رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لن تصدق.. تناول البصل يحميك من هذه الأمراض

البصل
البصل

يعد البصل من الخضراوات المفيدة للصحة، والتى تجعله مضادا حيويا طبيعيا، يحمي الإنسان من الأمراض وتعطيه مناعة قوية، خاصة في فصل الشتاء وتزايد أدوار البرد.

سرطان القولون
أظهرت الدراسات أن تناول سبع حصص أسبوعيًّا من البصل يخفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمعدة، وهذا لا ينطبق على البصل فقط بل على باقي الخضروات التي تحتوي على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة.

سرطان البروستاتا:

استخدمت الأبحاث الإحصائيات التي أقيمت على نسبة كبيرة من الرجال لإيجاد العلاقة بين تناول الخضروات والإصابة بسرطان البروستاتا، ووجدوا أن الرجال الذين يتناولون أعلى كمية من الخضروات يوميًّا يتعرضون لأقل قدر من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.


مرض الربو:

يحتوي البصل على مضادات الهيستامين ومضادات الالتهاب، لذلك فله دور فعال في منع الخلايا المناعية من إطلاق “الهيستامين”، وهو عبارة عن مادة كيميائية تسبب الحساسية، وبناءً على ذلك يعتقد الباحثون أنه ربما يساعد بنسبة كبيرة في علاج الربو وأنواع الحساسية الأخرى والالتهابات التي يتعرض لها الجسم.

مرض السكر:

تناول كميات كبيرة من البصل يعمل على انخفاض مستوى الجلوكوز، وبالتالي ينخفض مستوى السكر في الدم، وهذا ما يحتاجه مريض السكر في العموم ليظل بصحة جيدة. وفي دراسة أُجريت على ستة متطوعين يعانون من مرض السكر، وجدوا أن زيت البصل الموجود فيه بصورة طبيعية أدى إلى انخفاض كبير في مستويات الجلوكوز في الدم، مع ارتفاع كبير في مستويات الأنسولين بعد تناوله والصيام لمدة 12 ساعة.

تسوس الأسنان:

يمكن أن يكون تأثير البصل سيئًا على رائحة النَفَس، لكنه في الجهة المقابلة يحسن من صحة الفم والأسنان. إذ إن مضغ البصل يقوي الأسنان ويزيل البكتيريا التي تؤدي إلى التسوس، ويمكن فقط عن طريق مضغ البصل لمدة دقيقتين أو ثلاثة قتل معظم الجراثيم الموجودة في الفم.