رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شكل امتحانات الثانوية العامة.. هل ستحتوي على أسئلة مقالية؟

شكل امتحانات الثانوية
شكل امتحانات الثانوية العامة 2022

شكل امتحانات الثانوية العامة من الأمور التي تشغل طلاب شهادة الثانوية العامة 2022، لا سيما بعد إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الامتحانات ستعقد بنظام «الأوبن بوك».

«النبأ الوطني»  تجيب عن تساؤل الطلاب بشأن شكل امتحانات الثانوية العامة.

وبحسب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، مناهج الثانوية العامة لم تتغير، وتطويرها يحتاج إلى وقت، ولكن ما تم تغييره هو أسئلة التقييم، واستبدال الأسئلة التي تقيس مهارة الحفظ والاسترجاع، بأسئلة تقيس مستويات فهم مخرجات التعلم، مؤكدًا أن التقييم الجديد للأسئلة لا علاقة له بطريقة تقديم الامتحان.

شكل امتحانات الثانوية العامة 2022

وكشف «شوقي» أن موعد إعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022، نهاية شهر مارس الجاري، في مؤتمر صحفي، قائلًا: "سر الدوشة حول إلكتروني أو ورقي، هو في أسئلة مقالية أم لا، حتى يتم استثناء القصة والتعبير من المذاكرة".

وكشف وزير التعليم، عن تلقي شكاوى من أساتذة جامعيين بسبب إلغاء الأسئلة المقالية من امتحانات العامة، خلال السنوات الـ3 الماضية، مؤكدين أن ذلك أثر بالسلب على الطلاب، وباتوا غير قادرين على التعبير، وهذا لأن التقييم لا بد أن يقيس كافة المستويات، موضحًا أن الهدف الرئيسي من التعليم ليس النجاح في الامتحانات وحسب.

ونصح الدكتور طارق شوقي، طلاب الثانوية العامة بمذاكرة جميع الأسئلة.

شكل امتحانات الثانوية العامة لا بد أن يكون تدربوا عليه

ويرى نائب الوزير السابق للتعليم الفني، والخبير التربوي، الدكتور أحمد الجيوشي، أن دفعة الثانوية العامة الحالية لم تتدرب على الأسئلة المقالية، واصفًا ذلك بـ«الخطأ»

وطالب «الجيوشي» بضرورة امتحان طلاب الثانوية العامة 2022 على نفس الأسئلة التي تدربوا عليها.

وأكد على ضرورة أن تتضمن امتحانات الثانوية العامة للدفعات التالية على أسئلة مقالية، موضحا أنه تم التحذير مرارًا من خطورة عدم تضمن الامتحانات على أسئلة مقالية.

وزارة التعليم: لا عودة لـ شكل امتحانات الثانوية العامة القديم

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا عودة النظام القديم لامتحانات الثانوية العامة، مؤكدة أنه الأنباء المتداولة في هذا الشأن عارية تمامًا عن الصحة، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات رسمية بشأنها.

وأشارت الوزارة إلى أن شكل امتحانات الثانوية العامة الجديد، الذي أعلنت عنه الوزارة، لا علاقة له بما إذا كان الامتحانات أو التصحيح، ورقية أو إلكترونية، كما أنه لا علاقة له بنوعيات الأسئلة سواء كانت مقالية أو متعددة الاختيارات، مُناشدةً أولياء الأمور والطلاب عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات التي تستهدف تضليلهم، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية