رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحسين المجموع للثانوية.. التعليم تحسم الجدل بشأنه

ضوابط امتحانات الثانوية
ضوابط امتحانات الثانوية العامة 2022

يتساءل طلاب الثانوية العامة عن نظام تحسين المجموع، لا سيما وأن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صرحت بأنها تعمل على الانتهاء من سيناريو إجراء امتحانات الثانوية العامة 2022.

سيناريو إجراء امتحانات الثانوية العامة

وبحسب المصادر، انتهت الوزارة من تحديد سيناريو إجراء امتحانات الثانوية العامة، وآلية وشكل الامتحانات، بالإضافة إلى تحديد مصير نظام تحسين المجموع للثانوية العامة.

وكشف المصدر، أن الوزارة ستعلن كافة التفاصيل قريبًا، مُشددًا على أن الامتحانات تُعقد في لجان مؤمنة، مُضيفًا أن للطالب فرصة دخول الامتحان دور أول وثان في حالة رسوبه في الدور الأول في مادتين فأقل.

التعليم: تحسين المجموع غير متاح

وأوضح أنه لا يوجد تحسين المجموع أو الدرجات، وفقًا لقرار الوزارة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في وقتٍ سابق، مواعيد امتحانات الدور الأول لطلاب الثانوية العامة، 2021،2022، موضحة أنها تنطلق 11 يونيو 2022، وفي الدور الثاني السبت الموافق 13 أغسطس 2022.

ضوابط إجراء امتحانات الثانوية العامة 2022

 وذلك وفقًا لكتاب التعليمات وإجراءات التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2022، والذي تم تعميمه على المديريات التعليمية، والذي شمل الضوابط الآتية:

  • يسمح للطالب بأداء امتحان الثانوية العامة 4  سنوات.
  • دخول الامتحان لعامين متتالين، بالإضافة إلى السماح له بعامين آخرين على نظام المنازل.
  • لا يحق للطالب الراسب دخول الامتحان سوى في المواد الراسب فيها فقط.
  • يسمح لطالب الصف الثالث الثانوي الذي أتم دراسة المواد المقررة بالشعبتين الأدبية والعلمية.
  • يحسب للطالب الدرجات الفعلية التي يحصل عليها في امتحانات الثانوية العامة الدور الأول.
  • الطالب الراسب في أكثر من مادتين لا يسمح له بأداء تلك المواد في الدور الثاني وعليه التقدم باستمارة جديدة في العام التالي، في حالة لم يستنفد عدد مرات الرسوب وتحسب له الدرجات الفعلية التي يحصل عليها في هذه المواد.
  • الطالب الذي يرسب في مادتين على الأكثر يتاح له الدخول لامتحانات الدور الثاني، بشرط حصوله على نصف الدرجة الفعلية التي يحصل عليها في تلك المواد مع الاحتفاظ بالدرجات الكاملة التي حصل عليها في المواد التي اجتازها في امتحانات الدور الأول.