.‏