رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تؤدي إلى حدوث أضرار نفسية وجسدية

أضرار استخدام المحمول على صحة الأطفال

أضرار استخدام  المحمول على صحة الطفل كثيرة ومتعددة  ومن أضرار استخدام المحمول أنه يؤثر على الناحية الجسدية والنفسية  وتلجأ الكثير من الأمهات إلى استخدم التليفون المحمول كوسيلة  لإلهاء الطفل، ومن أضرار استخدام المحمول حدوث اضطرابات في النوم وتأخر في الكلام إلى ظهور بعض الأعراض على العينين والعظام أما من الناحية النفسية فقد تصل أضرار استخدام المحمول  في كثير من الأوقات إلى ظهور أعراض اكتئاب ومحاولة الانتحار حسب آراء الأطباء.

تحذير الباحثين من أضرار المحمول

 
أضرار استخدام المحمول.. طالب عدد من الباحثين بمنع استخدام الطفل دون عمر السنتين للهواتف المحمولة، وإلى عدم استخدامها لأكثر من ساعة في اليوم، لمن هم بين 2 إلى 5 سنوات، مع توفير بدائل أخرى، وذلك بهدف تجنب تعرض الطفل لكثير من الأضرار غير المتوقعة.منها مايلي:
أضرار المحمول الجسدية والنفسية:
يقول الخبراء بأن أضرار استخدام المحمول على صحة الطفل تقسم إلى أضرار جسدية وأضرار نفسية بسبب استخدام المحمول وتعد أضرار استخدام المحمول     على الحالة النفسية أكثر خطورة على الطفل فالأعراض الجسدية تظهر أعرضها بصورة ملحوظة أما الأضرار النفسية التي تترتب على استخدام لأطفال للمحمول ما يؤدي إلى حدوث مشاكل في العين، بسبب الضوء الصادر عنها، الذي من الممكن أن يصيبها بالإجهاد والشيخوخة المبكرة.


ويمكن أن يتسبب هذا الضوء في إصابة العين بالضمور البقعي، وهي حالة ترتبط بالتقدم في العمر، ومن الممكن أن تؤدي لفقد البصر، وتؤثر بصورة كبيرة في الشبكية.
أضرار استخدام المحمول على عظام الأطفال:
تشمل الأضرار الجسدية التي يعانيها الأطفال بسبب استخدامهم للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية مشاكل في العظام.
يعاني الطفل نتيجة كثرة بقائه على هذه الأجهزة من الضغط على الأعصاب والأربطة وأقراص العمود الفقري، الأمر الذي يجعله يشكو من ألم في الرقبة والظهر، إضافة إلى الصداع، ويمكن أن يتسبب بإصابته بمتلازمة النفق الرسغي.
أضرار المحمول على السمع:
تتضمن الأضرار الجسدية الناجمة عن استعمال الهواتف المحمولة كذلك مشاكل في حاسة السمع، وذلك نتيجة استخدام سماعات الأذن فترات طويلة، وكانت منظمة الصحة العالمية، حذرت من مخاطر الهواتف الذكية على السمع، مشيرة إلى أن نحو مليار شخص يواجهون مشاكل في السمع نتيجة التعرض بشكل مفرط ومطول لأصوات قوية.


تعد من المشاكل الجسدية أيضًا زيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان، الأمر الذي أكدته الكثير من الدراسات، التي أشارت إلى أن أنسجة وعظام الدماغ تكون أرق قبل البلوغ، وبسبب استقبال أشعة الهواتف النقالة، فإن هناك خطرًا كبيرًا للإصابة بأورام الدماغ.

أضرار المحمول على النوم 

يعاني كثير من الأطفال اضطرابات النوم والأرق بسبب الهواتف الذكية، ويصل الأمر بالبعض إلى مطالعة شاشة الهاتف قبل النوم مباشرة، ما يجعل أشعة الهاتف تصيب العين بشكل مباشر.
وحذرت دراسة بريطانية من أن الإفراط في استخدام الهاتف الذكي يؤدي إلى الحرمان من النوم  حيث وجد أن كل ساعة يقضيها الطفل يفقد مقابلها 16 دقيقة نومًا.
أخضع القائمون على الدراسة 715 أسرة، كان 75% منها أطفال صغار أعمارهم بين 6 أشهر وحتى 3 سنوات، ووجد الباحثون أن متوسط استخدام الأطفال للأجهزة لمدة 25 دقيقة في اليوم يؤدي إلى فقد 8 دقائق من الوقت المخصص لفترة النوم.


فقدان الثقة

تشمل الأضرار النفسية المترتبة على استخدام الأطفال للهواتف المحمولة الكثير من الأوجه، فمثلًا يصاب الطفل بالانعزال والعدوانية في التعامل مع أقرانه الآخرين، بسبب طول الفترة التي يستخدم فيها الهاتف، وبصفة عامة فإن هذا الأمر يترتب عليه تغيير في عادات الطفل الطبيعية كالحركة.
يلاحظ على الأطفال والمراهقين الذين يمكثون على اتصال لفترات طويلة مع الهواتف المحمولة أنهم لا يتمتعون بالاستقرار أو يفقدون الثقة في أنفسهم.
كانت دراسة أشارت إلى أن معدل الإصابة بالاكتئاب والأفكار الانتحارية أكبر في المراهقين الذين يبقون فترات طويلة على الهواتف المحمولة، وتؤدي زيادة الوقت إلى إيجاد علاقة طردية بينها وبين ارتفاع نسبة أعراض الاكتئاب ومحاولات الانتحار.

أضرار المحمول على شخصية الطفل 

يؤدي بقاء الطفل ملازمًا للهاتف المحمول إلى خلق هوة وفراغ بينه وبين والديه وأشقائه والمقربين منه، وتصبح لديه نظرة تشاؤمية، التي في الغالب لا يدركها في هذه المرحلة العمرية، إلا أن تراكم هذه الترسبات يتسبب ببناء شخصية هشة وانطوائية.
تلعب الهواتف المحمولة لدى بعض الأطفال دور المربي بصورة غير مباشرة، وبالتالي تؤثر في نموهم وعواطفهم على مدى بعيد.

أضرار لمحمول على قدرات الطفل العقلية 

يؤثر الهاتف المحمول على القدرات العقلية للطفل، وبخاصة الهواتف الذكية؛ حيث يعتمد عليه في الكثير من المهام، فإضافة إلى الألعاب، فإنه يستخدمه كآلة حاسبة ويبحث من خلاله عن المعلومات التي يريدها.
أضرار المحمول على التصور والإبداع لدى الطفل:
يؤثر استخدام المحمول على قدرات الطفل العقلية والإبداعية ما يؤثر على خياله والتصور والإبداع لديه وينصح الباحثون والأخصائيون الآباء بمــــــــنع استعمال الهــــــــاتف للأطفــــــــال أقــــــــل من عــــمر عامـــــين، ولا يزيــــــد اســــــتخدامهم له على 60 دقــــــيقة في المرحلة العمرية بين 2 وحتى 5 سنوات، مع وجود إشراف من أحد الوالدين باستمرار.
يجب دمج الطفل بأنشطة بديلة، كممارسة أنشطة رياضية جماعية وشيقة، أو الخروج في رحلات مدرسية جذابة، مع تخصيص جولات أسبوعية للتنزه واللعب وتفريغ الطاقة الكبيرة المخزنة لدى الأطفال.
وينصح بالاستعانة بعدد من الألعاب اليدوية التي تنمي المهارات الحركية والاجتماعية، مع الاستعانة بأحد التطبيقات التي تتحكم بهاتف الطفل وتراقب ما يفعله.